الأحد، 18 مايو 2008

صكان لكل قطعة أرض .. أزمة «متفجرة» في المحاكم


ماجد الحارثى - جدة
تفاقمت أزمة المواطنين فى مخطط درة العروس فى جدة نتيجة تأكيد البعض لاصدار اكثر من صك للعديد من الاراضى وهو ما يهدد بمخاطر اجتماعية ونفسية واقتصادية على المتضررين .

يأتى ذلك فى الوقت الذى تتجه فيه وزارة العدل حاليا لبدء التطبيق التجريبى للسجل العينى للعقار الذى يضمن وجود صفحة خاصة لكل عقار بما يضمن الحد من الاشكاليات والخلافات والتعديات كما يرفع هذا التوجه فى الوقت ذاته من الاعباء المتزايدة على القضاة وكتاب العدل فى المحاكم .

ويطالب المواطنون باهمية ان تضع اللجنة الوزارية المشكلة حديثا حلولا جذرية للازمة .

صكان لكل أرض

فى البدايةيقول زكى جميل مؤمنة انه اشترى 3 قطع اراض فى مخطط درة العروس ولديه صكوك شرعية صادرة من المحكمة الا انه فوجىء بآخر ينازعه على أرض ويقيم فيها بعض الاحداثات مستغلا نفوذه ومدعيا فى ذات الوقت بأن هذه الارض زراعية وتعود له من سنوات بعيدة .

واضاف على مدى السنوات الماضية كنت اذهب برفقة عائلتى للجلوس فى الارض فى العطل الاسبوعية لكننى فوجئت ببناء سور واستراحة على الارض و ازالة العلامات الحدودية منها مشيرا الى انه عندما راجع امانة جدة للحصول على تصريح بناء فوجىء بوجود صك آخر للارض .

واوضح انه دخل دائرة مفرغة من المراجعات على اثر ذلك بين كتابة عدل جدة والمحكمة الكبرى التى اصدرت الصك الاخر مشيرا الى ان القضية احيلت فى النهاية الى هيئة الخبراء وكونت لجنة من المحكمة والامانة للوقوف عليها لاسيما وان الشخص الآخر ادعى ان هذه الارض زراعية وضم جزءا من طريق المدينة القديم لها مستغلا امكاناته المادية .

كف اليد

ويقول عبد الله الشهرى وكيل المتضرر عبد الله العمرى الذى يمتلك قطعتين متجاورتين فى نفس المخطط بصكوك شرعية ان موكله كف يده عن الارض التى اشتراها من احد مكاتب العقار فى نفس المخطط بينما خصمه يتمتع بالتصرف فى الارض كيفما شاء بفضل الصك الشرعى الذى يمتلكه وتصريح من الامانة بالبناء .

واوضح ان المشتكى لايجد لدى الامانة شىء سوى القول بان لديه صكا وتصريحا وليس لهم سوى ايقافه عن العمل .

واشار الى تشكيل العديد من اللجان لتفقد حجم المشكلة والمعاناة على ارض الواقع موضحا انه على الرغم من مرور 8 سنوات على هذه المعاناة لم يظهر أى ضوء فى نهاية النفق .

واضاف ان مواطنين اخرين يعانون من نفس المشكلة فى المخطط وهو ما يستدعى التدخل الحاسم والجذرى من اجل حلها .

من جانبه اكد مصدر مسؤول فى امانة جدة بدء عمل اللجنة الوزارية من الداخلية والزراعية والشؤون البلدية والمالية لحل كل الاشكاليات العالقة وتفاقمت المشكلة فى هذه المخطط وفقا لتأكيدات البعض نتيجة لقيام بلدية ذهبان بتوزيع مخططات على اراض زراعية وتقديم البعض اوراق تثبت ملكيتهم للارض منذ اكثر من مائة عام. ويزعم هؤلاء فى الوقت ذاته وجود مقابر لابنائهم واجدادهم فى المنطقة ويرى الاهالى ان اغلب الاماكن فى ذهبان اثرية ومشهورة فى الزراعة وكان ينبغى قبل السماح للمكاتب الهندسية بتخطيط الارض الوقوف على الطبيعة بشكل معمق قبل اى اجراءات .

ويتطلع كثير من المواطنين الى بدء العمل بنظام التسجيل العينى للعقار الذى يهدف الى تحديد الاراضى بدقة ومنع تداخل الملكيات للحد من الخلافات والاعتداءات على الاراضى .

ويستغرب هؤلاء البطء الشديد فى العمل بالنظام فى المحاكم على الرغم من اقراره قبل اكثر من 3 سنوات . ومن المعروف ان حجم الاستثمار فى السوق العقارى يفوق تريلون ريال سنويا فى الوقت الراهن فى ظل الزيادة الكبيرة فى عدد السكان بمعدل 3.8% سنويا وهو من اعلى المعدلات العالمية .

كما يواجه السوق تحديات اخرى ابرزها تأخر اقرار نظام الرهن العقارى وضرورة تقنينه ليواكب الشريعة الاسلامية بعد ان كشفت التجارب عن ثغرات عديدة فى التطبيق على نظاق ضيق فى البنوك .

ليست هناك تعليقات: