الأربعاء، 16 أبريل 2008

سمو ولي العهد يرعى أعمال المؤتمر الخليجي الرابع للهندسة القيمية الثلاثاء القادم

توفير أكثر من 5 مليارات دولار من جراء تطبيقها في الدول الخليجية
سمو ولي العهد يرعى أعمال المؤتمر الخليجي الرابع للهندسة القيمية الثلاثاء القادم

الجزيرة/جدة - صلاح مخارش
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران خلال الفترة من 15 إلى 17 ربيع الآخر الحالي أعمال المؤتمر الخليجي الرابع للهندسة القيمية الذي تستضيفه مدينة جدة في فندق هيلتون ويستمر 3 أيام، بحضور أكثر من 500 مشارك و30 متحدثاً من داخل المملكة ودول الخليج العربية، كما يرعى سموه فعاليات المعرض المصاحب للمؤتمر الذي تشارك فيه أكثر من 58 جهة مهتمة بالهندسة القيمية في القطاعين العام والخاص، وكذلك الدورات التدريبية وورش العمل التي ستقام طوال انعقاد المؤتمر.

وعبر عضو مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين المهندس عبدالعزيز بن سليمان اليوسفي، خلال اللقاء التعريفي للمؤتمر الخليجي الرابع للهندسة القيمية الذي عقد أمس في فندق هيلتون جدة بحضور الأمين العام للهيئة السعودية للمهندسين ورئيس شعبة الهندسة القيمية المهندس صالح العشيش والدكتور إبراهيم الناصر من الأشغال العسكرية بوزارة الدفاع والطيران وأعضاء اللجنة المنظمة عن شكره نيابة عن أعضاء الهيئة لسموه الكريم على اهتمامه ورعايته لمثل هذه المؤتمرات التي تسهم في الارتقاء بالجوانب الاقتصادية والتنموية.

وقال إن الهيئة السعودية للمهندسين قامت بإجراء أكثر من 1200 دراسة في مجال الهندسة القيمية 85 في المائة منها أجريت في المملكة العربية السعودية شارك فيها أكثر من 17 مهندساً ومختصاً وخبيراً وباحثاً في الهندسة القيمية. وقدر المهندس اليوسفي جملة الوفر الذي تحقق من تطبيقات الهندسة القيمية بأكثر من 5 مليارات دولار بنسبة تترواح من 5 إلى 30 في المائة على مستوى المملكة ودول الخليج العربية.

من جهته أكد الأمين العام للهيئة السعودية للمهندسين المهندس صالح بن عبدالرحمن العمرو أن المؤتمر يهدف إلى تعريف كافة المعنيين بشؤون التنمية من مهندسين وأرباب عمل بفعالية أسلوب الهندسة القيمية في تعزيز واستدامة الازدهار الاقتصادي الذي تشهده المنطقة الخليجية في الوقت الراهن.

وأعلن العمرو أن الهيئة السعودية للمهندسين بصدد تشكيل فريق عمل لدراسة الكادر المهني للمهندسين بمشاركة عدد من القطاعات الحكومية بناء على توصية قدمت من وزارة الخدمة المدنية تقترح تشكيل فريق يقوم بمراجعة ما تم إنجازه في موضوع التأهيل المهني للمهندسين ورقع تقرير بخصوص ما تم التوصل إليه من توصيات إلى مجلس الخدمة المدنية.

وقدر العمرو عدد المهندسين العاملين في المملكة بأكثر من 110 آلاف مهندس من 73 جنسية في مختلف التخصصات الهندسية، ويمثل السعوديون منهم حوالي 20.4 في المائة ففي القطاع العام يشكل المهندسون السعوديون نحو 76 في المائة وفي القطاع الخاص 16 في المائة، أما نسبة غير السعوديين في القطاع العام نحو 24 في المائة وفي القطاع الخاص 84 في المائة. وبين أن عدد المهندسين السعوديين العاملين في القطاعين العام والخاص قدر بنحو 21 ألفاً و805 مهندسين وعدد المهندسين غير السعوديين 84 ألفاً و908 مهندسين.

وتحدث الدكتور إبراهيم الناصر من الأشغال العسكرية بوزارة الدفاع عن المؤتمر مبيناً أن المؤتمر الخليجي الرابع للهندسة القيمية ينعقد في فترة تنموية ضخمة تمر بها دول الخليج العربية، مشيراً إلى أن تطبيقات الهندسة القيمية ستعمل على تلافي الكثير من الأخطاء التي صاحبت الطفرة السابقة، ولفت إلى أن المؤتمر سيبحث أسس تطبيقات هذه الهندسة في وقت يمر فيه العالم بمتغيرات اقتصادية مختلفة تتطلب تضافر الجهود في الدول الخليجية للوصول إلى الأهداف المرجوة في خدمة التنمية بأسلوب حديث ومتطور .

إلزام مقاولي جدة بتقديم دراسات مرورية قبل تنفيذ مشروعاتها بالطرق الحيوية


المدينة/فهد الحسني- جدة
ألزمت أمانة محافظة جدة كافة المقاولين المكلفين بتنفيذ مشاريع صيانة طرق وكباري محافظة جدة، بضرورة تقديم دراسة مرورية لكل مشروع قبل تنفيذه لتسهيل الحركة المرورية، وحل نسبي للارتباك المروري الذي يتزامن مع قيام المقاولين بتنفيذ المشروعات في وقت تعاني فيه محافظة جدة خلال الاسبوع الحالي من ارتباكات مرورية واضحة بعد ان تزامنت اجازة الطلاب مع تنفيذ مشاريع حيوية في شوارع المحافظة.

و أكد مدير وحدة الجسور والأنفاق بأمانة جدة المهندس سعيد بافهيد اشتراط الامانة على كل مقاول يقوم بأعمال صيانة أو مشاريع في شوارع محافظة جدة أن يقدم دراسة مرورية للمشروع قبل تنفيذه، بما يسمح بتسهيل الحركة المرورية في الميادين والمواقع التي تشهد اعمال صيانة او إنشاء في محافظة جدة.

وقال المهندس سعيد بافهيد أن ما يساهم في تأخير انجاز المشاريع القائمة حاليا هو وجود ترحيل للخدمات مثل خطوط الصرف الصحي والكهرباء وتصريف السيول، حيث يواجه المقاولون صعوبات في بعض الأحيان في انجاز المشروع لإعاقة هذه الخطوط لعملهم الاساسي، نافيا في ذات الوقت وجود اهمال او تسيب من قبل المقاولين الذين تتعاقد معهم الامانة، مضيفا ان النظام فرض انذار المقاول الذي لا يلتزم بجدولة لمراحل انجاز المشروع ويتم في المرحلة النهائية سحب المشروع منه وتكليف مقاول آخر على ان يتحمل الأول التكاليف المالية، مشيرا الى ان 80% من انفاق وكباري جدة تم عمل دراسة لها، وسيتم العمل لصيانتها على مراحل مع الاخذ في الاعتبار مواقعها وتأثيرها على الحركة المرورية.

وطالب امين سر المجلس البلدي بجدة المهندس هشام عابدين الامانة بضرورة وضع اولويات في انجاز المشاريع في ميادين وشوارع محافظة جدة، مؤكدا ان إنشاء الجسور والانفاق في شارع رئيسي مثل شارع الملك عبدالعزيز غرب المحافظة من شأنه ان يحل الكثير من المشكلات المرورية في طريق المدينة والشوراع الاخرى، مضيفاً إن إزالة التقاطعات واستبدالها بأنفاق وكبار سوف يساهم في تخفيف الضغط على طريق المدينة الذي يشهد اختناقات مرورية على الدوام وفي اوقات الذروة، موضحاً أنه من الخطأ التركيز على شارع رئيسي في وسط جدة وترك الشوارع والطرق الرئيسية الاخرى فتوزيع الاولويات في انشاء الانفاق والكباري الجاري تنفيذها في شارع واحد وتوزيعها على عدة شوارع سيسهم في حل مشكلة الزحام المروي بنسبة كبيرة .

عقاريون يحذرون من أزمة الصكوك المحجوزة في أدراج العدل


المدينة/فهد الحسني -جدة
حذر عقاريون من حدوث أزمة عقارية في صكوك الرهن للمواطنين الذين رهنوا أراضيهم ومنازلهم وقاموا باستيفاء قيمة الرهن ولم يحصلوا على الصكوك بسبب التحفظ عليها بالمكاتب الأربعة بكتابة العدل الأولى والتي تم إغلاقها بسبب استخراج أرض بصك غير نظامي شمال جدة تقدر قيمته بمليار ريال من قبل 4 كتاب عدل يمثلون المكاتب المغلقة. .?

وقامت وزارة العدل مع لجنة أخرى بالتحقيق مع كتاب العدل والتحفظ على مجموعة من الأوراق والسجلات والوثائق بما فيها الصكوك، إضافة إلى طمع بعض أطراف الصكوك في نقض عملية البيع بعد موجة ارتفاع أسعار الأراضي، بنسب تصل إلى 80% في معظم الأحياء بشمال جدة.

ويرجع السبب لاعتماد مشاريع استثمارية كمشروع القطار والذي يبدأ بالعاصمة المقدسة مرورا بجدة ورابغ وانتهاء بالمدينة، إضافة إلى محطات استراحة للركاب والحجاج القادمين من المشاعر المقدسة.

وقال العقاري أحمد الصالح إن غالبية الصكوك المتحفظ عليها هي صكوك رهن لممتلكات مواطنين قاموا برهنها مقابل مبالغ مالية واستوفوا قيمة الرهن ولم يحصلوا على الصك أو أي إثبات يثبت أن الرهن قد ألغي حتى لا يضيع حقه، مؤكدا على أن كثيرا من المواطنين الذين قاموا بالشراء أو البيع وتم التحفظ على صكوكهم في تلك المكاتب لم يصدقوا أن كتابة العدل تتحفظ على صكوكهم، وليس هناك بديل لإنهاء المشكلة إلا بعد ذهابهم لكتابة العدل ورؤيتهم المكاتب وهي مغلقة وبداخلها الصكوك .

وشارك الصالح في هذا الرأي العقاري عبدالرحمن العمري، مضيفاً أن أحد المواطنين الذي قام بشراء فيلا بقيمة 3.2 ملايين ريال، حصل على عربون لحين كتابة الصك بقيمة 500 ألف ريال لم يصدق إلا بعد أن قمت بإجباره على الذهاب معي لمقابلة مدير كتابة العدل الذي أكد أن الصك تم التحفظ عليه وان عملية استخراجه من المكتب المغلق يرجع للوزارة للبت فيه، مطالباً وزارة العدل أن يتم حل مشكلتهم عن طريق مكاتب كتاب عدل بديلة للمكاتب الاربعة أو تحديد زمن قريب يتم الإعلان عنه لفتح المكاتب بدلا من الذهاب يوميا وخاصة أن هناك صكوكاً أصحابها من خارج المحافظة.

مطار محلي ومركز لخدمات الحجاج ومدينة صناعية في مشروع ضاحية جدة الشرقية

أحد أربعة مشاريع ضخمة يجري الاستعداد لتنفيذها
مطار محلي ومركز لخدمات الحجاج ومدينة صناعية في مشروع ضاحية جدة الشرقية


تصور لمشروع شارع التحلية في جدة


الاقتصادية/جدة: محمد الزايد
تستعد مدينة جدة لتنفيذ أربعة مشاريع تطويرية ضخمة من شأنها إحداث تغيير كبير في شخصيتها المعمارية، وذلك عن طريق شركة جدة للتنمية والتعمير.

وتشمل المشاريع الأربعة مشروع تطوير منطقتي قصر خزام والسبيل، فيما يهتم المشروع الثاني بتطوير منطقة حي الشرفية. أما المشروع الأبرز فيختص بإنشاء ضاحية جدة الشرقية ويشمل إنشاء مطار محلي. ويختص المشروع الرابع بإنشاء إسكان ميسر في ثلاث مناطق جنوب مدينة جدة.

وفيما يخص مشروع تطوير منطقة حي الشرفية، أكد أمين جدة المهندس عادل فقيه لـ"الوطن" أن المشروع يدخل ضمن قائمة مشاريع تطوير مناطق ليست لها مقومات استثمارية، ولكنه يهدف لتطوير شامل للحي من كل جوانبه بعد اعتماد استراتيجية تنظيمية.

أما مشروع ضاحية جدة الشرقية الذي وصفه فقيه بالريادي، فيتكون من مجموعة عناصر تتمثل في منطقة خدمات مركزية متكاملة ومجمعات سكنية، إضافة إلى مطار محلي ومركز خدمات للحجاج ومجمع للخدمات اللوجستية ومدينة صناعية.

كما تضم الضاحية عددا من المجمعات الاستثمارية ومركزا للمعارض الدولية.

وعن مشروع الإسكان الميسر، أوضح فقيه أنه تم تخصيص ثلاثة مواقع لإنشاء هذه الوحدات السكنية، أولها يقع جنوب خليج سلمان، والثاني يقع بحي روابي الجنوبية، فيما يقع الثالث جنوب القاعدة البحرية.

وقسم فقيه المشروع إلى عدة وحدات منها وحدات للتأجير مخصصة لإسكان العزاب من كافة المستويات ووحدات للتأجير مخصصة لإسكان العائلات من كافة المستويات، إضافة إلى وحدات ملائمة تمنح للمستحقين المؤهّلين طبقاً للوائح وزارة الشؤون الاجتماعية إلى جانب وحدات ملائمة تمنح لمن يتم تعويضهم عن ممتلكاتهم في الأحياء العشوائية ووحدات ملائمة للتمليك للمستحقين المؤهّلين لقرض صندوق التنمية العقاري، إضافة إلى وحدات ملائمة للتمليك لكافة شرائح المجتمع على أقساط شهرية ميسرة.

أما أول المشاريع الذي تعتزم شركة جدة للتنمية والتعمير البدء به وهو مشروع تطوير منطقتي قصر خزام والسبيل فيهدف إلى تطوير كامل المنطقة بدءاً من قصر خزام ووصولا ً إلى وسط البلد، إضافة إلى العمل على تطوير محور الملك عبد الله الثقافي.

"إعمار" تبدأ بيع الوحدات السكنية الجديدة في "مدينة الملك عبد الله الاقتصادية"


"الاقتصادية" من الرياض - 10/04/1429هـ
أطلقت شركة إعمار المدينة الاقتصادية، المنفذة والمطورة لمشروع مدينة الملك عبد الله الاقتصادية"، مبيعات مجموعة من الوحدات السكنية ضمن "قرية البيلسان" وذلك ابتداءً من نهاية الشهر الماضي.


وتشمل المبيعات مجموعة متنوعة من الوحدات الجديدة التي تتنوع بين الشقق العادية والشقق ذات الطابقين (دوبليكس)، وتتميز هذه الوحدات بإطلالات رائعة سواء على البوليفارد أو الواجهة المائية.

وتقع الوحدات الجديدة على بوليفارد "قرية البيلسان"، التي توفر لسكانها أجواء الخصوصية والهدوء. وتم تجهيز المجمع بمرافق متكاملة تنسجم مع أفخم أنماط الحياة العصرية، وتستفيد من الموقع الحيوي للوحدات بالقرب من الواجهة المائية للمشروع وممرات التنزه التي تتميز بها "قرية البيلسان"، إضافة إلى مجموعة المنافذ التجارية الفاخرة والمطاعم والمقاهي المتميزة والمنتشرة في البوليفارد.

وقال المهندس نضال جمجوم، المدير العام التنفيذي للشؤون التجارية في شركة إعمار المدينة الاقتصادية: "يأتي إطلاق المجموعة الجديدة من الوحدات السكنية في قرية البيلسان بالتناغم مع الخطة التطويرية في "مدينة الملك عبد الله الإقتصادية" لتوفير فرص المعيشة الراقية لجميع الراغبين بالسكن والعمل في المدينة. وتعتبر ’قرية البيلسان‘ أول المجمعات السكنية التي يتم إطلاقها في المدينة، ونحن على ثقة من دورها المهم في الارتقاء بمستويات الحياة العصرية في المملكة إلى آفاق جديدة".

ويتميز المجمع الجديد بتصميماته العصرية والعناية التامة بأدق تفاصيل وحداته، وتم تزويده بأنظمة الاتصالات الحديثة وخدمات الأمن والصيانة التي تعمل على مدار الساعة.

ويمكن لسكان المجمع الاستفادة من المرافق المتنوعة التي توفرها قرية البيلسان ومنها النوادي الرياضية، والمواقف الأرضية ومركز التسوق، ومجمع للأعمال ومناطق مخصصة لألعاب الأطفال.

تعتبر "مدينة الملك عبد الله الاقتصادية" أكبر مشاريع القطاع الخاص في المنطقة، وينقسم المشروع إلى ست مناطق رئيسية هي: الميناء البحري، والمنطقة الصناعية، وحي الأعمال المركزي (ويشمل الحي المالي)، والمنتجعات، والمدينة التعليمية، والأحياء السكنية.

وقد تم البدء بتنفيذ العمليات الإنشائية في المرحلة الأولى من المشروع والتي تتألف من المنطقة الصناعية والميناء البحري والمنتجعات ومنطقة الأحياء السكنية، وتم إطلاق مبيعات الوحدات السكنية وتأجير الأراضي الصناعية وسط إقبال متميز من المستثمرين. ويستمر العمل على مدار الساعة في مختلف مناطق المشروع بحسب الجدول الزمني المحدد.