الجمعة، 18 أبريل 2008

مسار إيجابي لسوق الأسهم مع رد فائض "الإنماء"


متعاملون في إحدى صالات التداول البنكية في الرياض
الوطن/الرياض: عدنان جابر
تدخل السوق السعودية تداولات الأسبوع المقبل بمؤشرات إيجابية يعززها إقرار توزيع أرباح تزيد عن 3 مليارات ريال على مساهمي 10 شركات مساهمة تتهيأ لعقد جمعياتها العامة،

فضلا عن منح 194 سهما مجانيا في 3 شركات أخرى، ورد فائض اكتتاب بنك الإنماء يوم الاثنين المقبل، الأمر الذي يسهم في تدفق سيولة جديدة في السوق، تدعمها نتائج الربع الأول للشركات، التي سجلت معدلات شبه مرضية في قطاع البنوك، فضلا عن تسجيل أسعار النفط أرقاما قياسية مع تجاوز سعر برميل النفط الخام 115 دولارا.

تدخل السوق السعودية تداولات الأسبوع المقبل بمؤشرات إيجابية يعززها إقرار توزيع أرباح تزيد عن 3 مليارات ريال على مساهمي 10 شركات مساهمة تتهيأ لعقد جمعياتها العامة، فضلا عن منح 194 سهماً مجانياً في 3 شركات أخرى، ورد فائض اكتتاب بنك الإنماء يوم الاثنين المقبل، الأمر الذي يسهم في تدفق سيولة جديدة في السوق، تدعمها نتائج الربع الأول للشركات، التي سجلت معدلات شبه مرضية في قطاع البنوك، فضلا عن تسجيل أسعار النفط أرقاما قياسية مع تجاوز سعر برميل النفط الخام 115 دولاراً.

ولن يشهد الأسبوع المقبل ضغوطا جديدة تتعلق بإصدار اكتتابات جديدة، إذ سيكون الاكتتاب المقبل مع بداية الشهر المقبل عند طرح 30 مليون سهم من أسهم مجموعة محمد المعجل بقيمة 70 ريالاً للسهم الواحد يخصص جزء منها للصناديق الاستثمارية ابتداء من 3 مايو المقبل.
وتمكنت سوق الأسهم خلال الأسبوع الماضي من تسجيل معدلات تداول مرتفعة من حيث القيمة بلغ متوسط قيمتها اليومية 8 مليارات ريال، مقابل متوسط قدره 7.8 مليارات ريال في الأسبوع الأسبق، الأمر الذي سيعزز بالتالي ارتفاع معدلات قيمة التداولات خلال الأسبوع المقبل، ولكن مع استمرار حالة الترقب تجاه اكتمال النتائج المالية للشركات القيادية.

ويشهد يوم غد عقد الجمعيات العامة لسبع شركات، ينتظر أن يقر خمس منها توزيع أرباح، تأتي في مقدمتها الشركة السعودية للكهرباء التي دعت مساهميها لعقد الجمعية العامة مساء غد في مركز الأمير سلمان الاجتماعي بالرياض، إذ سيصوت المساهمون على اقتراح مجلس الإدارة بصرف أرباح نقدية بواقع 70هللة للسهم الواحد تعادل 7 % من رأس المال.

وفي اليوم ذاته تعقد شركة البحر الأحمر لخدمات الإسكان جمعيتها العامة في الجبيل لإقرار توزيع أرباح قدرها 60 مليون ريال على المساهمين بواقع ريالين عن كل سهم، كما تعقد شركة دار الأركان للتطوير العقاري جمعيتها العامة في الرياض للمصادقة على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح عن عام 2007 بواقع 3 ريالات عن كل سهم، أي ما يعادل 1.62 مليار ريال، كما تعقد شركة العبد اللطيف للاستثمار الصناعي الجمعية العامة غير العادية للموافقة على اقتراح توزيع ربح على المساهمين يعادل 15% من رأس المال المدفوع بواقع ريال ونصف للسهم الواحد، أي إجمالي قدره 97.5 مليون ريال، فضلا عن الموافقة على توصية مجلس الإدارة بزيادة رأس المال بواقع 25 % عبر منح سهم مجاني مقابل كل 4 أسهم ليبلغ إجمالي رأس المال 812 مليون ريال.

وتعقد الشركة المتحدة الدولية للمواصلات (بدجت) اجتماع الجمعية العامة العادية في جدة للمصادقة على اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح عن العام المالي 2007 بواقع 1.5ريال للسهم الواحد وهو ما يعادل مبلغا إجماليا قدره 27 مليون ريال، فيما ستعقد كل من شركة
اللجين، وشركة نماء اجتماع جمعيتيهما العاديتين للمصادقة على تقرير مجلس الإدارة، ومراجعي الحسابات ولكن دون توزيع أي أرباح.

وتترقب أربع شركات مساهمة عقد اجتماعات الجمعيات العامة، من أبرزها الشركة السعودية للنقل الجماعي التي تدعو لعقد جمعيتها للمرة الثانية، حيث ينتظر أن يقر المساهمون توزيع نصف ريال عن كل سهم بإجمالي قدره 62.5 مليون ريال، إضافة إلى شركة جازان التي تعتزم توزيع 25 مليون ريال على مساهميها بواقع نصف ريال، وشركة الزامل للاستثمار الصناعي التي سيصوت مساهميها على توزيع 1.5 ريال للسهم بإجمالي 67.5 مليون ريال.

كما ينتظر أن تعقد الشركة العقارية السعودية اجتماع جمعيتها العامة يوم الاثنين لإقرار توزيع أرباح 120 مليون ريال على مساهميها بواقع ريال للسهم الواحد، فيما ستتجه كل من جمعية شركة أحمد حسن فتيحي والشركة الوطنية للتنمية الزراعية "نادك" يوم الثلاثاء المقبل لإقرار زيادة رأس المال، عبر منح سهم واحد مجاني مقابل كل 3.3478 أسهم قائمة يملكها المساهمون المقيدون بسجل مساهمي "فتيحي" في نهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية، وسهم واحد مقابل كل سهمين يملكهما مساهمو "نادك".

وتختتم كل من الشركة السعودية للأسماك، وشركة أسمنت تبوك سلسلة اجتماعات الجمعيات العامة العادية وغير العادية للشركات المساهمة خلال الأسبوع المقبل، إذ تتجه "أسمنت تبوك" لإقرار توزيع 90 مليون ريال أرباحا على مساهميها بواقع 2.5 ريال للسهم الواحد.

اصدار الصكوك إليكترونيا وضبط عمليات السطو على الأراضي


عكاظ/ فهد الذيابي - الرياض
اتفقت وزارة العدل مع إحدى الشركات الوطنية المتخصصة لإقامة مشروع تقني متطور يتعلق بحفظ الثروة العقارية يتزامن مع قرب إنطلاق مشروع نظام التسجيل العيني للعقار الذي تنفذه وزارة الشؤون البلدية والقروية بالتعاون مع وزارة العدل.

ومن المقرر ان يتمكن النظام من القضاء على حالات التملك العشوائي والصكوك المزدوجة لبعض الاراضي التي تتعرض للاستغلال والسلب بالاحياء وادعاء الملكية على ان يتم اصدار صكوك الملكية اليكترونيا وحفظها باسم شخص واحد بحيث لاتكون عرضة للتلف مع تقادم السنوات.

وقد انتهت وزارة العدل مؤخرا من اجراءات المسح على سجلات العقار في كل مناطق المملكة شاملة تلك التي تم تسجيلها منذ العام 1379هـ وقد وصلت الى مليون و200 ألف سجل.

مخاوف من نشوء سوق سوداء ترفع سعر الصهريج إلى 300 ريال


عودة الزحام إلى صالات الأشياب بجدة بسبب زيادة الاستهلاك وانقطاع مياه الشبكة


تكدس في صالات توزيع تذاكر الحصول على صهاريج المياه بجدة
الوطن/جدة: حسن السلمي
عاد الزحام مرة أخرى إلى صالات الأشياب في جدة خلال الأيام الماضية نظرا لزيادة الاستهلاك التي شهدتها مدينة جدة خلال إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني، وارتفاع نسبة إشغال الشقق السكنية والأماكن الترفيهية إلى 100%، وارتفاع درجة الحرارة في ظل استمرار انقطاع مياه الشبكة الرئيسية، وتأخرها لأيام تجاوزت الشهر في كثير من الأحياء.

ورغم أن زيادة حدة الزحام تغري البعض بالكسب المادي السريع من خلال بيع صهاريج المياه خارج الصالات بأسعار مرتفعة، إلا أن الإجراءات التي نفذها مسؤولو المياه بالصالات حدت من هذه الظاهرة بعد قيامهم بتسجيل بيانات طالب صهريج الماء في برنامج حاسوبي يوضح وقت حصوله على الصهريج لمنع عودته في اليوم التالي لطلب صهريج آخر.

وحذر بعض المواطنين من نشوء سوق سوداء قد ترفع صهريج المياه إلى 300 ريال خلال الأيام المقبلة رغم الإجراءات المشددة التي اعتمدتها المديرية العامة للمياه.

من جهتها، رصدت جولة "الوطن" في صالات أشياب المياه بالفيصلية والقويزة والكيلو 14 زحاما كثيفا خلال الأيام الماضية، أرجع مسؤولو المياه بالصالات سببه إلى وقت الذروة الذي تعيشه مدينة جدة هذه الأيام، وخصوصا خلال إجازة منتصف الفصل الثاني، حيث شهدت مدينة جدة ارتفاع نسبة الإشغال في جميع الوحدات السكنية وأماكن الترفيه والمتنزهات مما زاد الطلب على صهاريج المياه بصفة يومية.

وأوضح مسؤولو توزيع إيصالات الصهاريج بصالات الأشياب أن مديرية المياه أعدت نظاما حاسوبيا يتم من خلاله إدخال بيانات طالب الصهريج وفق هويته الرسمية لمنع حصوله على أكثر من صهريج في أوقات متقاربة، وذلك للحد من عمليات بيع صهاريج المياه بأسعار عالية في السوق السوداء خارج الصالات.

من جانبهم، أكد عثمان أسعد، وياسر علي، ومحمد إبراهيم (مواطنون في قوائم الانتظار بأشياب الفيصلية) أنهم ظلوا لفترة طويلة في الصالة انتظارا للحصول على تذكرة صهريج ماء مما اضطرهم حسب قولهم إلى تناول وجبة الغداء في هذا المكان.

وقالوا إن بطاقات "سقيا" التي دفعوا رسوماً للحصول عليها لم تف بشروطها بعد ارتفاع حدة الزحام هذه الأيام.

وأوضح فهد الحربي، وأنور الزهراني، وصالح السلمي (مواطنون في صالة الانتظار بحي قويزة) أن قوائم الانتظار تصل إلى الرقم ألف وفق التذاكر التي يحملونها، مرجعين سبب ذلك إلى قلة الصهاريج العاملة في هذه الفترة التي تشهد إقبالا كثيفا على صهاريج المياه نظرا لتأخر مياه الشبكة عن أحيائهم لأكثر من شهر تقريبا.

وذكر المواطنون أيمن البشري، وسعد الرايقي، وسلطان شلاح في قوائم الانتظار بصالة أشياب الكيو 14 أنهم منذ 6 ساعات تقريبا وهم في قوائم الانتظار التي يرون أنها ربما تتزايد في الأيام المقبلة.

وقالوا إننا اعتدنا على مثل هذه الظواهر وخصوصا في فترة الإجازات، مؤكدين أن فترة الصيف المقبلة ستشهد استمرار هذه الظاهرة بصورة أكبر من القائمة حاليا.

يذكر أن المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة خصصت بارجة بحرية متحركة تمد مدينة جدة بالمياه المحلاة وتبلغ طاقتها الإنتاجية 50 ألف متر مكعب يومياً.

وتعتبر البارجة الأكبر من نوعها في العالم. وتم شراؤها عن طريق شركة "ركاز" المحدودة، وأعادت تجهيزها مجموعة شركات "دينا البلاد" للخدمات البحرية، ليتم تركيب وحدات التحلية والطاقة الكهربائية والأجهزة المساندة كخزانات الوقود والأنابيب وأجهزة التحكم.

كما تم تجهيز محطة الشعيبة ضمن المرحلة الثالثة لتحلية مياه البحر بطاقة إجمالية تبلغ 150 ألف متر مكعب يوميا، لتصبح طاقتها الإجمالية أكثر من مليون متر مكعب يوميا.