الخميس، 17 أبريل 2008

البازار الشبابي الأول (صنع في جدة) 60 شاباً وشابة يستعرضون إبداعاتهم الحرفية

الندوة/جدة: عبدالله الدوسي
تحت إشراف الدائرة الاقتصادية بإمارة منطقة مكة المكرمة، انطلقت لجنة جيل الشباب بالدائرة الاقتصادية الاجتماعية بإمارة منطقة مكة المكرمة ملتقى صنع في جدة بمشاركة60 شاباً وشابة يستعرضون ابداعاتهم في صنع في جدة والذي يستهدف الشباب والشابات أصحاب المهن الحرفية واليدوية والمنتجات المصنعة لعرض منتجاتهم وأعمالهم للمجتمع، ويأتي هذا المعرض في إجازة منتصف الفصل الدراسي الحالي.


وأوضح عمار فواز الصيرفي رئيس لجنة جيل الشباب أن فكرة الملتقى تهدف إلى ابراز الشباب والشابات من أعمال حرفية يدوية في المجتمع واحياء الحرف اليدوية بصورة عصرية كالإكسسوارات والملابس وبعض الأعمال التي تحرص شريحة الشباب على اقتنائها.

ولفت أن الملتقى يضم 60 موقعاً مشاركا من الشباب والشابات وهذا يدل على أن الأعمال اليدوية والحرفية والأعمال التجارية باتت تستهوي العديد من شباب وشابات الوطن، والملتقى صمم بشكل يساعد كافة العارضين من عرض منتجاتهم وأعمالهم لعامة الزوار ، ويضيف عمار أن اللجنة تسعى لتبني المواهب الشابة وتحويل ما لديهم لمبادرات اقتصادية.

وأضاف رئيس اللجنة أن من أهداف اللجنة السعي لتحقيق جيل من الشباب السعودي قائد ومثقف ومفكر قادر على صنع النجاح لنفسه وعائلته ومجتمعه، فمثل هذه الفعاليات تأتي من رسالة اللجنة الأساسية وهي الاهتمام بتطوير الشباب من كافة النواحي وإعطائهم الفرص المتكاملة التي تسمح لهم باكتشاف ذاتهم، كما ننصت باهتمام لمشاكلهم وقضاياهم ونوصلها للمسئولين، بهدف الوصول لغايتنا التي خلقنا من اجلها، لهذا نسعى لإعداد القيادات الشبابية وإيجاد ملتقى حواري دائم يجمع ما بين المسئولين والشباب من ورش عمل وخلافه ودراسة احتياجات الشباب و خلق مشاريع لسدها.

مدينة جدة الأكثر جذبًا للسياح ثم مكة.. والدمام في المؤخرة

28 مليون رحلة سياحية عام 2007 بنسبة نمو بلغت 5 %

المدينة/عادل قاضي - الرياض
كشفت دراسة حديثة عن ارتفاع ملحوظ للرحلات السياحية بالمملكة خلال العام الماضي يعكس النمو المتزايد للسياحة الداخلية.

وخلصت دراسة إحصائية حول مؤشرات الحركة السياحية في عام 2007 إلى أن إجمالي الرحلات السياحية المحلية بلغت (28.5) مليون رحلة سياحية مقابل (27.1) مليون رحلة عام 2006، بمعدل نمو بلغ (5%)، بينما بلغ معدل النمو في رحلات الزوار خلال عام 2007م (4%) عن العام الماضي .

ووفقًا لهذه الدراسة التي أجراها مركز الأبحاث والمعلومات السياحية (ماس) التابع للهيئة العليا للسياحة فقد قضى السياح المحليون خلال عام2007م حوالى (188) مليون ليلة سياحية في المملكة مقارنة مع (184) مليون ليلة سياحية خلال عام 2006م، وبمعدل نمو بلغ (3%).

وجاءت محافظة جدة أكثر الوجهات المحلية اجتذاباً للرحلات السياحية المحلية خلال عام2007م، بمعدل انخفاض (3%) عن عام 2006م، تليها مكة المكرمة بمعدل نمو (7%)، ثم الرياض بانخفاض بلغ (6%)، تليها المدينة المنورة بمعدل نمو (86%)، وأخيراً الدمام بمعدل نمو (13%) مقارنة بعام2006م.

و بينت الدراسة أن السياح المحليين أنفقوا ما يقارب الـ (31.7) مليار ريال خلال عام 2007م , حيث تصدر الانفاق على التسوق مجالات الانفاق ثم الانفاق على مرافق الإيواء، وفي المرتبة الثالثة المأكولات والمشروبات، وفي المرتبة الرابعة المواصلات، وفي المرتبة الخامسة الترفيه.

وشكلت الرحلات الترفيهية وقضاء الإجازات النسبة الأكبر من حيث الغرض من الزيارة في عام 2007م بمعدل نمو (8?) مقارنة بعام2006م، تليها زيارة الأصدقاء والأقارب بارتفاع (5%)، ومن ثم الأغراض الدينية بارتفاع (7%)، وأخيراً الأعمال والمؤتمرات بانخفاض (14%) عن عام 2006م.

وبينت الدراسة أن المساكن الخاصة شكلت النسبة الأكبر من حيث مكان الإقامة المفضل خلال عام2007م بمعدل نمو (4%) عن عام 2006م، تليها الوحدات السكنية المفروشة بمعدل نمو (9%)، ومن ثم الفنادق بمعدل نمو (2%).

وبينت الدراسة أن المنطقة الوسطى حققت أعلى معدل إشغال للغرف الفندقية بنسبة تقدر بـ(59%)، كما حققت أعلى معدل إشغال للوحدات السكنية المفروشة بنسبة تقدر بـ(67%) ، تليها منطقة مكة المكرمة بنسبة (50%) للغرف الفندقية، و(53%) للوحدات السكنية المفروشة.

المؤشر العام يرتفع 1.13% وقطاع الصناعات البتروكيماوية يستحوذ على 46 % من التعاملات


الاقتصادية/ إعداد: أبحاث مباشر
أنهى المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية تعاملات هذا الأسبوع على ارتفاع بـ 107.44 نقطة أي بنسبة 1.13 في المائة ليصل إلى النقطة 9630 بعد أن حقق انخفاضا أمس الأول بنسبة 0.85 في المائة.

وقد سجلت قيم التداولات أمس ثمانية مليارات ريال مرتفعة بنسبة 9.5 في المائة عن قيم تداولات جلسة أمس الأول التي بلغت 7.3 مليار ريال استحوذ سهم "بترو رابغ" على 15 في المائة من التعاملات أمس بارتفاع 3.26 في المائة ليغلق عند 55.5 ريال، يليه سهم "سابك" الذي استحوذ على 12.5 في المائة من التعاملات بارتفاع 0.78 في المائة ليغلق عند 160.75 ريال، ثم يليها "زين" الذي استحوذ على 8.5 في المائة من التعاملات بارتفاع2.11 في المائة ليغلق عند 24.25 ريال، واستحوذ سهم "كيان" على 7.65 في المائة من التعاملات بارتفاع 2.97 في المائة ليغلق عند 26 ريالا.

أما على مستوى القطاعات فقد استحوذ قطاع الصناعات البتروكيماوية على 45.96 في المائة من التعاملات، واستحوذ قطاع التطوير العقاري على 15.22 في المائة من التعاملات، قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات على 9.39 في المائة من التعاملات، قطاع المصارف والخدمات المالية على 5.96 في المائة من التعاملات، كما استحوذت باقي القطاعات على 23.47 في المائة من التعاملات.

واصل سهم أنعام أمس سلسلة ارتفاعاته التي بدأها منذ الجلسات الخمس الماضية مغلقاً بالنسبة القصوى للجلسة الأولى أمس على التوالي، حيث وصل سعره أمس إلى 83 ريالاً وبكميات تداول بلغت الـ 57.5 ألف سهم وهي أقل من تداولاته في الجلسة السابقة.

ومع توصية شركة شعاع لشراء سهم "إعمار" فقد أنهى تعاملاته أمس مرتفعاً بالنسبة القصوى ليغلق على 22.25 ريال وذلك وسط تداولات مكثفة هي الأعلى له منذ 66 جلسة على التوالي بلغت 27.9 مليون سهم.

وبتداولات هي الأعلى له منذ 60 جلسة على التوالي أغلق سهم البنك السعودي الفرنسي مرتفعاً بنسبة0.61 في المائة عند 83 ريالا، حيث بلغت الكميات التي تم تداولها على السهم 460.3 ألف سهم وهى تزيد بنسبة 1185.7 في المائة على كميات تداوله في جلسة أمس الأول التي بلغت 35.8 ألف سهم وكذلك تزيد بنسبة 632.9 في المائة على متوسط حجم تداولاته الأسبوعية (الجلسات الخمس الأخيرة قبل جلسة أمس) والتي بلغت 62.8 ألف سهم.

وشهد سهم "ساب" تداولات مكثفة بلغت 331 ألف سهم وهي الأعلى له منذ خمسة أشهر وتزيد بنسبة 554 في المائة على كميات تداوله في جلسة أمس الأول التي بلغت 50.6 ألف سهم، وتزيد بنسبة 506 في المائة على متوسط حجم تداولاته الأسبوعية والتي بلغت 54.6 ألف سهم. وصاحبت ذلك ارتفاعات سعرية، حيث أغلق السهم مرتفعاً بنسبة 7 في المائة عند 156 ريالا الذي يعد الأعلى له منذ 66 جلسة على التوالي.

ولليوم الثاني على التوالي أغلق سهم "أسيج" عند أقل سعر له منذ إدراجه في السوق في آب (أغسطس) 2007، وذلك عن مستوى الـ 67.50 ريال وكذلك أغلق سهم السعودية الهندية عند 68.25 وهو أقل إغلاق له منذ إدراجه في السوق في آب (أغسطس) 2007.

وسط تداولات مكثفة هي الأعلى له منذ 32 جلسة على التوالي أغلق سهم "بنك السعودي الهولندي" منخفضاً بنسبة 3.37 في المائة، حيث وصل سعره إلى 50.25 ريال وقد بلغت كميات تداول السهم أمس 208 آلاف سهم.

الأمير خالد الفيصل يرعى انطلاق فعاليات منتدى جدة البيئي..الإثنين


الاقتصادية/ جدة – واس
يرعى الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة الإثنين المقبل، حفل انطلاق فعاليات منتدى جدة البيئي الأول بعنوان" حماية البيئة إصلاح وتأهيل"، الذي تنظمه الغرفة التجارية الصناعية في جدة.

وأوضح صالح بن علي التركي رئيس مجلس إدارة الغرفة أن المنتدى الذي يستمر ثلاثة أيام تحت إشراف الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة يستعرض عبر أربعة محاور رئيسة: قضايا التنمية المستدامة وأزمة المياه واحتياجات الطاقة والتحديات البيئية والتعايش مع البيئة ويبحث عن حلول عملية لمشكلات البيئة في مدينة جدة على وجه الخصوص والمملكة ومنطقة الخليج بشكل عام .

من جانب آخر أفاد الدكتور محمد الجهني رئيس منتدى جدة البيئي الأول، أن اللجنة المنظمة للمنتدى تلقت مشاركة أكثر من 30 شخصية عالمية يقدمون خبرات وتجارب وأوراق عمل تتحدث في مجالات بيئية مختلفة، مبيناً أن الاستعدادات قد اكتملت لعقد المنتدى. وأشار الجهني إلى أن هناك أكثر من جهة مهتمة بالمجال البيئي تشارك في المنتدى ومنها المجلس العربي الأوربي للبيئة ومركز التميز البيئي في جامعة الملك عبد العزيز وجامعة رشتك الألمانية الذين سيكونون المشرفين الأكاديميين العلميين على المنتدى.

قاعدة بيانات للمواقع في مدينة جدة

الوطن/جدة: محمد الزايد
أكد مدير عام مركز نظم المعلومات الجغرافية بأمانة جدة الدكتور عبد اللطيف الحارثي أن العمل يجري حاليا في مشروع ميكنة وأتمتة خدمات الإدارة العامة للتخطيط العمراني بإداراتها الثلاث (المساحة، تخطيط المدينة، فحص الملكيات) بهدف تصميم وتطوير تطبيق قاعدة بيانات لإنتاج الكروكيات المساحية وإدخال معلومات الملكيات وإصدار الكروكيات التنظيمية للمستخدمين من داخل وخارج الأمانة، إضافة إلى تكوين قاعدة بيانات رقمية دقيقة وشاملة للمواقع في مدينة جدة.

وأشار إلى أن المشروع الذي يتم تنفيذه تحت إشراف مركز نظم المعلومات الجغرافية يأتي في إطار سعي الأمانة لتطوير الأعمال في الإدارات المختلفة، وتحويلها من ورقية إلى رقمية بما يسهم في سرعة إنجاز الأعمال وخدمة المستفيدين بيسر وسهولة.

وأوضح الحارثي أن العمل في هذا المشروع تطلب الحصول على نسخة رقمية لخطوط التنظيم، إضافة إلى نسخة من المخططات التقسيمية، حيث تم تكوين فريق عمل وتوزيع المهام بين أفراده والتي تتضمن تصنيف اللوحات وعمل مسح ضوئي لها ومن ثم تسجيلها جغرافياً ورسمها للحصول على نسخة رقمية لجميع اللوحات بدلا من النسخة الورقية.

وذكر أن العمل في المشروع قطع شوطاً بعيداً حيث تم العمل على 650 لوحة تنظيمية و1700 مخطط تقسيمي. كما بدأ العمل في تطوير تطبيق النظام بالتزامن مع عملية جمع البيانات والمعلومات. وسيكون جاهزاً لبدء العمل به تجريبياً خلال الشهرين المقبلين.