الخميس، 27 مارس 2008

أمير مكـة المكـرمة يرعى «البــنية التحتية» في لقاء جمعية الهندسة


احمد الكناني - جدة_عكاظ
يرعى سمو الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة اللقاء السنوي الخامس للجمعية السعودية للهندسة المدنية بعنوان «البنية التحتية.. آفاق وتطلعات» المصاحب لاجتماع الجمعية العمومية والمزمع عقده في الفترة من 1- 3 ربيع الثاني 1429هـ. ويأتي هذا الموضوع لأهميته في النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة في المجتمعات الحديثة حيث يشتمل على جوانب متعددة مثل البنية التحتية للطاقة والاتصالات وتقنية المعلومات والمواصلات والمياه وغيرها، إلا أن ما يتعلق مباشرة بمهنة الهندسة المدنية هو البنية التحتية المدنية لمنظومة المواصلات مثل شبكات الطرق وسكك الحديد والمطارات والموانئ، ومنظومة المياه والصرف الصحي كمحطات إنتاج المياه العذبة وخطوط نقلها وشبكات توزيعها بالمدن، وكذلك شبكات تجميع مياه الصرف الصحي ومحطات معالجتها.

واوضح المهندس أمين مجلس الإدارة فيصل بن عبدالرحمن أسره بأن باب الترشيح لمجلس الإدارة سوف يغلق السبت المقبل.

الموافقة على استقطاع 10% من مساحات الحدائق العامة بجدة لإنشاء مراكز للأحياء

جدة: محمد الزايد_الوطن
وافق نائب وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير منصور بن متعب على المقترح المقدم من قبل الرئيس السابق للمجلس البلدي بمحافظة جدة الدكتور رباح الظاهري الذي طالب فيه بتخصيص ما مقداره 10% من مساحة الحدائق العامة، للاستفادة منها في إنشاء مراكز للأحياء تشتمل على أنشطة ثقافية وترفيهية.

وجاءت الموافقة على المقترح بالسماح باستقطاع ما نسبته 10% من مساحة الحديقة المراد إنشاء المركز عليها شريطة ألا تقل مساحتها عن 5 آلاف متر مربع لاستثمار هذا الجزء لإقامة منشآت اجتماعية مثل مراكز الأحياء وملاعب كرة القدم، إضافة لإقامة الأنشطة الثقافية والترفيهية على أن يتم إعداد الدراسات اللازمة لذلك، ورفعها لوزير وزارة الشؤون البلدية والقروية لاعتمادها.

واشترطت الموافقة أن تكون هذه المنشآت غير ربحية وألا تتسبب في حدوث أضرار أو إزعاج للمجاورين لها وأن يستفيد منها كافة الأهالي بالحي على أن يتم تمويل هذا الاستثمار من قبل الأهالي وبإشراف أمانات المدن.

وكان الدكتور الظاهري قد رفع خطابا لنائب وزير الشؤون البلدية والقروية يطلب فيه السماح باستثمار ما مقداره 10% من مساحة الحدائق العامة بمدينة جدة، لإقامة مراكز أحياء وأنشطة ثقافية واجتماعية وترفيهية بالأحياء.

وتضمن الطلب تجاوب رجل الأعمال محمد عبد اللطيف جميل وتكفله بإقامة مركز حي نموذجي بتكلفة تقديرية بلغت 8 ملايين ريال في حال تمت الموافقة على المقترح مبديا استعداده بعد صدورها بإقامة مثل هذا المركز.

من جانبه، عبر رئيس المجلس البلدي الحالي لجدة الدكتور طارق فدعق عن شكره وتقديره لوزير الشؤون البلدية والقروية صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز ونائبه على هذه الاستجابة الكريمة بتخصيص أجزاء من الحدائق للاستفادة منها في مثل هذه المشاريع، مشيرا إلى أن المجلس البلدي سيبحث مع أمانة محافظة جدة آلية اختيار الحدائق المناسبة، وآلية إنشاء وتنفيذ المشاريع عليها لتكون متنفسا اجتماعيا لأنشطة الأهالي بالأحياء .

بنك عالمي ينصح السعوديين بالاستثمار في الزراعة بدلاً من الأسهم

الرياض: عدنان جابر_الوطن
نصح دويتشه بنك المستثمرين السعوديين بالاستثمار في القطاعات الزراعية بدلاً من القنوات التقليدية كالأسهم والسندات.

وأكد البنك أن أسعار المحاصيل الزراعية التي ارتفعت بنسبة 20% خلال العام الماضي مرشحة للتصاعد خلال الفترة المقبلة.

ووفقاً لتقرير البنك ذاته فإن استمرار ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية يفتح المجال أمام عوائد استثمارية طويلة الأجل في هذا القطاع، لافتاً إلى أن هذا التصاعد ليس ظاهرة آنية أو متقلبة.

أكد دويتشه بنك أن أسعار المحاصيل الزراعية التي ارتفعت بنسبة 20 % خلال العام الماضي، ستواصل تصاعدها خلال الفترة المقبلة، داعيا المستثمرين للاستثمار في القطاعات الزراعية بدلا من القنوات التقليدية كالأسهم والسندات.

وأوضح بيان صدر أمس عن دي دبليو إنفستمنتس (ذراع إدارة أصول الأفراد التابعة لدويتشه بنك) أن استمرار ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية يفتح المجال أمام تحقيق عوائد استثمارية طويلة الأجل للمستثمرين في هذا القطاع، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن هذا التصاعد ليس ظاهرة آنية أو متقلبة.

وذكر التقرير الذي حمل عنوان "تغييرات هيكلية تعيد صياغة الأسواق العالمية لقطاع الأعمال الزراعية - فرص للاستثمار" أن الأسواق الزراعية العالمية، شهدت نموا ثابتا منذ عام 2001 لتتسارع في عام 2007 بشكل يتماشى ويحاكي ارتفاع أسعار الغذاء والمحاصيل الزراعية والأراضي الزراعية وكافة المنتجات والخدمات التي ترتبط بها.

ونسب البيان إلى أخصائي الاستثمار في "دي دبليو إس إنفستمنتس" بيل باربر قوله، إن القوى الكامنة وراء الارتفاع المطرد في أسعار الغذاء والمواد الزراعية ذات تأثير قوي، وسيتعدى تأثيرها الأزمات المالية التي تلم بالاقتصاديات العالمية وخصوصاً على المدى الطويل.

وأورد التقرير خمسة عوامل رئيسية تسببت في الارتفاع المتواصل في أسعار المحاصيل الزراعية، تتمثل في ارتفاع معدلات النمو العالمي في السنوات الأخيرة التي أدت إلى ارتفاعات متتالية في الدخل وبالتالي الطلب على الغذاء بين سكان دول النامية، وتصاعد حدة المنافسة على الأراضي المتاحة للأغراض الزراعية وغير الزراعية، نتيجة زيادة معدلات نمو سكان العالم وارتفاع معدلات التمدن، ونمو الدخل، ونقص المساحات الزراعية والموارد المائية، وتسابق الدول المتقدمة للتوسع في إنتاج واستخدام الوقود الحيوي، مما سيؤدي إلى زيادة الضغوط لرفع أسعار المحاصيل الغذائية.

وأكد التقرير أن الحبوب والأرز والزيوت النباتية والسكر واللحوم ومنتجات الألبان ستشهد نمواً مستمراً، مما يتيح للمستثمرين إمكانيات تحقيق عوائد جيدة، مبينا أن الاستثمار في القطاعات الزراعية قد يحقق للمستثمرين عوائد تختلف عن العوائد المتحققة من الاستثمار في الأصول التقليدية كالأسهم والسندات .