الخميس، 1 مايو 2008

رفع 7 آلاف سيارة خربة من شوارع جدة


البلاد

ألزمت أمانة جدة جميع المقاولين والشركات والمؤسسات المؤهلة التي تقوم بتوريد مخلفات البناء والهدم المختلطة لمردم الأمانة بفصل تلك المخلفات من المصدر قبل توريدها إلى المردم حفاظا على سلامة البيئة .



وأوضح المهندس جمال بن عبدالرحمن أبو سبعة مدير عام الإصحاح البيئي والمرادم بأمانة جدة انه تم عقد لقاء تنسيقي مع هذه الشركات والمؤسسات بمبنى الأمانة لتوضيح الهدف من عملية التدوير للمخلفات من مصدرها قبل توريدها إلى المردم بحيث يتم فصل مكوناتها من إطارات وأخشاب وحديد وأشجار وغيرها بهدف تنظيم عمليات تدوير النفايات وعدم خلطها بما يكفل الحفاظ على سلامة البيئة .

وابرزفي هذا الصدد سعي الإدارة العامة للإصحاح البيئي والمرادم إلى إزالة كل ماله تأثير على البيئة ومواكبة مايستجد في هذا المجال وصولا إلى أهداف الحفاظ على البيئة .


وشدد المهندس أبو سبعه على أهمية تعاون المقاولين والشركات والمؤسسات مع الأمانة والالتزام بفصل مخلفات البناء والهدم قبل توريدها إلى المردم .

وعلى صعيد ذي صلة كثفت إدارة الإصحاح البيئي والمرادم جهودها مؤخراً لرفع السيارات التالفة والخربة من الشوارع العامة والإحياء السكنية نظراً لكونها مصدراً للتلوث من خلال تجمع الأتربة والمخلفات إضافة إلى تشويهها المظهر العام .

وبين المهندس انس البلادي مشرف السيارات الخربة والتالفة بأمانة جدة انه تم إزالة جميع المخلفات والأتربة التي نتجت عن هذه الظاهرة بالتعاون مع الإدارة العامة لمشاريع النظافة مشيرا إلى أن رفع السيارات الخربة والتالفة يتم وفق آلية معينة ومن خلال لجنة مشتركة تضم الأمانة والمرور وشرطة جدة ممثلة بالبحث الجنائي حيث توضع استكرات تحذيرية على السيارة التالفة ولمدة 15 يوماَ وفي حال عدم رفعها من صاحبها خلال المدة المحددة تقوم اللجنة برفعها وحجزها في حجز الأمانة شرق كوبري بريمان وفي حال عدم مراجعة صاحب السيارة للإدارة لدفع الغرامات المترتبة على ذلك خلال ثلاثة أشهر يتم معالجتها بيئياَ وإعادة تدويرها لصالح صندوق الدولة .

ولفت إلى إن اللجنة قامت خلال عام 1428هـ برفع 5161 سيارة تالفة وخربة من شوارع وإحياء جدة فيما بلغ عدد السيارات التي تم رفعها منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر ربيع الأول الماضي 1902 سيارة وعدد السيارات التي تم التأشير عليها لرفعها بلغ خلال نفس الفترة 4500 سيارة تالفة وخربة .

ودعا المهندس البلادي المواطنين والمقيمين إلى التعاون مع الأمانة بإزالة ورفع السيارات التالفة والخربة التي تخصهم من داخل الإحياء والشوارع العامة وذلك للمحافظة على البيئة والمظهر الحضاري للمدينة .وأهاببتعاون الجميع في الإبلاغ عن المخالفات بالاتصال بهاتف العمليات 940.

سوق الأسهم ترتفع 3.2 في المائة في أسبوع والقيمة السوقية للشركات تسجل 1862 مليار ريال

- الاقتصادية
ارتفع مؤشر تداول العام للأسهم السعودية في الأسبوع المنتهي في 30 نيسان (أبريل) بنسبة 3.2 في المائة مقابل ارتفاع بنسبة 1.3 في المائة في الأسبوع السابق ليقفل عند مستوى 10066 نقطة. وبذلك قلص من خسائره للسنة الحالية لتصل إلى 8.8 في المائة.

في حين بلغت مكاسبه 39.1 في المائة في عام 2007م. وما زال منخفضاً بنسبة 51 في المائة منذ 25 شباط (فبراير) 2006م عندما بلغ مستوى 20635 نقطة. ومن حيث الأداء التراكمي، ارتفع 12 في المائة منذ شهر و5 في المائة منذ ثلاثة أشهر، و19 في المائة منذ ستة أشهر و35 في المائة منذ تسعة أشهر و35 في المائة منذ سنة.

وارتفعت القيمة السوقية للشركات المدرجة البالغة 116 شركة في نيسان (أبريل) بنحو 187 مليار ريال لتصل إلى 1862 مليار ريال.

وجاء هذا الأداء الأسبوعي في ظل مواصلة المستثمرين ومديري المحافظ والصناديق عمليات إعادة هيكلة محافظهم الاستثمارية في ضوء ما أفرزته نتائج الشركات في الربع الأول وما نتج عن عمليات إعادة هيكلة قطاعات السوق من تغيير في الأوزان النسبية للشركات والقطاعات، مع استمرار التفاؤل تجاه أرباح الشركات لبقية السنة، وتوقع خفض سعر الخدمة على الريال أسوة بخفض الفائدة على الدولار اليوم مساء.

وتشير البيانات المالية للشركات للربع الأول 2008م إلى تحسن ملموس في أرباح البنوك والعديد من الشركات المتوسطة والصغيرة وخصوصاً في قطاع التشييد والبناء والتطوير العقاري والأسمنت، وهي من القطاعات الأكثر ارتباطا بعجلة النمو الاقتصادي وأسعار النفط التي شهدت ارتفاعاً قوياً بلغ 21 في المائة في الأشهر الأربعة الماضية.

لقد بلغ إجمالي الأرباح الصافية للشركات في الربع الأول من عام 2008، نحو 20.7 مليار ريال، بارتفاع 8.2 في المائة عن الربع الأول 2007م وبارتفاع 5.3 في المائة عن الربع الرابع 2007.

وشكلت الأرباح الصافية لكل من: سابك، البنوك، والاتصالات نحو 80 في المائة من إجمالي الأرباح.

وانعكس تحسن أرباح البنوك في الربع الأول على أداء أسهمها خلال الأسبوع الحالي بشكل خاص، إذ سجل مؤشر قطاع البنوك ارتفاعا قوياً لم يشهده منذ أكثر من أربعة أشهر بلغ 10 في المائة. وقاد هذا الارتفاع سهم "سامبا" الذي ارتفع 18 في المائة، يليه العربي الوطني 16 في المائة، كل من:
الهولندي والجزيرة 11 في المائة، كل من: ساب، الفرنسي، الاستثمار، البلاد 8 في المائة، الراجحي 6 في المائة، بنك الرياض 4 في المائة.

وارتفع سهم "الاتصالات" 2.2 في المائة. ومن الأسهم التي سجلت أعلى الخسائر خلال الأسبوع، كل من: أسمنت تبوك، العبد اللطيف، أنابيب بنحو 7 في المائة، جبل عمر 6 في المائة، كل من: البابطين، سيسكو، الكابلات 4 في المائة، اتحاد اتصالات 3.4 في المائة، سابك 1.8 في المائة، ولم يطرأ تغير على سهم الكهرباء.

وبلغ عدد الشركات التي ارتفعت أسهمها 70 شركة، والتي انخفضت 36 شركة، ولم يطرأ تغير على عشر شركات (انظر إلى الرسم البياني للأسهم الأكثر ارتفاعاً خلال الأسبوع).

ومن حيث التداول خلال الأسبوع، انخفض متوسط قيمة التداول اليومي بنسبة 13 في المائة عن الأسبوع السابق ليصل 10.4 مليار ريال. واستحوذت أسهم كل من: زين، بترو رابغ، سابك، جبل عمر، كيان، الراجحي على 40 في المائة من قيمة الأسهم المتداولة.

ومن حيث تقييم السوق، بلغ مكرر الربحية بناء على أرباح الشركات للسنة المنتهية في نهاية آذار (مارس) 19.5 مرة. وبلغ معدل السعر إلى القيمة الدفترية 3.3 مرة. وبلغ معدل الأرباح الموزعة إلى السعر 3 في المائة.

بفعل البيع لجني الأرباح بسبب عطلة الأسبوع


المؤشر الرئيسي يتنازل عن 23نقطة ويغلق فوق مستوى الحاجز النفسي 10000

جريدة الرياض:

فقدت الأسهم السعودية أمس 23نقطة، بنسبة 0.23في المائة، وتراجع المؤشر الرئيسي إلى 10066، ولكنه أنهى فوق مستوى الحاجز النفسي 10000نقطة، وجاء ذلك نتيجة انخفاض 12من مؤشرات قطاعات السوق ال 15، التي كان من أكثرها انخفاضا قطاع الفنادق والسياحة وقطاع الطاقة والمرافق الخدمية، واستحوذ سهما زين وبترو رابغ على 30في المائة من حجم المبالغ المدورة أمس.

وأنهى المؤشر الرئيسي للأسهم السعودية جلسة التداول أمس على 1006.16نقاط متراجعا 23.36نقطة، بنسبة 0.23في المائة، وكسر المؤشر في أحد مراحله مستوى الحاجز النفسي 10000نقطة، عندما انخفض إلى أدنى مستوياته أمس إلى 9976.87نقطة، بفعل تراجع 12من مؤشرات قطاعات السوق ال 15، والتي كان من أكثرها تضررا قطاعي الفنادق والسياحة، الذي فقد بنسبة 1.80في المائة بفعل سهم الفنادق، وتبعه مؤشر قطاع الطاقة والمرافق الذي انخفض بنسبة 1.53في المائة،.

وطرأ تراجع طفيف على ثلاثة من أبرز مؤشرات أداء السوق الرئيسية، فبينما زادت كميات الأسهم المتبادلة إلى 281.10مليون من 276.52مليون أمس الأول، انخفض حجم المبالغ المتبادلة إلى 11.40مليار ريال من 11.58مليار، ونقص هامشيا عدد الصفقات إلى 202.59ألف صفقة، مقابل 204.83آلاف صفقة اليوم السابق، وانخفض معدل الأسهم المترفعة إلى 70.68في المائة مقابل 108.51أمس الأول، حيث شملت تداولات أمس أسهم 115من الشركات المدرجة في السوق، وعددها 116، ارتفع منه 41، انخفض 58، ولم يطرأ تغيير على 16، ما يشير إلى أن السوق كانت في حالة بيع.

تصدر الاسهم المرتفعة كل من شمس، ولاء للتأمين، وملاذ، فحقق سهم الأولى ارتفاعا بنسبة 9.52في المائة وأغلقت على 34.50ريالاً، لحقها الثاني بنسبة 5.88في المائة.

وبين الخاسرة فقدت كل من أنعام بنسبة 8.39في المائة وأنهت على 99.55، فسهم فتيحي الذي فقد نسبة 5.88في المائة، ليغلق على 28.75ريالاً .

دراسة: 42 % من مؤسسات القطاع ترغب في الاندماج


ملتقى المقاولين يوصى بإنشاء هيئة مستقلة ومعهد للتدريب وبنك للتعمير

الوطن/جدة: مشاري الوهبي
أوصى ملتقى المقاولين الأول في ختام فعالياته أمس بجدة ، بضرورة إنشاء هيئة سعودية مستقلة للمقاولين، وتشجيع الاندماج والتحالف بين الشركات والمؤسسات ودعم البيئة التحتية للقطاع وإنشاء معهد متخصص لتدريب الكوادر الوطنية في القطاع.

كما أوصى الملتقى بسرعة تنفيذ مقترح اللجنة الوطنية للمقاولين بإنشاء بنك التعمير السعودي، وتشجيع البنوك الوطنية على منح تسهيلات للمقاولين، وتفعيل تطبيق الكود السعودي للبناء حال صدوره.

وأظهرت نتائج بحث ميداني أعدته مجموعة مالية متخصصة، على نحو 64 منشأة مقاولات كبيرة في مختلف مناطق البلاد، أن 42 % من تلك المؤسسات ترغب في الاندماج.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة الدخيل المالية الدكتور عبد العزيز الدخيل، خلال دراسة قدمها في ملتقي المقاولين أمس إن أشكال المؤسسات القانونية المشمولة في الدراسة تختلف بين منشآت فردية وشركات مساهمة مقفلة وشركات ذات مسئولية محدودة وشركات
تضامن وشركات توصية بسيطة ولا يقل حجم المشاريع التي قامت هذه الشركات بإنشائها عن10 ملايين.

واستعرض الدخيل خلال الدراسة التي طلبت إعدادها غرفة الشرقية، العوامل المشجعة للاندماج ومن أهمها حصول الشركات على حجم اكبر من العمليات وكذلك الحصول على تصنيف حكومي أعلى لشركة المقاولات وقوى عاملة أكبر، إضافة إلى تحسين السجل الأدائي للشركة.

كما استعرض أهم عوامل النجاح لكسب العقود الكبيرة وكذلك أهم العوامل المانعة للاندماج ومنها صعوبة تحديد الفهم والميول الواحد لشركات المقاولات وعدم اتفاقهم على التقييم العادل للشركة إضافة إلى أن اندماج الشركات الأقوى والأضعف قد يؤثر على أداء الشركات سلبا أو إيجابا.
وخرجت الدراسة بثلاث توصيات، أولها إنشاء هيئة سعودية مستقلة للمقاولين تقتصر عضويتها على شركات تتأهل لهذه العضوية بموجب معايير محددة، وثانيها تشجيع عمليات الاندماج بتبسيط الإجراءات النظامية، فيما تضمنت التوصية الثالثة تطوير الوعي الحكومي والخاص بأهمية الاندماج.

إلى ذلك قال وكيل وزارة التجارة والصناعة حسان عقيل، خلال الجلسة الثانية في الملتقي أمس، إن اندماج الشركات يدعم الاقتصاد الوطني ويستجيب لمتطلبات العصر الحالي، مشيرا إلى أن قطاع المقاولين نال قسطا كبيرا من اهتمام الحكومة، والجميع مهتم بإيجاد حلول للعقبات التي تواجهه، حيث صدرت عدة قرارات تضمنت آليات مختلفة لإزالة كافة المعوقات عن القطاع.

وأضاف أن الاندماج يساعد على زيادة رؤوس الأموال وتحقيق المنافسة الوطنية في ظل العولمة، والقدرة على المنافسة، حيث تنخفض التكاليف وتزيد الخبرة وتساعد على تكوين كيان عملاق قادر على تنفيذ المشاريع الكبيرة، والاندماج نظام قانوني يحفظ الحقوق للمتحالفين ويزيد من القيمة السوقية ويحقق معدلا أعلى للنمو ويحد من التنافس غير المشروع.

وشدد رئيس الملتقى عبد الله رضوان، على أنه تم اقتراح حلول عملية لقطاع المقاولات معتبرا توفير العمالة في قطاع المقاولات هو من أهم الخطوات لإعادة تنظيم سوق العمل بما يساهم في تحقيق المزيد من الانضباط ولتحسين الإنتاجية ومن ثم أوصى الملتقى بتطوير عدة شركات لتأجير عمالة مهنية متخصصة في مجال المقاولات لتكون مصدرًا للموارد البشرية في هذا المجال.

توقعات عقاريين: 4 مليارات ريال عوائد "جزر البندقية"

الوطن/جدة: مشاري الوهبي
ينطلق اليوم في جدة أكبر مزاد علني في الشرق الأوسط لتصفية مشروع جزر البندقية والذي يعتبر من أهم وأكبر المساهمات العقارية المتعثرة على مستوى المنطقة من حيث القيمة والمساحة التي تزيد عن 36 مليون متر مربع، كما ستوفر خدمة المشاركة في المزاد عبر الأقمار الصناعية في كل من الرياض و الكويت و دبي.

وتعتبر مساهمة جزر البندقية العائدة للمستثمر صالح الدريبي، التي بدأت منذ أربعة أعوام، واحدة من أبرز مشاهد المساهمات العقارية المتعثرة ، حيث تدخلت السلطات المختصة في المملكة لرد حقوق أكثر من عشرة آلاف مساهم، ضخوا فيها ما يزيد عن 1.5 مليار ريال.

ورجح مصفي مشروع جزر البندقية صالح النعيم في تصريح لـ "الوطن" أن تحقق عمليات المزاد اليوم هامشا ربحيا للمساهمين، معتبرا الأرض في الوقت الراهن منطقة جذب وخاصة جنوب جدة، نظير التطور الذي تعيشه جدة والطفرة العقارية التي تعيشها، وهو ما يراه مقومات ومؤشرات جيدة لتحقيق الأرض سعرا عادلا.

وكانت محكمة جدة قد وافقت على تعيين شركة استثمار المتحدة و هي شركة سعودية على القيام بعملية التسويق لمشروع أرض جزر البندقية أمام الشركات المحلية والخليجية والعالمية، بعد أن صدر قرار رسمي بتصفية المشروع وإعادة الأموال للمساهمين.

وحول توقعاته لسعر المتر قال النعيم، "من الصعب إعطاء رقم معين لسعر المتر في أرض جزر البندقية".

من جانبهم توقع عقاريون أن يحقق المزاد من 3.5 إلى 4 مليارات ريال، وتأتي هذه التوقعات وفقا للعقاريين بحسب الاستطلاع السريع للسوق، خاصة أن هناك مناطق في المملكة أقل ميزة من أرض البندقية وبيعت بأسعار عالية، والعقار في جدة ينمو بشكل متسارع وهي ميزة إضافية لمستثمري أرض البندقية.

وقال النعيم إنه سيتم صرف حقوق المساهمين بعد إيداع المبلغ بعشرة أيام، وسيتم تحويلها إلى حساباتهم مباشرة بعد إتمام عملية المزاد، حيث تم الاتفاق مع البنك العربي الوطني للإشراف على إيداع حسابات المساهمين عن طريق البنك بحيث يكون التحويل مباشرة إلى جميع الحسابات في فروع جميع البنوك في أنحاء المملكة.

وتقع الأرض في الجزء الجنوبي الغربي من مدينة جدة ويحدها من الشمال قاعدة الملك فيصل البحرية ومن الشرق طريق الجنوب السريع ( جدة ـ الليث) ومن الغرب البحر أما من الجنوب فتنتهي المنطقة بنهاية حدود المدينة، ووفقا لإدارة تخطيط وتصميم المناطق المفتوحة في أمانة محافظة جدة فإنه يوجد العديد من الدراسات والمقترحات لتطوير شريط الكورنيش الجنوبي ولكن إلى الآن لم يتم اعتماد أو الانتهاء من هذه الدراسات.

يشار إلى أن الفترة الماضية شهدت قيام حوالي 47 مساهمة عقارية مرخصة متعثرة، وتجاوزت قيمة المبالغ المستثمرة فيها 6.9 مليارات ريال تشكل ما نسبته 52 % من إجمالي قيمة المساهمات التي تم الترخيص لها، وبلغ متوسط عدد المساهمين في المساهمات المتعثرة حوالي 737 مساهما فيما بلغ متوسط المبلغ المكتتب فيه من قبل كل مساهم 200 ألف ريال.

أمير مكة المكرمة يرعى أول منتدى عالمي للتسويق

عكاظ/وليد العمير ـ جدة
برعاية أمير منطقة مكة المكرمة سمو الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز تشهد مدينة جدة بعد نحو شهر (في 21 من جمادى الأولى) ولمدة ثلاثة أيام أول منتدى عالمي للتسويق تحت شعار "رؤية جديدة في عالم التسويق" وذلك بفندق هيلتون جدة. وأوضح الأمين العام للمنتدى الدكتور محمد درويش سلامة بأن هذا المنتدى الذي يقام لأول مرة يهدف لتأكيد دور التسويق في تحويل الاحتياجات إلى فرص ربحية، مشيراً إلى أن المنتدى يستعرض طرق رسم الاستراتيجيات التسويقية الأكثر فعالية.

وبيّن بأن المنتدى يعد فرصة لمديري التسويق العاملين في المملكة والخليج للالتقاء بالمختصين والبارعين في هذا المجال على المستوى العالمي والمحلي، مؤكداً أن المنتدى يمكن من مراجعة الإطار العام للاستراتيجيات التسويقية للمؤسسات والمنظمات الصغيرة والمتوسطة في السعودية بهدف رسم الخطط التسويقية الاستراتيجية في ظل المنافسة التجارية الكبيرة.

وأشار إلى أن المنتدى والذي ينظمه معهد الإبداع الإداري بالتعاون مع الغرفة التجارية الصناعية بجدة والجمعية السعودية للتسويق والمركز العالمي الكندي ومكتب الدكتور إيهاب أبوركبة للاستشارات سيتيح الفرصة لكل المختصين في التسويق والتخطيط لتبادل المعارف واستعراض أفضل التطبيقات وقصص النجاح التي تحققت على المستوى العالمي والعربي، موضحاً أن المنتدى يستضيف علماء التسويق العالميين والخبراء والرواد في هذا المجال بهدف تبادل المعارف والخبرات التسويقية التي توفر وسائل للتطبيق الفعال للتخطيط التسويقي والاستراتيجي داخل السوق.