الخميس، 7 فبراير 2008

31 ناطحة سحاب بأكثر من 8 مليارات دولار يتبناها 31 مستثمراً بجدة

تنافس نيويورك وهونج كونج وتصبح الأجمل سحابياً
31 ناطحة سحاب بأكثر من 8 مليارات دولار يتبناها 31 مستثمراً بجدة

محمد القشيري - جدة
منحت أمانة محافظة جدة 31 مستثمرا تراخيص انشاء 31 ناطحة سحاب على منطقة الكورنيش والأراضي البيضاء في المطار القديم وعلى تقاطع شارع الامير محمد بن عبدالعزيز ( التحلية ) مع طريق الملك فهد ?(الستين) ورفعت تصاريح اعتمادها للدفاع المدني لتوثيق الشروط اللازمة لإنشاء الناطحات وبذلك تصبح جدة من أكثر المدن في العالم معانقة للسحاب بعد نيويورك بـ44 مبنى أفق وهونج كونج بـ39 مبنى.? وستنافس ناطحات جدة الناطحات على مستوى العالم من حيث جمال تصميماتها لتكون أجمل مدن ناطحات السحاب .?وكان المستثمرون قد رفعوا التصميمات الهندسية للامانه لدراسة المشروعات في دائرة التصميمات الريادية وتم اعتماد بعضها والبعض الاخر رفضت لمخالفتها بعض الشروط الهندسية التي يجب توفرها في بناء الأبراج العالية .?وتبلغ تكلفة المبنى الواحد مابين 266 إلى 300 مليون دولار أي ما يعادل قيمة استثماراتها بـأكثر من 8 مليار و200 مليون دولار ويبلغ عدد طوابق الأبراج ما بين 52 إلى 70 طابقا تضم فنادق خمس نجوم ومكاتب تجارية ومحلات تجارية علوية وسفلية خارجية ومطاعم عالمية ومواقف للسيارات .? ويضم المبنى بزجاج من أعلى البرج مصنوعة لتحمل الضغط، ولا يمكن كسر الزجاج أو اختراقه بأي شكل من الإشكال .ومصاعد بانوراما للبرج ومصاعد أخرى للفندق ومصاعد للخدمة.?وعلمت “المدينة” أن معظم الابراج قد باعت على المواطنين والمقيمين من دول الخليج الشقق التمليك في الادوار المخصصة للسكن وغالبيتها تتكون من غرفة او جناح مصغر وبأسعار ما بين 750 ألف إلى مليون و350 ألف ريال.?وقال العميد محمد الغامدي مدير الدفاع المدني بمحافظة جدة حول الشروط التي تطالب إدارته بتواجدها أن إدارة الدفاع قامت بإنشاء لجنة متخصصة لدارسة الأبراج تضم مهندسين مختصين في هذا الجانب ومن أبرز الاشتراطات وجود مهبط للطائرات العمودية في كل برج وان يضم مخارج ومداخل مناسبة وأجهزة إنذار واخيرا إضافة أجهزة لكشف وقوع الزلازل مبكرا لانذار المتواجدين قبل وقوعها وهذا الشرط هو شرط يجب توفره في الناطحات دون غيرها لضمان عدم وقوع كوارث لا سمح الله .
المصدر المدينة

فتح مظاريف الجسر البري بين الرياض وجدة الشهر المقبل

الموانئ تبدأ تطبيق قرار التخفيض

فتح مظاريف الجسر البري بين الرياض وجدة الشهر المقبل

سعد السريع ـ الرياض

كشف وزير النقل ورئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للموانئ الدكتور جبارة عيد الصريصري انه تم تطبيق قرار مجلس الوزراء بالتخفيض 50 بالمائة على البضائع ابتداء من يوم أول أمس مشيرا إلى انه سوف يتم اتباع آلية محددة لكيفية تطبيق هذا القرار. وأوضح الصريصري بعد اجتماع مجلس إدارة المؤسسة العامة للموانئ أمس الثلاثاء انه سوف يتم الشهر القادم فتح مظاريف العرض المالي للبدء في مشروع برنامج الجسر البري بين مدينة الرياض وجدة . وأشار إلى انه تمت مناقشة فكرة تحويل المؤسسة العامة للموانئ الى هيئة عامة موضحا أن هناك سعيا لجعل الموانئ ذات مرونة لاتخاذ القرار والأداء بعيدا عن أن تكون هناك فكرة ميناء يقوم على تجارة حرة.
واطلع مجلس إدارة المؤسسة على الحساب الختامي للمؤسسة العامة للموانئ للعام المالي 1426ـ 1427 هـ ووافق عليه بالإضافة إلى الموافقة على تعيين مراجع حسابات خارجي لمراجعة حسابات المؤسسة العامة للموانئ 27ـ 28 هـ .
كما اقر المجلس قواعد وشروط إنشاء الشركات ارصفة خاصة خارج حدود الموانئ العامة لاستخدامها في تصدير منتجاتها كما وافق على البدء في تنفيذ الخطة الخاصة بتطوير وتدريب وتأهيل القوى العاملة في الموانئ.
واستعرض تقرير أداء الموانئ السعودية العام الماضي وما حققته من نمو مطرد حيث زادت كمية البضائع المناولة في الموانئ السعودية بنسبة 5,23 بالمائه مقارنة بنفس الفترة من العام السابق كما حققت زيادة في مناولة الحاويات حيث تمت مناولة 4,2 مليون حاوية قياسية بزيادة بلغت 8,95 بالمائة عن إعداد الحاويات خلال عام 2006م.
فيما بلغت إيرادات المؤسسة للعام 2007 م مبلغ 2,473 مليون ريال بينما بلغت الإيرادات لعام 2006م مبلغ 2,346 مليون ريال بنسبة زيادة 5,42 بالمائة. كما حققت المؤسسة فائضا في إيراداتها عن مصروفاتها لعام 2007م بلغ 1,715 مليون ريال بنسبة فائض 326 بالمائة حيث بلغت مصروفات المؤسسة لعام 2007 م مبلغ 758 مليون ريال في حين بلغت إيراداتها لنفس الفترة 2,473 مليون ريال .
وتعكس هذه الزيادات الكبيرة قدرة الموانئ السعودية على استيعاب المزيد من حركة النمو في التجارة البحرية العالمية ونجاح الموانئ في استقطاب المزيد من التجارة البحرية العابرة .
يذكر ان الموانئ السعودية تشهد نقلة نوعية سواء في الإجراءات المتبعة أو الإمكانات والتجهيزات الحديثة

المصدر اليوم