الاثنين، 19 مايو 2008

هل تتلاعب "الشركات السعودية" برقم الأرباح لتؤثر في السعر العادل للسهم؟

د. محمد أل عباس/جريدة "الإقتصادية" السعودية
القوائم المالية عبارة عن لوحة فنية عن الشركة وأدائها، لكن لا أحد في الحقيقة يعرف الشركة أو أداءها أكثر من أولئك الذين رسموا تلك اللوحة، والقضية الأهم هي أننا لا نرى أداء الشركة – ولا نستطيع ذلك - حتى نحكم على صدق الصورة وتلك القوائم المالية فيما تصوره.

تظهر القضية بوضوح أكثر عندما تحاول إدارة الشركة أن تظهر الأداء بغير حقيقته تحقيقا لغرض ما قد لا يكون في مصلحة صغار المساهمين.

في الماضي القريب استندت الأسواق المالية إلى المراجع الخارجي وتنظيم مهنة المحاسبة وما تصدره من معايير تحكم عملية التقرير عن أداء الشركة مما يقلل من قدرات إدارات الشركات على التلاعب بتلك القوائم.

في السعودية اختبرت ظاهرة إدارة الأرباح بعدد من الدراسات وكان آخر تلك الدراسات دراسة الدكتور السهلي، وهو رئيس قسم المحاسبة في جامعة الملك سعود، والتي لاحظ من خلالها أن الشركات تتلاعب برقم الأرباح إذا كانت تريد زيادة رأسمالها.

من هنا زاد اهتمامي بدراسة أثر الحوكمة في إدارة الأرباح في الشركات السعودية


لكن برغم كل تلك الإجراءات والتطورات المذهلة في نظم الرقابة الداخلية والمراجعة الداخلية تفجرت قضية انهيارات الشركات الكبرى الأمريكية، التي انتهت بفاجعة انهيار مكتب اثر أندرسن أكبر مكتب للمراجعة في العالم في ذلك الحين.

لقد انهارت الشركات بالرغم من كل تلك الإجراءات الرقابية وذلك بعد أن استطاعت مجالس إدارات الشركات الكبرى المنهارة أن تتلاعب برقم الأرباح وتظهر الوضع المالي للشركة بطريقة مغايرة للحقيقة.

الإشكالية أن إدارات هذه الشركات استطاعت أن تتلاعب برقم الأرباح مستخدمة المعايير المحاسبية المقبولة وهو ما أصبح يسمى بإدارة الأرباح. فالشركة وباستخدام المعايير المحاسبية تعدل في رقم الأرباح (ترفعه أو تخفضه)، بينما يوقع المراجع بكل ثقة على سلامة تلك القوائم وتستند إليها المؤسسات المالية في تحديد السعر العادل للسهم.

مع انهيار الشركات العالمية أصبحت قضية إدارة الأرباح (تعديل رقم الأرباح بحسب رغبة الإدارة وقت التقرير) هما يؤرق الأسواق المالية لأن الثقة في التقارير المالية التي تصدرها الشركات أصبحت محل جدل كبير.

في تلك اللحظات العصيبة من عمر مهنة المحاسبة كانت قضية حوكمة الشركات تتطور بسرعة مذهلة واستطاعت أن تسد ثغرة الثقة التي ظهرت في عجز المراجعين الخارجيين عن اكتشاف تلك التلاعبات والسيطرة على سلوك الإدارة.

كان مؤملا في قواعد الحوكمة وتطبيقاتها أن تعيد الثقة في القوائم المالية التي تعدها الإدارة. من هنا ومع انتشار ظاهرة الحوكمة حول العالم ظهرت الدراسات التي تستكشف قدرات قواعد الحوكمة في السيطرة على مقدرة الإدارة على التلاعب بالأرباح، وقد أشارت معظم هذه الدراسات إلى أن تلك القواعد تسهم فعلا في الحد من تلك الظاهرة.

في السعودية اختبرت ظاهرة إدارة الأرباح بعدد من الدراسات وكان آخر تلك الدراسات دراسة الدكتور السهلي، وهو رئيس قسم المحاسبة في جامعة الملك سعود، والتي لاحظ من خلالها أن الشركات تتلاعب برقم الأرباح إذا كانت تريد زيادة رأسمالها.

من هنا زاد اهتمامي بدراسة أثر الحوكمة في إدارة الأرباح في الشركات السعودية.

وبشكل خاص فقد أثارني السؤال: هل تطبيق قواعد الحوكمة في الشركات السعودية يسهم في التقليل من قدرات الإدارة وتلاعبها؟ قمت بتجميع وتحليل بيانات الشركات التي نشرتها في قوائمها المالية عن تطبيقاتها للحوكمة وعن أرباحها، لكن الدراسة لم تلاحظ اثر لكل قواعد الحوكمة المطبقة في المملكة على التأثير في قدرات الإدارة.

كان هناك أثرا واضح إذا كان من ضمن مجلس الإدارة أعضاء يمثلون هيئات أو شركات أخرى.

كما ظهر أثر للمراجع الخارجي إذا كان من كبار المراجعين. لكن أهم قواعد الحوكمة وهو عدد الأعضاء المستقلين سواء في مجلس الإدارة نفسه أو حتى في لجنة المراجعة لم يكن ذا أثر في عملية التقرير عن الأرباح.

هكذا يبدو أن الشركات السعودية وحتى الآن لم تأخذ قواعد الحوكمة بطريقة جدية بعد. كما أن عملية اختيار أعضاء المجلس وخاصة المستقلين منهم بعيدة عن أي عملية انتخاب حقيقية، ويبدو أن للعلاقات الشخصية دورا بارزا.

ومن جانب لجنة المراجعة فليس من أثر واضح لها حتى الآن ومرة أخرى فإن طريقة اختيار أعضاء اللجنة لها دور في تعطيل فعاليتها.

لقد استنتجت عديدا من الدراسات المتخصصة أنه كلما كان أعضاء لجنة المراجعة من المستقلين الذين لديهم خبرة مالية ومحاسبية كبيرة كان أثرهم واضحا في الحد من قدرات الإدارة وتحسنت التقارير المالية.

وبرغم أن قواعد الحوكمة لدينا لم تغفل نوعية أعضاء لجنة المراجعة وأهمية خبراتهم إلا أن الشركات تهمل هذه الفقرة بشكل خاص.

ومن خلال الدراسة التي أجريتها تبين أيضا أن الشركات السعودية لا تهتم بعملية التقرير عن ممارساتها قواعد الحوكمة لذلك بقيت الأسئلة مفتوحة حول فاعلية تلك القواعد ويبدو أن الشركات تفضل أن تمارس الحوكمة بالطريقة التي تدعمها وتعزز من حظوظها.

لذلك تبقى درجة الثقة في القوائم المالية التي تصدرها الشركات السعودية محل تساؤل برغم قواعد الحوكمة.

ومع ذلك فليست المشكلة في تطبيق الحوكمة من عدمه بل المشكلة أن الإخلال بقواعد الحوكمة يشبه الأمراض المزمنة كالضغط والسكر فهي بحد ذاتها غير مقلقة ولكن لأنها تتسبب في أمراض فتاكة فإنها تصبح كارثية.

إن الإهمال بقواعد الحوكمة سيخل بالثقة في القوائم المالية ولا ريب، خاصة مع تزايد الأدلة حول ممارسات الإدارة وتلاعبها برقم الأرباح، وذلك الخلل في الثقة سيربك السوق المالية حتما.

فكيف لنا أن نثق بتقرير مؤسسة عن السعر العادل لشركة ما مهما بلغ حجم المؤسسة المالية وثقلها طالما أنها ولتحديد ذلك السعر العادل تعتمد على قوائم مالية غير موثوق بها؟ لذلك فإن دعمنا ممارسات الحوكمة الجيدة يعني أسعارا عادلة موثوقة، لذلك لم يعد من مفر للمؤسسات المالية التي تقدم توصياتها عن الأسعار العادلة من أن تطمئن أولا على ممارسات الإدارة للحوكمة.

فإذا ظهر لها خلالا في ذلك فيجب عليها أن تحدد السعر العادل في ضوء تحفظ.

حديد "سابك"


ثامر الصيخان
ارتفاع أسعار الحديد هو الحديث المنتشر بين الناس في هذه الأيام... حتى إن الحديد بات يرتفع في قفزات مثيرة للجدل لا تقل الواحدة منها عن 20 في المئة، مما يثير قلق الناس من مستقبل البناء والعقار... بعضهم يقول مازحاً إن التحول إلى البيوت الخشبية بات أجدى اقتصادياً!

"سابك" شركة وطنية مملوكة للدولة بنسبة 70 %، ومع ذلك هي تكوي المواطن برفع الأسعار، كأنها غير قادرة على التحكم بالتغير السعري للحديد في إطار انها تأخذ كل شيء من الداخل برخيص وتبيعه في الخارج بالغالي، مما يحقق لها الأرباح بنسبة كبيرة... ربما يرد عليّ المختصون في "سابك" بأن الطلب على الحديد عالٍ.

ويبقى هنا لي رجاء عندهم: ألا توقفتم عن التصدير للخارج حتى يستفيد أبناء الداخل؟

* نقلا عن جريدة "الحياة" اللندنية

"إعمار المدينة الاقتصادية" تطرح وحدات سكنية للبيع في "إزميرالدا" غدا

يضم منازل ذات طرازات معمارية متنوعة
"إعمار المدينة الاقتصادية" تطرح وحدات سكنية للبيع في "إزميرالدا" غدا

دبي - الأسواق.نت

أعلنت شركة إعمار المدينة الاقتصادية عن فتح باب البيع لوحدات سكنية في ضاحية إزميرالدا أول منطقة مخصصة للفلل ومنتجع الغولف داخل مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، وذلك غدا الثلاثاء 20-5-2008.

وبين الرئيس التنفيذي لشركة إعمار المدينة الاقتصادية فهد الرشيد أن إطلاق ضاحية إزميرالدا جاء بعد النجاح الكبير الذي حققته مبيعات وحدات "قرية البيلسان"، أول المجمعات السكنية داخل مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، موضحا أن منطقة "إزميرالدا" -أول منطقة متكاملة ومخصصة للفلل ومنتجع الجولف- توفر للمستثمرين خيارات متنوعة بين مجموعة متنوعة من الفلل المجهزة بمرافق متكاملة.

وأضاف أن مشروع ضاحية "إزميرالدا" يساهم في الارتقاء بمستويات تصميم وتنفيذ المشاريع السكنية في المدينة إلى آفاق جديدة، ويأتي الإعلان عن المشروع للتأكيد على سير العمل وفق الجدول الزمني المحدد لتنفيذ مدينة الملك عبد الله الاقتصادية وبما يحقق التكامل بين مختلف مناطقها، بحسب ما نشرته صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية اليوم الأثنين.

إلى ذلك ذكر المدير العام التنفيذي المكلف بالشؤون التجارية في شركة إعمار المدينة الاقتصادية -سامي الحلبي- أن الطرح الأول من ضاحية "إزميرالدا" يضم منازل ذات طرازات معمارية متنوعة تم العناية بأدق تفاصيلها، حيث تتمتع كافة الوحدات بحدائق خاصة، وممرات للتنزه، ومواقف للسيارات.

كما يسهل الوصول من المنازل إلى المركز التجاري، ومركز النشاطات الاجتماعية.

وأضاف الحلبي أن الحي الأول من ضاحية "إزميرالدا" يمتد على مساحة 160 ألف متر مربع، ويحتضن مجموعة من المنازل تضم كل منها 3 ـ 4 غرف نوم، وتتوزع الوحدات في مجمعات يتألف كل منها من 2 أو 4 أو 6 أو 8 فلل.

وتتراوح مساحة المنازل بين 300 و400 متر مربع، وتتميز بشرفاتها الواسعة، وسيتم تسليمها إلى مالكيها خلال الربع الثاني من عام 2010.

طوابير العقار

رائد برقاوي
لا عجب ان تكون “الطوابير” هي السمة البارزة في المعرض العقاري الذي اقيم في ابوظبي الاسبوع الماضي ، وان تكون فئات المشترين من الشرائح كافة ومن المواطنين والمقيمين .

والعجب في ان يحضر البعض منذ الصباح الباكر ومعه وثائقه وشيكاته ولا يعرف وهو ينتظر دوره سعر الوحدة السكنية التي ينوي شراءها، أو مواصفاتها الفنية والهندسية أو حتى موقعها .

هذا الاستغراب يصبح عادياً اذا ما نظرنا الى الواقع الايجاري الذي يعاني منه الجميع، فالايجارات باتت تستحوذ على اكثر من ثلث راتب متوسطي الدخل وهي ايضا مسؤولة عن اكثر من ثلث التضخم في البلاد .

واذا صحت توقعات ما ذهب اليه صندوق النقد الدولي في تقريره الاخير ان ما تم انجازه في السوق العقاري في الامارات في العام الماضي يبلغ 20 ألف وحدة سكنية فقط من اصل 60 ألف وحدة سكنية كان من المفترض ان تدخل السوق طبقا لتقديرات سابقة، فإن ذلك يعكس عمق الشح في المعروض العقاري، ويفسر استمرار ارتفاع الايجارات .

واذا أضفنا الى ذلك ان التباهي بين المطورين على اطلاق مشاريع المليارات اخذ بعداً جديداً، فإن الأزمة ستزداد تفاقما، لأن عامل الإنجاز لم يعد بيد هؤلاء مهما بذلت الجهود، فالمقاولون في نهاية المطاف لديهم طاقة استيعابية لا يستطيعون تجاوزها، وان حصل فإن البنية الاساسية المرتبطة بالمشاريع من كهرباء وماء وطرق وصرف صحي ستكون العائق .

أمام ما تقدم تصبح ظاهرة الطوابير “صحية” ويبدو انها مرشحة للاستمرار في المرحلة المقبلة لأسباب عدة تتلخص في التالي:

ان التجارب السابقة للتملك الحر اظهرت ان الشراء اكثر جدوى من الايجار، فجميع من مضى في هذا الطريق من الافراد ضاعف مدخراته مرات عدة بعد ان ارتفعت الاسعار300 الى 800% خلال أقل من خمس سنوات .


ان التوازن في السوق العقاري في دولة الامارات سوف يحتاج الى خمس سنوات على الاقل للتحقق بسبب ضعف الانجاز على كثرته أي ان الايجارات مرشحة لمزيد من الارتفاع .

ان اقتصاد الامارات مرشح لتوفير نمو أكبر ما يعني ان اعداداً جديدة ستفد الى البلاد ، وهذا سيخلق طلبا اضافياً على الخدمات كافة وتحديداً السكن، ما يؤجل بدوره التوازن العقاري الى خمس سنوات اخرى .

ان تفاقم التضخم يجعل الاصول قناة استثمارية أجدى من النقد .

* نقلا عن جريدة "الخليج" الإماراتية.

أبرز معالم جدة

# منظمة المؤتمر الإسلامي

# البنك الإسلامي للتنمية

# ميناء جدة الإسلامي

# نافورة الملك فهد

# مطار الملك عبدالعزيز الدولي

# هيئة المساحة الجيولوجية السعودية

# الخطوط الجوية العربية السعودية

# منتدى جدة الإقتصادي

# الغرفة التجارية الصناعية بجدة

# حقوق الإنسان

# هيئة سوق جدة

الموقع الجغرافي والمناخ


الموقع الجغرافي:
تقع مدينة جدة على الساحل الغربي من المملكة عند التقاء خط العرض 29.21 شمالا وخط الطول 39.7 شرقا عند منتصف الشاطئ الشرقي للبحر الأحمر جنوب مدار السرطان ويحيطها من الشرق سهول تهامة وتمثل منخفضا لمرتفعات الحجاز ومن الغرب يوجد على مسافة الشاطئ سلاسل متوازية من الشعب المرجانية.

المناخ:
يتأثر مناخ جدة مباشرة بموقعها الجغرافي حيث ترتفع درجة الحرارة ونسبة الرطوبة خلال فصل الصيف ، و تصل درجة الحرارة إلى بداية الأربعينات مئوية حيث تقع تحت تأثير امتداد منخفض موسمي عبارة عن كتلة هوائية حارة وصلبة وتصل الرطوبة إلى معدلات أعلى في فصل الصيف بسبب ارتفاع حرارة مياه البحر وتنخفض في فصل الشتاء نتيجة لتأثير المنطقة بالكتلة الهوائية المعتدلة المرافقة للمرتفع الجوى.

الرياح السائدة على مدينة جدة هي الرياح الشمالية الغربية وذلك لموقعها الساحلي على شاطئ البحر الأحمر وهذه الرياح عادة ما تكون رياحا خفيفة إلى معتدلة في معظم أيام السنة.

كما تهب أحيانا رياح جنوبية خلال فصول الشتاء والربيع والخريف يصحبها ارتفاع في درجة الحرارة.

والرياح قد تنشط أحيانا وتشتد سرعتها مثيرة لعواصف ترابية ورملية وقد تصحبها أيضا عواصف رعدية وهطول أمطار.

معظم الأمطار من نوع الزخات المصحوبة بالعواصف الرعدية .

وتهطل عادة خلال فصل الشتاء وكذلك في الربيع والخريف نتيجة لمرور المنخفضات الجوية من الغرب إلى الشرق والتقائها مع امتداد منخفض السودان الحراري على المنطقة.

مناطق تاريخية

سور جدة وبواباتها القديمة:
قام ببناء سور جدة حسين الكردي أحد أمراء المماليك في حملته عندما اتجه ليحصن البحر الأحمر من هجمات البرتغاليين فشرع بتحصينه وتزويده بالقلاع والأبراج والمدافع لصد السفن الحربية التي تغير على المدينة وقد شرع حسين كردي في بناء السور وإحاطته من الخارج بخندق زيادة في تحصين المدينة من هجمات الأعداء وبمساعدة أهالي جدة تم بناء السور وكان له بابان واحد من جهة مكة المكرمة والآخر من جهة البحر ويذكر أن السور كان يشتمل على ستة أبراج كل برج منها محيطة 16 ذراعاً ثم فتحت له ستة أبواب هي: باب مكة، وباب المدينة، وباب شريف وباب جديد وباب البنط وباب المغاربة أضيف إليها في بداية القرن الحالي باب جديد وهو باب الصبة. تم إزالة السور لدخوله في منطقة العمران عام 1947 م.

مناطق جدة القديمة:
قسمت مدينة جدة داخل سورها إلى عدة أحياء وقد أطلق عليها مواطنو المدينة القدامى مسمى حارة وقد اكتسبت تلك الأحياء أسماءها حسب موقعها الجغرافي داخل المدينة أو شهرتها بالأحداث التي مرت بها وهي:

* حارة المظلوم: سميت هذه الحارة نسبة للسيد عبدالكريم البرزنجي الذي قتلته الحكومة العثمانية وتقع في الجزء الشمالي الشرقي من داخل السور شمال شارع العلوي وبها دار آل قابل ومسجد الشافعي وسوق الجامع.

* حارة الشام: تقع في الجزء الشمالي من داخل السور في اتجاه بلاد الشام وفي هذه الحارة دار السرتي ودار الزاهد.

* حارة اليمن: تقع في الجزء الجنوبي من داخل السور جنوب شارع العلوي واكتسبت مسماها لاتجاهها نحو بلاد اليمن وبها دار آل نصيف ودار الجمجوم ودار آل شعراوي ودار آل عبدالصمد.

* حارة البحر : تقع في الجزء الجنوبي الغربي من مدينة جدة وهي مطلة على البحر وبها دار آل رضوان المعروفة ذلك الوقت برضوان البحر.

* حارة الكرنتينه: تقع جنوبي جدة وكانت مواجهة للميناء البحري القديم قبل ردم المياه الضحلة أمامها لإنشاء ميناء جدة الإسلامي ومصفاة البترول ، وكان دخول الحجاج القادمين بحرا عن طريقها وتعتبر أقدم أحياء جدة خارج السور وتسكنها هذه الأيام أغلبية وافدة من دول أفريقيا وهي بجوار مصفاة جدة الجنوبية للبترول.

* حارة المليون طفل: تقع جنوبي جدة وأطلق عليها هذا الإسم بسبب كثرة وجود الأطفال في أزقة الحارة.

أشهر مساجد جدة القديمة:
* مسجد الشافعي: يقع في حارة المظلوم في سوق الجامع وهو أقدم مساجدها وقيل أن منارته بنيت في القرن السابع الهجري الموافق الثالث عشر ميلادي وهو مسجد فريد في بنيان عمارته وهو مربع الأضلاع ووسطه مكشوف للقيام بمهام التهوية وقد شهد المسجد أعمال ترميمية لصيانته وتقام به الصلاة.

* مسجد عثمان بن عفان : ويطلق عليه مسجد الأبنوس (الذي ذكره ابن بطوطة وابن جبير في رحلتيهما) لوجود ساريتين من خشب الأبنوس به ويقع في حارة المظلوم وله مئذنة ضخمة وتم بناؤه خلال القرنين التاسع والعاشر الهجريين.

* مسجد الباشا: ويقع في حارة الشام وقد بناه بكر باشا الذي ولي جدة عام 1735م وكان لهذا المسجد مئذنة أعطت المدينة معلماً أثرياً معمارياً وقد بقيت على حالها حتى 1978 م عندما هدم المسجد وأقيم مكانه مسجد جديد.

* مسجد عكاش: يقع داخل شارع قابل غرباً أقيم قبل عام 1379 هـ وقام بتحديد بنائه عكاش أباظة وتم رفع أرضية المسجد عن مستوى الشارع بحيث يصعد إليه بعد درجات وهو في حالة جيدة وتقام به صلوات حتى اليوم.

* مسجد المعمار: يقع في شارع العلوي غرباً بمحلة المظلوم وقد عمره مصطفى معمار باشا عام 1384 هـ وهو الآن بحالة جيدة وتقام فيه الصلاة وله أوقاف خاصة به.

* مسجد الرحمة: يقع فوق سطح البحر على كورنيش جدة.

* مسجد الملك سعود: يقع في منطقة البلد وتم بنائه في عهد الملك سعود.

النطق و التسمية

تنطق جدة من قبل سكانها الحجازيين بكسر الجيم مع تشديد الدال بالفتح. في وسائل الإعلام العربية أحيانا تنطق بفتح الجيم. بسبب وجود جاليات كبيرة في المدينة من دول عربية مختلفة وغير عربية فإن لكل جالية طريقة خاصة في نطق اسمها إلا أن الاختلاف ليس بكبير وأحيانا غير ملحوظ.

لأصل تسمية المدينة ثلاث آراء:

* بكسر الجيم: يقال أن جدة سميت باسم شيخ قبيلة قضاعة وهو جدة بن جرم بن ريان بن حلوان بن علي بن إسحاق بن قضاعة ويعود نسبهم إلى الجد التاسع لرسول الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم.

* بضم الجيم: يقال أيضاً إن أصل التسمية لهذه المدينة هو جُدة التي تعني بالعربية شاطىء البحر. وهي التسمية التي يذكرها ياقوت الحموي في معجم البلدان وابن بطوطة في رحلته.

* بفتح الجيم: هناك رأي يقول أن الاسم هو جَدة (بمعنى والدة الأب أو الأم). ينسب سكان المدينة التسمية لأم البشر حواء التي يقولون أنها دفنت في هذه المدينة التي نزلت إليها من الجنة بينما نزل جدنا آدم في الهند والتقيا عند جبل عرفات ودفنت هي في جدة. توجد مقبرة في المدينة تعرف باسم مقبرة أمنا حواء.



لغة أهل جدة:
اللغة العربية



اللهجة:
اللهجة الحجازية و هي اللهجة الحضرية لمدن مكة المكرمة، المدينة المنورة، جدة، وينبع، والطائف القديمة.

تمتاز اللهجة الحجازية بمرونتها وبعدها عن التكلف. ليس لأحرف الثاء والذال أي وجود ، حيث تنطق الأولى تاء، والثانية زين.

تستمد اللهجة بعض من مفرداتها من كلمات عربية فصحى قديمة ، وأخرى معربة، ويمكن القول بان باقي اللهجات العربية كان لها بعضا من التأثير على بناء اللهجة الحجازية ولذلك لوجود مكة والمدينة ووصول افواج من الحجاج والمعتمرين والزائرين من شتى انحاء الدول العربية والعالم.

بعض من أشهر الالفاظ ونطقها بالحجازية:

* دحين = الان

* هادا = هذا

* ايش = ماذا

* احنا = نحن

* هُمّا = هم

* هادولا = هؤلاء

* اديلو = اعطه

* اشبك =مابالك


جدة و تاريخها

جـدة :
مدينة سعودية تقع في منتصف ساحل البحر الأحمر الشرقي، تلقب بعروس البحر الاحمر وتعد العاصمة الاقتصادية و السياحية للبلاد. بلغ عدد سكانها حوالي 3.4 مليون نسمة وهي ثاني أكبر مدن البلاد بعد مدينة الرياض.

تعود نشأة مدينة جدة إلى ما يقارب 3000 سنة على أيدي مجموعة من الصيادين كانت تستقر فيها بعد الانتهاء من رحلات الصيد، ثم جاءت قبيلة قضاعة إلى جدة قبل أكثر من 2500 سنة فأقامت فيها وعرفت بها.

التحول التاريخي لمدينة جدة كان في عهد الخليفة الراشدي عثمان بن عفان رضي الله عنه عام 647 م عندما أمر بتحويلها لميناء لاستقبال حجاج البحر المتجهين لأداء الحج في مكة المكرمة.

لا تزال جدة إلى اليوم المعبر الرئيس لحجاج البحر والجو والكثير من حجاج البر.

نمت جدة بشكل سريع خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين مما جعلها مركزا للمال والأعمال في المملكة العربية السعودية ومرفأ رئيسيا لتصدير البضائع غير النفطية ولاستيراد الاحتياجات المحلية.

ما قبل الإسلام:
بعض دراسات علماء الآثار تشير إلى وجود سكان في المنطقة المعروفة الآن بجدة منذ أيام العصور الحجرية إذ وجدت بعض الآثار والكتابات الثمودية في وادي بريمان شرقي جدة ووادي بويب شمال شرقي جدة. بعض المؤرخين يرجع تأسيسها لبني قضاعة الذين سكنوها بعد انهيار سد مأرب عام 115 ق.م .

يرى البعض أن جدة كانت مسكونة قبل قبيلة قضاعة من قبل صيادي أسماك في البحر الأحمر كانوا يعتبرون جدة مركزا لانطلاقهم للبحر ومقصدا لراحتهم. حسب بعض الروايات فإن تاريخ جدة يعود إلى ما قبل الإسكندر الأكبر الذي زارها ما بين عامي 323 و356 ق.م.


في العهد الإسلامي:
اختار عثمان بن عفان في عام 647 م المدينة كميناء رئيسي لدخول مكة المكرمة والوصول إليها عن طريق البحر وسميت في ذاك الوقت باسم بلد القناصل.

يشير ابن جبير وابن بطوطة في رحلتيهما إلى أن المدينة ذات طراز معماري فارسي عندما زاراها.

يقول عنها المقدسي البشاري (توفي 990 م) صاحب كتاب أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم "محصنة عامرة آهلة، أهل تجارات ويسار، خزانة مكة ومطرح اليمن ومصر.

وبها جامع سري، غير أنهم في تعب من الماء مع أن فيها بركاً كثيرة، ويحمل إليهم الماء من البعد، قدغلب عليها الفرس. لهم بها قصور عجيبة، وأزقتها مستقيمة، ووضعها حسن، شديدة الحر جداً".

ويصف الرحالة الفارسي المسلم ناصر خسرو جدة عندما زارها عام 1050 م بأنها مدينة كثيرة الخيرات مزدهرة بالتجارة باسقة العمران ووصف أسواقها بأنها نظيفة وجيدة وقدر عدد سكانها بحوالي 5000 نسمة.

تبدل حال سكان مدينة جدة في القرن السادس الهجري فصاروا يعيشون في "شظف العيش" كما يقول ابن جبير (المتوفي 1217 م) فيخبر عن سكانها وديانتهم فيقول "أكثر سكان هذه البلدة مع ما يليها من الصحراء والجبال أشراف علويون: حسنيون وحسينيون وجعفريون، رضي الله عن سلفهم الكريم.

وهم من شظف العيش بحال يتصدع له الجماد إشفاقا، ويستخدمون أنفسهم في كل مهنة من المهن: من إكراء جمال إن كانت لهم، أو مبيع لبن أو ماء، غير ذلك من تمر يلتقطونه أو حطب يحتطبونه.

وربما تناول ذلك نساءهم الشريفات بأنفسهن."، وكان ذلك أمراً طبيعياً للحالة العامة التي يعيشها العالم الإسلامي في ظل الحروب الصليبية واضطراب الحكم بين السلاجقة والأيوبيين. وبعد قرن من الزمان تقريباً يخبر مؤرخ عربي آخر وهو ابن المجاور بأن شيئاً من الازدهار قد صادف جدة في عهده.



تحت حكم المماليك:
استمرت جدة تحت نفوذ الخلافات الإسلامية المتعاقبة بدءا بالأمويين والعباسيين فالأيوبيين ثم المماليك. في العصر المملوكي بسط المماليك نفوذهم على جدة لتأمين طرق التجارة والحج، وحماية الحرمين، وعين السلطان المملوكي حاكماً عاماً لجدة أطلق عليه مسمى نائب جدة يطل مقر إقامته على الميناء ليشرف على حركته.

ورغبة من السلاطين المماليك في تشجيع التجار على استخدام ميناء جدة اتخذوا إجراءات عدة منها : تخفيض الرسوم الجمركية ومنع تجار مصر والشام من النزول في ميناء عدن ومضاعفة الرسوم الجمركية على التجار الذين يمرون على عدن قبل قدومهم إلى ميناء جدة.

قام السلطان قانصوه الغوري عام 915 هـ/1509 م ببناء سور جدة حماية لها من غارات السفن الأوروبية التي لم تهاجم المدينة إلا بعد وصول العثمانيين إليها، وقد كان قانصوه آخر المماليك السلجوقيين الذين حكموا جدة في القرن العاشر الهجري. تذكر بعض المصادر التاريخية أن المدينة بقيت أغلب فترات القرن الخامس عشر الميلادي مستقلة في الحكم حتى دخلت تحت حكم العثمانيين.

يقول عنها الرحالة المغربي ابن بطوطة (المتوفي 1377 م) "وهي بلدة قديمة على ساحل البحر ... كانت هذه السنة قليلة المطر، وكان الماء يجلب إلى جدة على مسيرة يوم وكان الحجاج يسألون الماء من أصحاب البيوت"



في العهد العثماني:
قام الشريف بركات حاكم الحجاز (بما فيه جدة) بإعلان ولائه للخلافة العثمانية وكان ذلك عام 931 هـ. تعرضت جدة في أوائل العهد العثماني للعديد من غارات الأساطيل البرتغالية في القرن السادس عشر ميلادي العاشر الهجري ثم لغارات القراصنة الهولنديين في القرن السابع عشر الميلادي.

وصل أسطول لوبو سوارس البرتغالي أمام جدة عام 1516 م وقد صدته الحامية العثمانية بقيادة سليمان باشا وأسرت احدى السفن وأرسلتها للآستانة.

خلال القرنين السادس عشر والسابع عشر كانت طرق التجارة البحرية في العالم قد ملكت من قبل البرتغاليين والهولنديين والإنجليز الأمر الذي جعل قيمة جدة الاقتصادية تنحدر وتقل ولولا وفود الحجيج والمعتمرين لما عاشت أو استمرت.

مشروع لتظليل واضاءة سور الحوامل أمانة "جدة" تحتفل بإبداع خريجات التربية الفنية في الهواء الطلق :


المركز الاعلامي : قامت أمانة جدة بالتعاون مع كلية الاقتصاد المنزلي بتزيين سور كلية البنات المشهور بمسم "سور الحوامل" بنحو (100) لوحة جدارية مقاس (3 * 1) متر عملت على انجازها 300 طالبة ضمن مشروع التخرج لطالبات السنة النهائية بقسم التربية الفنية بالكلية للفصل الدراسي الثاني للعام 27/1428هـ.




وأوضح د.أشرف التركي مدير إدارة المناطق المفتوحة بأمانة جدة أنه وبتوجيه مباشر من معالي أمين محافظة جدة المهندس عادل بن محمد فقيه تم تنظيم هذا المعرض المفتوح بالسور الشرقي لكلية البنات لإضفاء ملمح جمالي وحضاري على هذا الموقع المهم الذي يرتاده الكثير من سكان جدة بهدف ممارسة رياضة المشي إضافة إلى تغطية وحجب الكتابات التي شوه بها بعض الشباب المنظر العام للمكان.



وبين د. التركي أنه تم طلاء السور ونقل اللوحات من كلية الاقتصاد المنزلي وتركيبها على طول ممر المشاه. مبرزا الأثر الكبير لهذا المعرض المفتوح في تشجيع المبدعات بقسم التربية الفنية بالكلية.



وكشف مدير إدارة المناطق المفتوحة بأمانة جدة أن الإدارة تعتزم إعادة تصميم ممر المشاه بما يوفر مساحات أكبر للمشاة وتظليل المساحات المرصوفة بالأشجار والشجيرات المزهرة إضافة إلى اضاءات بعناصر إضاءة ذات بعد جمالي لإضفاء المزيد من اللمسات الجمالية عليه مشيراَ إلى أنه سيقوم بتنفيذ المشروع إدارة الصيانة والتشغيل وإدارة الحدائق بالأمانة.



يشار إلى مشروع جداريات سور كلية البنات يأتي في إطار حرص الأمانة على تعزيز الأعمال الجمالية التي تزخر بها مناطق الكورنيش ومعظم الشوارع الرئيسية والتقاطعات، كما تأتي ضمن رغبة الأمانة في توسيع دائرة الأعمال الفنية بحيث لا تصبح قاصرة على المجسمات الجمالية فقط وإنما فتح الباب أمام العديد من الأعمال الفنية التي ستساهم في تعزيز الصور الجمالية المتعددة لمحافظة جدة مثل الجداريات والرسومات ثلاثية الأبعاد والرسم على الأرض والتكوين مختلف المواد والإضاءة التجميلية وعناصر الألعاب على هيئة مجسمات جمالية والفن البيئي وسجادة الزهور والتشجير التشكيلي الملون.

كما تسعى الأمانة إلى إشراك الفنانين المحليين في المساهمة في تجميل مدينتهم من خلال مسابقات النحت والمشاركات الشخصية وتشجيع شريحة الطلاب والطالبات في تأسيس المعارض المفتوحة لعرض أعمالهم الفنية.



(وتمثلت مشاركة كلية الاقتصاد المنزلي في هذه اللوحات التي نفذت باستخدام كسر السيراميك وخامات مختلفة.

وقام بتصميم والإشراف على هذا البرنامج الأستاذة عبير أحمد الفتني والأستاذة سوزان ناصر الصايغ وبإشراف مباشر من عميدة الكلية د/ سكينة باصبرين بالنيابة وعميدة الكلية حاليا د/ ثريا العباسي من خلال مادة لوحات جدارية التي تدرس للفرقة الرابعة كمشروع تخرج لطالبات السنة الأخيرة من قسم التربية الفنية بالكلية كما أن لجهود المهندس حماد الجدعاني مدير إدارة المشاريع والخدمات بفرع كلية البنات بجدة دور فعال في إظهار هذه الأعمال الفنية.



واعتبر مدير المركز الإعلامي بأمانة جدة أحمد الغامدي هذه اللوحات الجدارية إضافة نوعية متميزة لما تذخر به عروس البحر من أعمال فنية تؤهلها لأن تكون مسرح للفن الجميل في الهواء الطلق.

وناشد الغامدي الجميع وخاصة الشباب المحافظة على هذه الابدعات الفنية وعدم العبث بها والكتابة على الجدران مشيراَ في هذا الصدد إلى أن الأمانة خصصت مواقع لهواة الكتابة على الجدران بلغ عددها 50 موقعاَ موزعة على عدد من الأماكن منها بلدية بريمان وجدة الجديدة وبلدية الجنوب وشارع فيصل بن فهد، لافتاَ إلى أن العديد من الشباب بدؤوا ممارسة هوايتهم في تلك المواقع.


تعريفات


إستدامة التنمية

هي القدرة على تحقيق ومواصلة التنمية بتحسين الاســتفادة من الموارد الطبيعية والبشـرية والاقتصادية والعمرانية، وتقليل تكاليف التشغيل والصيانة، وتحسين البيئة الطبيعية، والاهتمام الشديد بالجودة في التخطيط العمراني والتصميم المعماري والهندسي لتفادي الآثار السلبية على البيئة.

إجمالي مسطح البناء
هي أقصى مساحة إجمالية بالأمتار المربعة المسموح بنائها كإجمالي مساحة لطوابق الموقع المراد البناء عليه. وتشمل هذه المساحة جميع المباني المسقوفة ويمكن حسابها بضرب معامل مسطح البناء في المساحة الإجمالية للأرض بعد التنظيم وتشمل هذه المساحة كافة العناصر والاستخدامات ما عدا الآتي:
المناور / فراغ الطوابق المتكررة لبهو المدخل / فراغ الطوابق المتكررة للفناء الداخلي / بيت الدرج للملحق العلوي أو فيلا السطح فقط / المظلات المفتوحة / طابق أو طوابق مواقف السيارات / الطوابق التي تحت الأرض (البدرومات) / فيلا السطح والملاحق العلوية والأرضية / طابق / طوابق الخدمات الميكانيكية والكهربائية / أماكن الصلاة العامة وملحقاتها.

معامل مسطح البناء (FAR)
هو معامل رقمي تم تحديده حسب المنطقة، يستخدم لحساب مسطح البناء، ويساوي ناتج قسمة المساحة الإجمالية بالأمتار المربعة المسموح ببنائها في جميع الطوابق لموقع معين على المساحة الإجمالية للأرض بعد التنظيم ، حيث تقاس المساحة من خط الزجاج والخط الداخلى للحوائط الخارجية.
مثال : معامل مسطح بناء 1.8 لأرض مساحتها 1000 متر مربع يكون بموجبه إجمالي مساحات المباني المرخص بها في جميع الطوابق هو 1800 م2 (نتيجة لضرب 1.8× 1000م2).



أقصى عدد للطوابق
هو الحد الأقصى لعدد الطوابق المسموح بها نظاماً، شاملاً الطابق الأرضي والطوابق المتكررة. ولا يشمل ذلك طابق الميزانين أو الطوابق التي تحت الأرض أو طوابق مواقف السيارات أو الخدمة أو الملاحق العلوية أو طابقي فيلا السطح. كما لا تدخل خزانات المياه العلوية وغرف الميكانيكا في احتساب الارتفاع بالأمتار في المناطق التي ينطبق عليها ذلك.

نسبة البناء
هي النسبة المئوية لناتج قسمة مساحة الحد الأقصى للبناء بالمتر المربع في كل طابق من طوابق المبنى على مساحة الأرض الإجمالية بالمتر المربع بعد التنظيم.

البدروم / القبو
هو طابق أو أكثر يكون تحت الطابق الأرضي ولا يزيد منسوب باطن سقفه عن 1.5 متر فوق مستوي سطح الأرض. ويمكن لمساحته أن تشمل كامل مساحة الأرض بعد التنظيم.

الملحق
هو مبنى منفصل عن المبنى في الدور الأرضي ( ملحق أرضي )، أو يقام فوق السطح ( ملحق علوي ). ويكون استعماله ثانوياً أو مكملاً للاستعمال الرئيسي للمبنى.

فيلا السطح
هو مبنى أو منشأ مكون من طابقين يقع فوق سطح المبنى الرئيسي، ولا يشغل كل طابق منه أكثر من 50 % من مسطح الطابق العلوي. ويكون استعماله لغرض السكن العائلي فقط بمدخل واحد، و سلم داخلي.

طابق الميزانين
هو طابق واحد يكون فوق الطابق الأرضي يحتسب ضمن مسطح البناء في كافة المباني و لا يحتسب ضمن العدد الأقصى لطوابق المبنى (عدا الشوارع التجارية ذات الطابقين التي تخترق مناطق الفيلات حيث لا يحتسب ضمن مسطح البناء).

طابق الخدمة
هو طابق واحد يستخدم لتقديم خدمات للمبنى، مثل: غرف الميكانيكا والتكييف والكهرباء وأماكن الصلاة وملحقاتها.

طابق / طوابق مواقف السيارات
ويكون جزءاً من المبنى فوق أو تحت سطح الأرض، يستخدم كمواقف سيارات بارتفاع لا يقل عن 2.2 متر لخدمة المبنى. ولا يسمح باستخدامه أو تحويله لأية أغراض أخرى، ويبنى حسب الاشتراطات والمعايير الفنية لذلك. ويتم تحديد عدد الطوابق المستخدمة كمواقف سيارات حسب حاجة المبنى، كما يمكن استخدام مباني خارجية خاصة أو مشتركة مملوكة لصاحب المشروع كمواقف سيارات لخدمة مشروعه وبشروط معينة. وتعفى هذه الطوابق من مسطح البناء ومن العدد الأقصى لطوابق البناء.

الإرتدادات
هي المسافة المتروكة من حدود المبنى الخارجية أو بأحد جوانبه دون بناء سواءً يتطلبها النظام او تزيد عنه.

حماية المناطق السكنية من الكشف
هي المعالجات التخطيطية والمعمارية الخارجية المطلوبة في المشاريع التي يزيد ارتفاعها عن متوسط ارتفاعات المباني السكنية الواقعة على مسافة في حدود 150 متراً منها.

البلوك
هي مساحة من الأراضي المخصصة للاستخدام والمحاطة بشوارع من جميع الجهات.

المشروع المتميز
هو المشروع الذي يتميز بصفات وظيفية ومعمارية فريدة يتفوق به عن أمثاله من المشاريع، ويعود بفوائد ملموسة، تتماشى مع أسس وأهداف المخطط المحلي ولا تتعارض مع سياسات وضوابط أنظمة البناء، ويضيف بعداً حضرياً وتصميمياً وإيجابياً لمحافظة جدة، ويستوجب من الأمانة تطبيق نظام المشاريع المتميزة عليها.

زوائد التنظيم
هي أجزاء الاراضي بعد توسعة شارع او إقامة مرفق أو مساحة عامة أو نزع ملكية وهذه الزوائد لا يحتاجها التنظيم لانها لا تصلح لاقامة مرفق من المرافق.

التعاريف



أبواب الطوارئ:
هي أبواب خاصة تستخدم للهروب عند حدوث أخطار أو حريق داخل المنشأ أو المبنى.

الارتدادات:
هي المسافات المتروكة بين حدود المبنى الخارجية و حد الملكية للأرض، ولا يسمح بوضع أعمدة أو البناء فيها حسب النظام.

استدامة التنمية:
هي القدرة على تحقيق ومواصلة التنمية بتحسين الاســتفادة من الموارد الطبيعية والبشـرية والاقتصادية والعمرانية، وتقليل تكاليف التشغيل والصيانة، وتحسين البيئة الطبيعية، والاهتمام الشديد بالجودة في التصميم العمراني والمعماري والهندسي لتفادي الآثار السلبية على البيئة.

استراحة الأسماك:
هي المكان المخصص لتقديم الأسماك كوجبات غذائية و يحتوي على جلسات مكشوفة، و جلسات مغلقة و مكيفة، و تكون خارج الكتلة السكنية.

الاستراحة التجارية:
هي مكان أو مبنى مجهز لتقديم الخدمات السريعة و الترفيه للمرتادين.

استراحة محطة الوقود:
هي المكان المخصص لاستراحة المسافرين على الطريق، و تكون ملحقة بمحطة الوقود، و هي عبارة عن مبنى من دور واحد أو دورين أو حسب نظام الارتفاعات بالمنطقة، ويتكون من غرف مستقلة بمنافعها أو وحدات سكنية مفروشة أو فندق، و تخضع الاستراحة للأنظمة السارية لدى وزارة التجارة، و تقع على الطرق السريعة بين المدن و القرى أو الطرق الإقليمية.

اشتراطات الأعمال الصحية:
هي الاشتراطات الفنية حسب أصول المهنة، و الواجب تحقيقها في أعمال التمديدات و التركيبات الخاصة بالتغذية بالمياه و الصرف الصحي بالمباني و المنشآت.

اشتراطات الأمن و السلامة:
هي الاشتراطات الخاصة بأسس الأمن و السلامة و الوقاية من الحريق التي يجب مراعاتها عند تصميم و تنفيذ و تشغيل المنشأ أو المبنى المراد ترخيصه، حسب ما هو معتمد من المديرية العامة للدفاع المدني.

الاشتراطات الإنشائية:
هي الاشتراطات الهندسية و الفنية الخاصة بالتصميم الهندسي الإنشائي للعناصر المكونة للمنشأ أو المبنى.

اشتراطات التشغيل و الصيانة:
هي الاشتراطات الخاصة بتشغيل المبنى أو المنشأ و صيانته، بما يتناسب مع استخدامه.

الاشتراطات التنظيمية:
هي الاشتراطات التي تصدرها الأمانة أو البلدية المختصة و اللازم تحقيقها للحصول على ترخيص.

اشتراطات التنفيذ:
هي الاشتراطات الخاصة بأسس تنفيذ المنشآت أو المباني.

الاشتراطات الصحية و البيئية:
هي الاشتراطات الخاصة بمراعاة مبادئ الصحة العامة و سلامة البيئة عند تصميم و تنفيذ و تشغيل المنشأ أو المبنى.

الاشتراطات الصحية:
هي مجموعة من الضوابط الواجب مراعاتها في المنشآت التي يرتبط نشاطها بصحة الإنسان، أو تؤثر مخلفات نشاطها على الصحة العامة.

الاشتراطات الكهربائية:
هي الاشتراطات الفنية الخاصة بالتمديدات و التركيبات الكهربائية بالمنشأ أو المبنى.

اشتراطات المساحة:
هي الاشتراطات الخاصة بمساحة قطعة الأرض و نسب البناء المسموح بها.

الاشتراطات المعمارية:
هي الاشتراطات الخاصة بالتصميم المعماري للمبنى داخلياً وخارجياً.

اشتراطات الموقع:
هي الاشتراطات الخاصة بالتخطيط العمراني و علاقة المبنى بالمباني والمنطقة حوله.

الاشتراطات الميكانيكية:
هي الاشتراطات الفنية الخاصة بالتركيبات الميكانيكية الموجودة بالمنشأ.

الأعمال الصحية:
وتشمل كافة التركيبات وجميع المواد المستخدمة في تمديدات المياه والصرف الصحي والتهوية وأجهزة المطابخ ودورات المياه وأماكن الغسيل وكذلك أعمال تكسية الحوائط الداخلية لها.

الأعمال الميكانيكية:
يقصد بالأعمال الميكانيكية أنظمة التبريد و التدفئة و التهوية، و التكييف الصحراوي، و المكيفات الشباك، و المكيفات المفصلة، و التكيف المركزي.

أقصى عدد للطوابق:
هو الحد الأقصى لعدد الطوابق المسموح بها تنظيمياً، شاملاً الطابق الأرضي والطوابق المتكررة. ولا يشمل ذلك طابق الميزانين أو الطوابق التي تحت الأرض أو طوابق مواقف السيارات أو الخدمة أو الملاحق العلوية أو طابقي فيلا السطح. و لا تدخل خزانات المياه العلوية وغرف الميكانيكا في تعريف الارتفاع بالأمتار في المناطق التي ينطبق عليها ذلك.

الأمانة:
هي جهاز خدمي له شخصية اعتبارية ذات استقلال مالي و إداري، يرأسها مسئول بمسمى أمين، و تتولى القيام بتنفيذ المهام الموكلة إليها، و المحددة بقرارات اختصاصها، و المقصود بالأمانة في هذا الدليل "أمانة محافظة جدة".


بدء البيع في ضاحية إزميرالدا السكنية بالمدينة الاقتصادية الأربعاء


عكاظ/واس ـ الرياض
كشفت شركة إعمار المدينة الاقتصادية المدرجة في السوق المالية السعودية " تداول " والتي تعمل على تطوير وتنفيذ مشروع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، كشفت النقاب عن ضاحية " إزميرالدا " أول منطقة مخصصة للفلل ومنتجع الجولف داخل المدينة، التي تتميز بمرافق كاملة تشتمل على مدارس ومراكز تجارية ومرافق رياضية وترفيهية إضافة إلى منتجع جولف عالمي.

وسوف تطلق الشركة عمليات البيع في الضاحية يوم بعد غد الأربعاء في كل من مركز مبيعات الشركة في الرياض وفندق هيلتون في جدة.
وقال الرئيس التنفيذي للشركة فهد الرشيد: يأتي إطلاق ضاحية إزميرالدا عقب النجاح الكبير الذي حققته مبيعات وحدات قرية البيلسان أول المجمعات السكنية داخل مدينة الملك عبدالله الاقتصادية.وأضاف أن مشروع ضاحية إزميرالدا يسهم في الارتقاء بمستويات تصميم وتنفيذ المشاريع السكنية في المدينة إلى آفاق جديدة.

المظالم يجهز لمزاد علني على أملاك "الأجهوري" لاستعادة جزء من أموال 9 آلاف مساهم

القضية مضى عليها أكثر من ربع قرن توفي خلالها مصفيان وعدد من المساهمين
المظالم يجهز لمزاد علني على أملاك "الأجهوري" لاستعادة جزء من أموال 9 آلاف مساهم


فؤاد الأجهوري

الوطن: مشاري الوهبي-جدة

شرع ديوان المظالم في جدة، ممثلا في الدائرة التجارية التاسعة، في الإعداد لمزاد علني على جزء من أملاك أشهر وأقدم قضايا جمع وتوظيف الأموال في البلاد، والعائدة لـ "فؤاد الأجهوري وشركاته" والمساهم فيها ما يزد عن 9 آلاف شخص، من خارج وداخل البلاد، بلغت قيمة مستحقاتهم نحو 700 مليون ريال.

وحين تدق مطرقة المزاد، الذي كلف ديوان المظالم أمين التفليسة الدكتور عبد الله عمر نصيف بالإعلان عنه خلال الفترة المقبلة وبمتابعة رئيس طائفة دلالي العقار بجدة عبد الله البلوي، كان قد رحل إلى الدار الآخرة العديد من المساهمين خلال السنوات القليلة الماضية ومعهم المصفيان السابقان عباس غزاوي ونبيل قطب.

وتمثل الممتلكات المراد تصفيتها في المزاد بحسب تعميم لفرع ديوان المظالم في جدة حصلت الـ "الوطن" على نسخة منه ، أراضي تحمل اسم "مخطط الشاطئ" بمنطقة أبحر تتجاوز مساحتها مليون متر مربع، كانت قد أوقفت تصفيتها هيئة التمييز بدعوى أن الصكوك باطلة، بعد خلافات على ملكيتها طوال الفترة الماضية.

ومضي على قضية تفليسة "الأجهوري" أكثر من ربع قرن، ويتردد امتلاكه أصولا في إسبانيا ومصر ومدن سعودية متفرقة، تداخلت طوال الفترة الماضية فيها العديد من القضايا التي لم يفصل فيها حتى الآن، فيما تأتي بارقة الأمل لمن بقي على قيد الحياة من المساهمين ووريث من مات منهم.

وكان قد أطلق سراح فؤاد الأجهوري في يناير الماضي، بعد أن قضى خلف القضبان 26 عاما، إثر تدخل جمعية حقوق الإنسان السعودية والتي رأت عدم مشروعية استمرار سجنه لطول مدة التفاوض بينه وخصومه.

ويصر الأجهوري، على أنه يمتلك أصولا متعددة داخل وخارج البلاد، يقول عنها إنها تضمن رد حقوق جميع المساهمين، غير أن الجهات القضائية كانت تصر من طرفها على أن يفصح أولا عن تلك الأصول، ومرت السنوات وحتى الآن القضية معلقة وقابلة للتمديد حتى إغلاق العقد الثالث من عمرها، بحسب العديد من المراقبين.

ويبلغ عدد المتورطين في مساهمات الأجهوري بحسب معلومات أولية من محاسبين عاملين على القضية، نحو تسعة آلاف شخص 60 % منهم سعوديون، و 40 % غير سعوديين، تفرقوا بين 20 جنسية، تباينت قيمة مساهماتهم في ذلك الوقت بين 50 ألفا - 500 ألف ريال.

وكان فريقا من المحامين قد اتفقوا عام 2004 بواسطة أميني تفليسة شركة الأجهوري "المتوفين" لمتابعة عقارات وأملاك الشركة في إسبانيا والتي تصل قيمتها لأكثر من 300 مليون ريال، بهدف حصرها والانتهاء من الإجراءات القانونية مع السلطات الإسبانية لبيعها بالمزاد العلني، وذكرت مصادر مقربة من القضية أن تلك العقارات تتكون من فنادق ومواقف سيارات وعقارات أخرى، ويقع معظمها في جنوب إسبانيا.

وتظهر مراجع قانونية، أن الأصل في حصيلة التصفية أن يتم توزيعها بين الدائنين قسمة غرماء، بمعنى أن يحصل كل دائن على نصيبه من الحصيلة، بالتناسب مع المبلغ الذي ساهم به، فإن كانت حصيلة التفليسة توازي مبلغ الديون فيعطى كل ذي حق حقه بقدر ما دفع.

فيما لو زادت عن ذلك فيتم بحث طبيعة العلاقة بين منظم المساهمة "الأجهوري" والمساهمين معه فإن كانت علاقة استثمارية وثبت أنه قام بشراء العقار بأموال المساهمين فللمساهمين حق في هذه الأرباح.

المدن الذكية والاتصالات والاستثمار تجمع 100 خبير عالمي


جريدة المدينة - الرياض
أعلنت اللجنة المنظمة لمنتدى المعرفة الدولي " نور " الذي سيعقد بالمدينة المنورة خلال الفترة من 18-20 جمادى الآخرة 1429هـ، برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين، عن برنامج المنتدى في دورته الأولى تحت شعار " الاستثمار المعرفي في قطاعي الصحة وتقنية المعلومات " والذي سيحظى بمشاركة نخبة من العلماء والباحثين والمستثمرين من مختلف أرجاء العالم ومنهم نحو 100 مشارك من العلماء والباحثين المسلمين في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا.

وقال فهد محمد حميد الدين رئيس اللجنة التنفيذية للمنتدى ورئيس قطاع التسويق والإعلام بالهيئة العامة للاستثمار :إن المنتدى سيلقي الضوء على دور الرعاية الصحية من خلال أولى جلساته تحت عنوان العوامل الذهبية في مركب الصناعات القائمة على المعرفة يستعرض من خلالها ثلاث أوراق عمل، الورقة الأولى بعنوان الأبحاث والتطوير، ابتكار يصنع الفرق. تليها الورقة الثانية بعنوان " كيف يتم التمويل "بعدها الورقة الثالثة وعنوانها "الهيمنة تؤثر سلباً في الابتكار".

يلي ذلك الجلسة الثانية لمناقشة التحول في رؤية تطويرية بالمملكة العربية السعودية وسيقدم من خلالها كل من البروفسور رفيق بيكن، أستاذ الإدارة والتخطيط الاستراتيجي بجامعة نيفادا بالولايات المتحدة الأمريكية والدكتور موسى محمد نور الدين، رئيس مؤتمر أوروبا لإدارات البيانات FIMA والدكتورة خديجة شمس الدين، تخصص إدارة صحة المجتمع، جامعة كبانغسان بماليزيا، البرفسور الدكتور نجيب الحق، عميد كلية الطب، كلية بيشاور الطبية بباكستان، رؤيتهم حول التخطيط الاستراتيجي في التعليم، أهمية التنقيب عن البيانات، وضع قواعد بيانات للأبحاث شاملة طب نساء وولادة، إضافة إلى تقديم نموذج مقترح حول إصلاح التعليم الصحي في الدول الإسلامية.

يعقب ذلك جلسة بعنوان "ماذا تعلّمنا" وسيقوم بتقديم الأوراق في هذه الجلسة كل من البروفيسور حسن كاسول، جامعة هارفارد، والدكتور حسام فضل، مستشفى الجامعة وأستاذ الطب الأكلينيكي بكلية جورجيا الطبية بالولايات المتحدة الأمريكية، الدكتور عرفة خان، أستاذ علم الأشعة بكلية اينشتين للطب.

أما ختام فعاليات اليوم الأول للمنتدى فستكون جلسة "مستقبل الرعاية الصحية" والذي ستشهد عددا من أوراق العمل الهامة والتي يقدمها كل من أياز صمداني، مجلس سياسة العموم، ولاية ويسكونسن، الولايات المتحدة الأمريكية، الدكتورة وجهات ميهال، جامعة يال، الولايات المتحدة الأمريكية، الدكتورة نعيمة عبدالغني، فلوريدا، الولايات المتحدة الأمريكية، الدكتورة صبيحة رحمان، زميل الكلية الأمريكية للرعاية الصحية، البروفسور الدكتور فاروق خان، أستاذ الطب ورئيس قسم الأبحاث بمدينة الملك فهد الطبية بالرياض.

وسيتم التركيز في هذه الجلسة على الاهتمام بالمبادرات العالمية في مجال الصحة وتفعيل التحالفات في الأبحاث الحيوية الطبية ودور مدينة المعرفة الاقتصادية فيها، والطب الشامل والعلاج المناعي وطب مقاومة الشيخوخة والتوحد كمرض خطير لأجيال قادمة، وختاما دور مدينة المعرفة الاقتصادية تجاه مستقبل الرعاية الصحية.

كما ستنطلق فعاليات اليوم الثاني والذي ستلقي الضوء على تقنية اتصالات المعلومات بأولى الجلسات الصباحية بإشراف الدكتور احمد يماني، تحت عنوان "البنى التحتية والمحفزة للابتكار" والتي سيتحدث فيها كل من الدكتور د. محمد علام - جامعة ساوث ألاباما، الولايات المتحدة الأمريكية، دكتور/ ج.ر. شودري، نائب الرئيس، جامعة براك، دكا، بنغلاديش، الدكتور/ م. ا. ج. أبو شاغور، رئيس ميكرو سيستمز إنجنيرنج، معهد روشستر للتكنولوجيا، الولايات المتحدة الأمريكية، د. أ شاهرون، الأعمال والتكنولوجيا المتطورة، جامعة ماليزيا، الدكتور خورشيد قريشي، رئيس زي ويفز، كولورادو، الولايات المتحدة الأمريكية، شريك مجموعة TI، المملكة العربية السعودية عن تطوير البنية التحتية للمعرفة عن طريق الهندسة وتقنية الاتصالات والمعلومات، ودور التعليم العالي والأبحاث في مجال العلوم والتكنولوجيا لجعل المدينة المنورة مركزا للمعرفة، والابتكارات ذات التقنية المتطورة والإبداع في العالم الإسلامي.

يلي ذلك جلسة بعنوان "الجيل القادم من الاستثمار في التكنولوجيا" والذي يقدم فيها مجموعة من الخبراء العالميين في هذا المجال رؤيتهم حول الاستثمار في تكنولوجيا المعلومات الحيوية وتطورها في المملكة العربية السعودية، و تطوير المركبات العاملة بالطاقة الكهربائية باستخدام تقنية إلكترونية معرفية، وعرض الفرص والتحديات لتقنية VoIP في المملكة، واستعراض الإستراتيجية المبنية على المعرفة كحافز للتغيير.

وتابع حميد الدين يقول أن المنتدى سيناقش في اليوم الأخير موضوع المدن الذكية من خلال جلسة سيتحدث فيها كل من الدكتور محمد صديق لتفل الكبير، أستاذ ومدير معهد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، دكا، بنغلاديش، والدكتور شيخ، جامعة الهندسة والتكنولوجيا، باكستان، والدكتور ساردي سار، عميد كلية الهندسة بجامعة الأزهر، إندونيسيا، والدكتور م. الكنهل، رئيس معهد أبحاث الكمبيوتر والإلكترونيات بالرياض، والدكتور / ن. جيالاني، عضو علوم المعلومات والتكنولوجيا، جامعة كيبانقسان، ماليزيا.

وسيتم في هذه الجلسة مناقشة دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المدن الذكية، والمراقبة اللاسلكية وقياس الاستهلاك عن بعد في البيوت الذكية، وأنظمة الأمن التصويرية للمدن الاقتصادية، وتطوير خدمات النقل العامة والتطبيقات المتنقلة. كما اختتم حميد الدين حديثه حول جدول الجلسات بأن اعتمادها جاء بشكل مبدئي.


مليونا مركبة في شوارع جدة عام 2020م

تساهم في خفض السرعة الى 18 كيلومترا في الساعة
مليونا مركبة في شوارع جدة عام 2020م

عكاظ/عبدالعزيز غزاوي - جدة
توقعت دراسة علمية أعدتها جامعة الملك عبدالعزيز ممثلة في كلية الهندسة بالتعاون مع امانة محافظة جدة ان يصل عدد المركبات في مدينة جدة الى 1.25 مليون مركبة عام 2010م ثم يقفز الى مليوني مركبة عام 2020م.

ويصل عدد الرحلات للفرد عام 2020م الى عشرة ملايين رحلة مقارنة بسبعة ملايين في العام 2010م.. فيما كان 5.1 ملايين عام 2000م.
وكشفت الدراسة ان السرعة على الطرقات ستنخفض تدريجيا من 50 كيلومترا في الساعة عام 2000م الى 30 كيلو مترا عام 2010م ثم الى 18 كيلومترا في الساعة عام 2020م.

وتمشيا مع الجهود التي تبذلها أمانة جدة لتحسين الطرق وفك الاختناقات المرورية قامت وتقوم بتنفيذ عدد من المشاريع من جسور وأنفاق منها تحويل طريق الأمير ماجد الى سريع لتخفيض الضغط على طريق المدينة الغربي.

كما كان لمشروع طريق الملك عبدالله الغربي والذي يربط شرق جدة بغربها عبر انفاق وجسور أثر كبير في ظل الاختناقات المرورية التي كانت تشهدها المنطقة.

وتسعى الأمانة لانجاز مشروع تحسين جسر تقاطع طريق الملك فهد مع فلسطين.

مطالبات بإيقاف تحويل الأراضي الزراعية إلى سكنية


سعيد الزهراني -جريدة المدينة
طالب عدد من المواطنين الجهات المختصة بضرورة التدخل السريع لإيقاف تحويل الاراضي الزراعية الى استراحات واراض سكنية .. بحجة ان ذلك يهدد الامن الغذائي في المستقبل .

واكدوا ان الانظمة الحالية تحتاج الى تعديل حيث يسمح النظام في الوقت الحالي بتحويل الاراضي الزراعية الى سكنية اذا كانت داخل النطاق العمراني مما يعني اختفاء المزارع على المدى القريب في مختلف المدن السعودية .. خاصة في ظل التقلبات العالمية في انظمة الغذاء كما حدث مؤخرا من ازمات في الدقيق والارز.

المواطن عقيلي الغامدي قال: الزراعة تأثرت فعلا منذ 3 عقود لاسباب عديدة منها الهجرة من القرى الى المدن وشح الامطار وجفاف الآبار وانصراف الجيل الحالي الى الاعمال الوظيفية والتجارية الى جانب عجز الآباء الذين اهتموا سابقا بالزراعة .. لذلك فالامر يحتاج الى اعداد استراتيجية زراعية متكاملة كدعم وتشجيع الزراعة وتقليص الانتشار العمراني على الاراضي الزراعية وعدم التساهل في اختفاء هذه الاراضي وسن التشريعات التي تحظر البناء في الاراضي الزراعية مهما كانت الامور.

أما المواطن رشيد المالكي فقال: هذا الموضوع الخطير انتشر في كافة مناطق المملكة وبالذات حول المدن ولذلك يجب ان يكون هناك حزم في ايقاف تحويل الاراضي الزراعية الى سكنية مهما كانت المبررات وعدم السماح بتهديد الامن الغذائي في بلادنا مع ضرورة الدعم المستمر للمزارعين لتنشيط الزراعة بدلا من الاعتماد على الاستيراد فالتقلبات الدولية الحالية تشكل تهديدا للامن الغذائي.

ومن جهته قال عبد الرحيم بن مساعد: اضطر العديد من المواطنين الى تحويل أراضيهم الزراعية الى مساكن نظرا لارتفاع سعر العقار اضافة الى ندرة المياه وعدم قيام وزارة الزراعة بدورها المطلوب في دعم المزارعين .

كما يشير العديد من المواطنين الى خطورة تحويل الاراضي الزراعية الى سكنية كما حدث على سبيل المثال في الطائف ومكة عندما اندثرت العديد من المزارع والوضع مستمر فيما اكدت وزارة الزراعة ان الدعم مستمر للمزارعين من خلال البنك الزراعي مشيرة الى ان هناك مشروعا جديدا لدعم صغار المزارعين في المناطق الزراعية الريفية بهدف رفع كفاءتهم الانتاجية.

المرصد الحضري يكشف تسرب 51% من الصرف الصحي بجدة

الأميرة موضي في الملتقى الأول: نسعى لحلول عملية لمشاكل العروس
المرصد الحضري يكشف تسرب 51% من الصرف الصحي بجدة

عكاظ/محمد حضاض- جدة
دعت الاميرة د. موضي بنت منصور بن عبدالعزيز رئيسة اللجنة النسائية بجمعية البيئة السعودية وعضو المجلس الاعلى للمرصد الحضري بجدة في افتتاح الملتقى الاول للمرصد امس "الاحد" الى تضافر جهود جميع جهات المجتمع المدني والقطاع الحكومي من اجل تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة في عروس البحر الاحمر مؤكدة ضرورة مواجهة المعوقات والمشاكل التي تواجه العاصمة التجارية للمملكة.

وقالت سموها في كلمة القتها في حفل افتتاح الملتقى المقام تحت شعار ".. ان نلتقي من اجل جدة" بمقر الغرفة التجارية الصناعية.. ان الامل معقود على مشاركة هذا العدد من الخبراء والمختصين لاستنتاج مجموعة من المؤشرات الحضرية التي تساهم في رفع شأن محافظة جدة ورفاهية اهلها مشيرة الى ان الملتقى يهدف للبحث عن حلول عملية لكل المشاكل التي تواجه جدة.

وتطرقت الى جهود المرصد الحضري قائلة انه يرصد الاوضاع الحضرية الراهنة في عروس البحر الاحمر وانتاج المؤشرات الدالة عليها وتحديد الاوضاع الحضرية والقضايا ذات الاولوية في التنمية وتوفير منهجية علمية في جمع واعداد المؤشرات ومن ثم تغذية صناع القرار بها بما يساهم في اتخاذ القرارات المبنية على العلم والمعرفة.

ومن جانبه كشف المشرف العام على المرصد الحضري د. محمد عبدالسلام ان ابرز المشاكل المحلية التي تواجه جدة تتمثل في تسرب 51.29% من مياه الصرف الصحي المعالجة موضحاً ان المرصد يجري حالياً مسحاً شاملاً لـ13 ألف اسرة من اجل التعرف على المؤشرات الاساسية والخروج بعدد من النتائج التي يمكن لصناع القرار الاستناد اليها في الكثير من المشاريع والخطط التي تنتظر العروس.

واضاف: واجهنا مجموعة من المشاكل في هذا المسح في ظل خصوصية المجتمع السعودي ونجحنا في التغلب عليها من خلال الاستعانة بعدد من الباحثات وفي طريقنا لاظهار نتائج ابحاثنا خلال الاشهر القادمة.

واكد ان الدراسة التي سيتم الاعلان عنها عبر المرصد الحضري في الشهور المقبلة ستحمل مؤشرات مهمة في مختلف المجالات خاصة الجانب الاجتماعي حيث اتضح ارتفاع نسبة الطلاق وتأخر نسبة الزواج.

واوضح ان سمو امير منطقة مكة المكرمة وجه بان تكون هناك مراصد حضرية في جميع مدن المنطقة حيث ستتم اقامة مرصدين في مكة والطائف.

ولوحظ ان الحضور في اولى جلسات الملتقى الذي يختتم فعالياته اليوم "الاثنين" كان ضعيفاً ولم يتجاوز عدده 30 شخصاً.

وركز المشاركون في ورش العمل التي عقدت امس على ثلاثة محاور رئيسية تتعلق بالاسكان والعمران والبيئة والمرافق والاقتصاد والاجتماع وخرجت بعدد كبير من التوصيات شملت ضرورة التركيز على تحديد وتحليل التوزيع المكاني لتوجيه عملية صناعة القرار مع ربط قراءة نتائج المؤشرات بالمستوى الجغرافي المستهدف لتحقيق قراءة صحيحة ضمن نطاق المحافظة اضافة الى اقتراح تصميم مؤشر عام لقياس درجة وعي المجتمع بقضايا البيئة والتنمية الحضرية.

وناقش المشاركون في محور الاسكان والعمران عدداً من القضايا الهامة في حين طرحوا في ورشة العمل المخصصة للبيئة والمرافق افكاراً جوهرية جاء على رأسها ضرورة التمسك بالقيم والاخلاق الضرورية لتطور الادارة البيئية، كما تم التركيز على الاركان الاساسية للبيئة المتمثلة في الهواء والماء واهمية مواجهة كل اشكال التلوث.

واستولت مشكلة المياه على جانب كبير من اهتمام المشاركين الذين طالبوا بضرورة وجود آلية واضحة لترشيد المياه في جدة، وتطرق الحوار الى قضايا الصرف الصحي في بحيرة المسك وتلوث الآبار، والانبعاثات الصناعية وتوصلوا الى انشاء انظمة مراقبة لتحسين جودة الهواء.

من جهتهم ركز المشاركون في جلسة نقاش محور الاقتصاد والاجتماع على قضايا التعليم وسوق العمل والضمان الاجتماعي والخدمات السياحية، اضافة الى الوعي الاجتماعي، وحاز موضوع التعليم على الحصة الاكبر من النقاشات حيث اعترفوا بوجود مبالغة كبيرة في رسوم التعليم الخاص مع انخفاض مستوى التحصيل العلمي الذي لا يتساوى مع الدعم المقدم لهذا القطاع، وتحدثوا عن قضية النقل المدرسي، والمباني التعليمية التي لا تحقق الاهداف المرجوة.

وشدد الخبراء على ضرورة مراجعة اسعار المنتج السياحي في مدينة جدة والذي لا يتناسب مع طبيعة السائح المستهدف، وطالبوا بضرورة العناية بشواطئ العروس والاهتمام بمستوى الوحدات السكنية.