الأحد، 18 مايو 2008

90 باحثا وباحثة يمسحون جدة للتعرف على احتياجات سكانها

الوطن/جدة: محمد الزايد
أنهى 90 باحثا وباحثة مسحا ميدانيا لنحو 2% من أسر محافظة جدة لتحديد الاحتياجات السكانية للمحافظة. وقال المشرف العام على المرصد الحضاري بالمحافظة الدكتور محمد عبدالسلام إن الملتقى الأول للمرصد الذي يرعاه اليوم أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل ويستمر يومين سيناقش 3 محاور هي الإسكان والعمران، البيئة والمرافق، والاقتصاد والاجتماع.

تنطلق اليوم بجدة فعاليات الملتقى الأول للمرصد الحضري لمحافظة جدة، برعاية أمير منطقة مكة المكرمة رئيس المجلس الأعلى للمرصد الحضري الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز، وذلك بحضور أمين محافظة جدة رئيس اللجنة التنفيذية للمرصد الحضري المهندس عادل بن محمد فقيه، وعضو المجلس الأعلى للمرصد الأميرة موضي بنت منصور بن عبد العزيز.

وأوضح المشرف العام على المرصد الحضري بمحافظة جدة الدكتور محمد عبد السلام أن الملتقى الذي تنظمه الأمانة بالتعاون مع اللجنة النسائية بجمعية البيئة السعودية يعقد لمدة ساعتين بقاعة إسماعيل أبوداود بالغرفة التجارية الصناعية بجدة تحت شعار"أن نلتقي من أجل جدة". وسيناقش الملتقى ثلاثة محاور هي الإسكان والعمران، والبيئة والمرافق، والاقتصاد والاجتماع.

وأضاف أن المرصد بدأ خطوات عملية لتنفيذ أعماله من خلال أعمال المسح الميداني لمدينة جدة لاستخلاص بعض المؤشرات المعنية بتحديد الخصائص الاجتماعية والاقتصادية لسكان المحافظة لتكوين قاعدة بيانات موثقة، تساعد في التعرف على احتياجات سكان جدة.

وذكر أن المرصد الحضري قام بإعداد وتصميم استبيان لاستيفاء معلومات المسح الميداني بدقة بالاعتماد على أسلوب جمع البيانات عن طريق المقابلة من الباحثين والباحثات الذين يبلغ عددهم 90 باحثاً وباحثة، جرى توزيعهم في مجموعات على النطاق الجغرافي لأحياء محافظة جدة، فيما بلغ العدد الإجمالي لعينة البحث الميداني 12 ألف أسرة بما نسبته 2% من جملة الأسر بمحافظة جدة حسب تعداد 1425.

ولفت الدكتور عبدالسلام إلى أهمية هذه المعلومات في اتخاذ القرار باعتبار أن المسح الميداني من المصادر الرئيسية للحصول على المعلومات في كافة المجالات، مؤكداً دور المرصد الحضري في جمع البيانات ومعالجتها وتحليلها وإنتاجها في صورة مؤشرات يمكن من خلالها قياس درجة كفاءة الأداء الحضري قياساً بمتطلبات تحقيق التنمية ورفاهية المواطن.

وأضاف أن برنامج الملتقى يتضمن عدداً من الكلمات والمحاضرات، منها كلمة للأمير خالد الفيصل راعي الملتقى، وكلمة أمين محافظة جدة، إضافة إلى كلمة للمنسق المقيم للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة الدكتور البلة حبونا، وكلمة للأمير عمرو الفيصل رئيس مجلس إدارة مكتب البحر الأحمر للاستشارات الهندسية، وكلمة للأميرة الدكتورة موضي بنت منصور بن عبدالعزيز عضو المجلس الأعلى للمرصد الحضري بمحافظة جدة.

وفيما سيتم خلال الملتقى تدشين موقع المرصد الحضري على الإنترنت، تتضمن الفعاليات مناقشة وعرض نتائج محاور الملتقى الثلاثة بمشاركة مجموعة من الخبراء الدوليين في هذا المجال حيث تلقي رنا عقيل من مجموعة تطوير الخصائص الاجتماعية الاقتصادية بالبنك الدولي محاضرة عن شراكة البنك الدولي مع المرصد الحضري بمحافظة جدة.

كما يحاضر الدكتور على مادبو من المعهد العربي لإنماء المدن عن تجارب المراصد الحضرية بالعالم العربي فيما يلقي الدكتور حسني محمد سيت من إدارة المرصد الحضري بجدة محاضرة عن مشروع المرصد. ويحاضر المهندس هاني غندور عن إنتاج المؤشرات الحضرية بواسطة نظم المعلومات الجغرافية.

وتتضمن الفعاليات أيضا محاضرة عن الرصد الحضري لتحقيق أهداف الألفية الإنمائية تلقيها لمياء شكور رئيسة مكتب "الهابتات" ببرنامج الأمم المتحدة.

ليست هناك تعليقات: