الجمعة، 9 مايو 2008

الزحام يخنق حراء جدة والمرور يطالب السائقين باختيار الطرق البديلة

السيارة الواحدة تستغرق نصف الساعة لتجاوز الإشارة

الزحام يخنق حراء جدة والمرور يطالب السائقين باختيار الطرق البديلة

جدة ـ إبراهيم المدني

تستغرق السيارة الواحدة نحو نصف ساعة لتجاوز اشارة شارع حراء الممتد من الشمال الى الجنوب والوضع نفسه يشهده عدد من الطرقات بمحافظة جدة منذ عدة اشهر وذلك نتيجة للتأخير في استكمال مشاريع الخدمات الجاري تنفيذها في هذه الطرق وفي الوقت الذي دعت فيه ادارة مرور جدة الأهالي والزوار الى الصبر واختيار الطرق البديلة طالب عدد من الاهالي إدارة المرور الى اعادة برمجة الاشارات الضوئية بحيث تمنح المسار المكتظ بالسيارات فترة زمنية أطول للتخفيف من الزحام في الطريق .


يقول المواطن سمير كريم من سوء حظي أنني مررت بشارع حراء وكنت قادما من الشمال بإتجاه الجنوب وصدمت بطابور طويل من السيارات وتوقعت في بادئ الأمر أن حادثا مروريا هو سبب توقف الحركة في الشارع وتحركها بشكل بطئ جدا ومضت الدقائق الخمس الأولى والثانية والثالثة ولم تتجاوز سيارتي خلال هذا الوقت أكثر من 15 مترا وبعد تجاوز نحو عشرين دقيقة وجدت نفسي على بعد نحو 100 متر من الاشارة واكتشفت أن سبب الزحام ماهو سوى مشروع خدمي أخذ مساحة مسارين من الطريق ولم يترك سوى مسار واحد فقط كان السبب في تكدس السيارات في الشارع وأدى لحدوث اختناق مروري وأضاف لماذا لم يتحرك رجل المرور ويمنح المسار المختنق بالحركة مساحة أكبر وبودي من خلال جريدة البلاد توجيه هذا السؤال لمدير مرور جدة ومساعديه الذين يكتفون بالمشاهدة ويتعللون بحجة ضيق الطرق واستطرد كريم يقول هناك حلول يعمل بها رجال المرور وقت الحاجة ومنها اطفاء الاشارات وقيام رجل المرور بتحريك المسارات وإذا تعذر ذلك عليه القيام بالتحكم يدويا في الاشارات الضوئية واشار الموطن سمير كريم الى أن فترات الذروة هي أكثر الفترات التي يعاني فيها عابر وطريق حراء من الزحام والتأخير في الاشارات المرورية من جانبه أكد المواطن صالح الشعلان ماذهب اليه المواطن كريم وقال إن البرمجة ضرورية في مثل هذه الأوقات وذلك لتسهيل حركة السير في الطرق التي تشهد اختناقات مرورية في بعض الاوقات وقال الشعلان صرنا لا نحب الخروج بسياراتنا كثيرا ونستثقل الذهاب للمناسبات خوفا من التأخير والتوقف الطويل في الاشارات الضوئية .

المرور ..أسلكوا الطرق البديلة

من جهته دعا مدير إدارة مرور محافظة جدة العقيد محمد بن حسن القحطاني سائقي السيارات خاصة أهل جدة اختيار الطرق البديلة وتجنب الشوارع المزدحمة .وقال في تعليق له نحن نعاني مثلكم ونبذل قصارى جهدنا لتحقيق الانسيابية المطلوبة للحركة المروريةفي مدينة جدة ونعمل على مدار الأربع وعشرين ساعة لتحقيق ذلك واستطرد ماذا نفعل فالمشاريع الخدمية ومشاريع التوسعة هي من أجل المواطن والمقيم وتستغرق فترة زمنية معينة وتنتهي وتزول معها معاناة سكان جدة وزوارها وأشار مدير مرور جدة الى أن رجال المرور لديهم توجيهات بإعطاء المسار المكتظ بالسيارات فترة زمنية أطول ولكن السائق لايشعر بذلك أحيانا في ظل استعجاله ورغبته في المرور من الطريق ودعا العقيد القحطاني المواطن والمقيم الى الالتزام بالصبر وسلوك الطرق البديلة الى حين عودة الأمور لطبيعتها واستكمال المشاريع القائمة .

جدة.. احتضنت ثلاث حضارات وأطول كورنيش في العالم


المدينة/سعيد الأبيض - جدة تصوير : محمد باعجاجه

تعتبر محافظة جدة "في الشق الغربي للمملكة العربية السعودية" من أهم المدن الواقعة على البحر الأحمر وموقعها الجغرافي المتميز جعلها بوابة للتجارة، كذلك الأماكن المقدسة حتى قبل ظهور الإسلام، حيث كان القادمون إلى بيت الله العتيق يعبرون الصحارى ممتطين رواحلهم بمحاذاة ساحل البحر الأحمر الشرقي، أو تنقلهم السفن إليها.

وشهدت عروس البحر الأحمر تطورات متلاحقة منذ اكتشافها من قبل الصيادين قبل 8 قرون إلى أن جاءت قبيلة "قضاعة" أثناء انهيار سد مأرب واستوطنوا فيها في عام 115 قبل الميلاد، وسميت حينها باسم جدة نسبة إلى أحد زعماء القبيلة وهو جدة بن جرم بن ربان بن قضاعة، وتأثرت حينها جدة بحضارتين متجاورتين هما حضارة الفرس الساسانية التي تمثلت في مخطط جدة القديمة وذلك في القرن السادس الميلادي، وحضارة المماليك السلاجقة الذين تم في عهدهم بناء سور حول المدينة، وجاء السلطان العثماني قنصوه الغوري عام 917 هـ ليعيد بناء السور بعد أن تهدم وذلك لحماية المدينة من غارات البرتغاليين، ولم يتبقَّ منه الآن سوى برج واحد جنوب مستشفى باب شريف.

وتعد حارتها الأربع "الشام والمظلوم واليمن والبحر" التي تقع عند ملتقى طرق القوافل الرئيسة الآتية والذاهبة من الشمال والجنوب هي الأشهر في جدة القديمة والحديثة، إذ كانت جدة لها 4 بوابات هي باب مكة شرقا، وباب المدينة شمالا، وباب النبط غربا، وباب شريف جنوبا، ومع افتتاح قناة السويس عام 1869م تزايدت أهمية جدة كميناء على الساحل الشرقي للبحر الأحمر.

واحتضنت الماضي والتراث المتمثل المباني القديمة ومنها مسجد الشافعي "أقدم وأجمل مسجد في طراز البناء القديم". مسجد الباشا بناه بكر باشا الذي ولي جدة عام 1137هـ، وكان لهذا المسجد مئذنة مائلة بقيت حتى عام 1389هـ عندما هدم وأقيم في مكانه مسجد جديد.

ويعتبر كورنيش جدة الذي يصل طوله الى 100كلم من أجمل كورنيش في العالم، وتنتشر على امتداده 14 بحيرة صناعية إضافة إلى 123 نافورة من بينها نافورة الملك فهد "ثاني أطول نافورة في العالم" حيث يصل ارتفاع المياه المتدفقة منها 161 مترا، ويبلغ عدد الأشكال الجمالية التي تزين الكورنيش 478 مجسما.