الخميس، 8 مايو 2008

الاستثمار في المملكة من أولويات الشركة والمشاريع القادمة بالمليارات


«يوكي» تبيع 90% من الأراضي الموجهة للسوق السعودية

عكاظ ـ خاص
كشف السيد محمد طالب الرئيس التنفيذي لمؤسسة محمد فتحي طالب العقارية وكيل التسويق لشركة يوكي الدولية لاستثمار الأراضي عن بيع أكثر من 90% من القطع المخصصة للسوق السعودي بعد أن شهدت الأراضي الاستراتيجية التي تقوم الشركة ببيعها وتسويقها إقبالا منقطع النظير من مختلف الجنسيات بصفة عامة ومن السعوديين بصفة خاصة، شجعهم على ذلك السعر المناسب بين 9.900 و26.400 جنيه استرليني وكذلك المواقع الاستراتيجية التي تم اختيارها بناء على دراسات تقدمها شركات ومستشارون متخصصون.

وأضاف أن للشركة خططا عديدة للسوق السعودي بدأتها بافتتاح مكتبين في كل من الرياض وجدة بعد حصولها على التراخيص اللازمة بدعم من الهيئة العامة للاستثمار وبدأت بالاستثمار في مشاريع تطويرية إضافة لتوفير فرص للمستثمر السعودي في بريطانيا، مبينا أن دخول الشركة للسوق السعودي يأتي كجزء من خطة الشركة الهادفة إلى التوسع والانتشار وطموحها بإضافة الاستثمارات السعودية إلى قائمة استثماراتها الدولية.

من جانبه أكد السيد سايمون كندة مدير عام شركة يوكي الدولية أن استثمار الأراضي يعد الخيار الأول والاستراتيجي ومن أقوى الاستثمارات وأكثرها مرونة حيث شهدت العشر سنوات الماضية ارتفاعا عاليا في قيمة الأراضي بما يعادل 370% بسبب مخاطر وتذبذب أسعار الاستثمارات الأخرى.

وأضاف كندة أن كل هذه المعطيات لا تحقق المكاسب المناسبة في الاستثمار بل يأتي أمر مهم وهو اختيار الأرض المناسبة.

أما الشيخ فتحي طالب رئيس مجلس إدارة مؤسسة محمد فتحي طالب العقارية فقال إن يوكي الدولية لاستثمار الأراضي الاستراتيجية هي واحدة من المنظمات الرائدة والأوسع انتشارًا في المملكة المتحدة، مشيرا إلى أن الشركة تحتفظ بحوالى الثلث من كل موقع مما يمنحها ركيزة مستقرة في العقار تماما مع العملاء إيمانا من الشركة أنه من الصواب اقتسام المخاطر والمكاسب مع العملاء.

153 مليونا لشراء أراض لمراكز صحية بجدة


عكاظ/عبدالعزيز غزاوي - جدة
يجري التنسيق بين وزارتي الصحة والمالية لاعتماد 153 مليون ريال لشراء أراض في جدة لإقامة مراكز صحية عليها حيث تم اختيار 22 موقعا داخل المدينة فيما لايزال 18 موقعا في أطراف المحافظة قيد الدراسة.

وأوضح مدير الشؤون الصحية بجدة الدكتور سامي باداود أنه يجري حاليا تنفيذ عدد من المشاريع الصحية في المحافظة منها مستشفى شمال جدة التخصصي بسعة 500 سرير، ومستشفى شرق جدة بسعة 300 سرير، ومستشفى الصحة النفسية، اضافة الى عدد من الأبراج الطبية في كل من مستشفى الملك فهد ومستشفى العيون ومستشفى الولادة فضلا عن انشاء مراكز متخصصة للسكر والكلى بمستشفى الملك عبدالعزيز ومركز الأورام، والمختبر الاقليمي وبنك الدم فئة أ، كما يجري انشاء مراكز صحية على ثلاث مراحل.

وأضاف انه يجري كذلك تنفيذ عدد من المشاريع التطويرية لمستشفيات الملك فهد، والملك عبدالعزيز ومركز الأورام، والعزيزية للولادة والأطفال، والصحة النفسية والعيون، والملك سعود، والثغر.. إضافة الى تطوير برنامج الضمان الصحي التعاوني وتأثيث المستودعات المركزية.

10% أرباح مساهمي "جزر البندقية" والمصروفات 100 مليون ريال وإعلان آليات التصفية الأحد


الوطن/جدة: مشاري الوهبي
علمت الـ "الوطن" أن جميع مساهمي "جزر البندقية" سيحصلون على نسبة أرباح لا تقل عن 10 % قابلة للزيادة، من قيمة ما دفعوه في المساهمة وأن صافي الأرباح متأت من إضافة قطعتي أرض بمساحة 15.7 مليون متر مربع، إلى مساحة الأرض الأساسية للمساهمة والبالغة 20.8 مليون متر مربع.

وكشف مصدر مطلع على تفاصيل التصفية "اشترط عدم كشف هوية"، أن مبلغ أتعاب المصفي المعتمد للمساهمة والشركة المسوقة للمزاد الذي أثار جدلا واسعا خلال الأيام الماضية، يقل عن 100 مليون ريال، وأن لجنة الخبراء بالمحكمة العامة في جدة هي التي حددت تلك النسبة قبل الشروع في تصفية المساهمة.

ونفى وجود أي مصروفات أخرى، تخصم من قيمة إجمالي قيمة تصفية المساهمة "1.880" مليار ريال، تحت مسمى أي بند آخر. مبينا أن عمولة السعي والمقدرة بالعرف العقاري 2.5% هي للسعاة وسماسرة عقاريين عملوا على ربط التكتل المشتري ببعض، يتحملها المشترون ولا تخصم من قيمة المبيع.
وأشار المصدر الذي كان يتحدث مساء أمس لـ"الوطن" أن نحو 10700 عقد مساهمة، هي المسجلة في قوائم تصفية مساهمة أرض البندقية في المحكمة العامة في جدة، وأن هناك شكوكاً تحوم حول صحة عشرات العقود حسب تأكيده، مشيرا إلى أن إجمالي حقوق المساهمين يبلغ نحو 1.4 مليار ريال.

وكان مزاد علني أقيم في 2 مايو الجاري لتصفية جزر البندقية رسي على "تكتل سعودي قطري" بقيمة إجمالية بلغت 1.880 مليار ريال، لإجمالي مساحة قدرها 36.683.097 مترا مربعا موثقة بثلاثة صكوك، كأرض بيضاء غير مطورة.

فيما كان منظم المساهمة التي تمت قبل أربع سنوات "صالح الدريبي" جمع أموال المساهمين بسعر مختلف للمتر بحسب تتاليهم للاشتراك فيها، وعلى أساس أنها على مساحة 20.8 مليون متر مربع، اشترى بعد أن جمع المبالغ قطعتي أرض إضافيتين، قال إنهما تعتبران أصولاً خارج المساهمة، أضافتها المحكمة العامة لحقوق المساهمين.

وكانت المحكمة العامة في جدة تلقت يوم الأحد الماضي شيك مصرفياً من التكتل المشتري بقيمة 188 مليون ريال، تمثل ما نسبته 10% من قيمة الصفقة، وعلى أن يتم استيفاء كامل المبلغ بشيك آخر في موعد أقصاه أربعون يوميا من تاريخ الأحد 5 مايو الجاري.

يذكر أن المزاد قد رسي على تحالف العقاريين المكون من شركة "مكين القطرية" وسعوديين بقيادة عبد الرحمن صالح الحناكي، ومشاركة عبد الرحمن شربتلي وإبراهيم عبدالله السبيعي، و إبراهيم صالح الحناكي.

إلى ذلك ينتظر أن يعقد المصفي "صالح النعيم محاسبون ومراجعون قانونيون" والبنك العربي الوطني، المصرف المعتمد توزيع أرباح المساهمين من خلاله، يوم الأحد المقبل، مؤتمراً صحفيا لتوضيح تفاصيل وآليات التصفية وتوزيع الأرباح.

وتقع الأرض محل المساهمة والتي أثارت جدلا واسعا في الجزء الجنوبي الغربي من محافظة جدة ويحدها من الشمال قاعدة الملك فيصل البحرية ومن الشرق طريق الجنوب السريع (جدة ـ الليث) ومن الغرب البحر، وجنوبا تنتهي المنطقة بنهاية حدود المدينة.