الاثنين، 23 أغسطس 2010

«وادي جدة» تستثمر في مواقع تابعة لجامعة الملك عبد العزيز

أكد الدكتور أسامة بن صادق طيب مدير جامعة الملك عبد العزيز، أن الجامعة تعمل على نقل التقنية الحديثة وامتلاكها من أجل خدمة المملكة في شتى المجالات، مشيرا إلى العديد من الشراكات التي قامت بها الجامعة من خلال منظومة الأعمال والمعرفة مع جهات محلية وعالمية رائدة.

وقال لدى ترؤسه الاجتماع الأول لمجلس إدارة شركة وادي جدة، إن شركة وادي جدة ستسهم في تهيئة طلاب الجامعة للعمل في القطاع الخاص من خلال التدريب والتأهيل وتوفير الفرص الوظيفية المناسبة خلال المرحلة الأكاديمية، مؤكدا أن جامعة الملك عبد العزيز تزخر بالعقول الفذة التي سوف تعمل على استثمار البحث العلمي في المجالات التقنية والحيوية من خلال (شركة وادي جدة).

ولفت إلى أن الجامعة فيها العديد من أعضاء هيئة التدريس الذين حصلوا على براءات اختراع عالمية والعديد من الطلاب المتميزين الذين شاركوا في المحافل العالمية بابتكارات فريدة وحققوا العديد من الجوائز المحلية والإقليمية والعالمية.

وتم خلال الاجتماع اعتماد لجنة الاستثمار للشركة لبحث الفرص الاستثمارية للشركة لتنمية رأس المال، كما تم تخصيص 510 آلاف متر مربع لاستثمارات الشركة في عدة مواقع تابعة للجامعة.

من جانبه، أوضح الدكتور أحمد بن حامد نقادي وكيل الجامعة للأعمال والإبداع المعرفي، أن قيام شركة متخصصة باستثمار الإبداع ومخرجات البحث العلمي وتطوير التقنية يعد أمرا ضروريا لتحقيق توجه المملكة نحو التحول إلى مجتمع معرفي ويعطي مزيدا من الاهتمام بالعلم والأبحاث ويعظم الدور الذي يمكن أن تقوم به من أجل الاستفادة منها في التطبيقات الصناعية والتجارية.

وقال إن منظومة الأعمال والمعرفة في جامعة الملك عبد العزيز سعت إلى تحقيق هذه الأهداف منذ تأسيسها، وإن من شأن شركة وادي جدة توفير مزيد من المرونة اللازمة لعقد مزيد من الشراكات مع القطاع الصناعي واستثمار الإنتاج الفكري وتنمية الموارد. 

من جهته، أوضح الدكتور زهير طيب، الرئيس التنفيذي لمنظومة الأعمال والمعرفة في جامعة الملك عبد العزيز، أن تأسيس (شركة وادي جدة) جاء استجابة لخطة التنمية الثامنة للمملكة التي نصت على "إنشاء الحدائق العلمية في الجامعات ومراكز الأبحاث، وتوجيه المزيد من الاهتمام لتشجيع التمويل المشترك وبرامج الأبحاث المشتركة بين الصناعة ومؤسسات القطاع العام، وقيام حاضنات الأعمال بهدف تحويل نتائج الأبحاث إلى تطبيقات تجارية وصناعية.

إقرار 25 شوال المقبل موعدا لمزاد أراضي الأجهوري

يستمر لمدة 3 أيام في جدة


محمد الهلالي من جدة-صحيفة الاقتصادية
أكد صالح النعيم المحاسب القانوني لتفليسة الأجهوري أنه خلال المناقشات المستمرة مع الدكتور عبد الله نصيف أمين تفليسة الأجهوري وفي إطار القرار الصادر من مقام الدائرة التجارية التاسعة بمقام المحكمة الإدارية في منطقة مكة المكرمة ـــ جدة برئاسة عبد الله الزهراني بشأن الإذن ببيع الأرض العائدة للتفليسة في كل من مدينتي جدة والمدينة المنورة.

فقد تقرر أن يتم إقامة المزاد العلني لبيع الأراضي الشاغرة في مخطط حي الشاطئ في مدينة جدة والتي يبلغ عددها 308 قطع تراوح مساحتها بين 479 مترا مربعا و808 أمتار مربعة تصلح للأنشطة السكنية والتجارية والخدمية، وهذه القطع خالية تماما من المشاكل وبخلاف أي قطع أخرى ما زالت قيد النظر لدى الجهات القضائية، وذلك خلال أيام 25، 26، 27 من شوال المقبل في تمام الساعة الخامسة مساء، وذلك في فندق المريديان المطل على طريق المدينة في مدينة جدة غرب الكوبري المربع..

وأشار النعيم إلى أن من شروط إقامة هذا المزاد أن يتم البيع وفقا لقرار قضاة الدائرة التجارية التاسعة بالمحكمة الإدارية في جدة, وأن تتم المزايدة على كل قطعة على حدة وعلى أساس سعر المتر المربع الواحد, وعند دخول المزاد يقدم المزايد شيكا مصرفيا باسم أمين تفليسة الأجهوري بمبلغ 100 ألف ريال, وعلى من يرسو عليه المزاد أن يكمل باقي الثمن إلى أن يصبح بواقع 100 في المائة من قيمة العرض المقدم منه، وذلك بموجب شيك مصدق قبل انتهاء فترة أسبوعين من جلسة المزاد على الأقل...

وقال النعيم: "نأمل أن تكفي حصيلة هذا المزاد لتغطية جزء كبير من مستحقات المستثمرين لدى الأجهوري, مشيرا إلى أنه سيقوم عقب انعقاد المزاد بتقديم الخطة المالية المتعلقة بصرف الدفعة الأولى من مستحقات المستثمرين التي لن تقل عن 25 في المائة من قيمة الرساميل المستحقة للمستثمرين في ذمة الأجهوري".

وبيّن أنه لولا مكرمة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله بإجازة أحد الصكوك الملغاة والمتعلقة بمخطط حي الشاطئ في مدينة جدة مساعدة للدائنين لدى الأجهوري، ما تمكن أحد من رد حقوق هؤلاء المستثمرين, موضحا أن العامل الزمني أدى إلى ارتفاع قيمة هذه الأراضي.
وأفاد بأنه سيتم خلال الأيام القلية المقبلة البدء بالمناقشات المتعلقة بإقامة المزاد العلني لبيع الأراضي العائدة للتفليسة والكائن في المدينة المنورة، حيث يجري الآن إعداد الخطابات الرسمية المتعلقة بدعوة كل من هيئة النظر بالمحكمة والغرفة التجارية الصناعية وشيخ دلالي العقار لحضور المزاد العلني لبيع الأراضي وسوف يتم إعداد محضر مفصل بالوقائع التي ستتم كل يوم من أيام المزاد التي تمتد ثلاثة أيام ليتم رفع جميع هذه الوثائق لأصحاب الفضيلة بالدائرة التجارية التاسعة بمقام المحكمة الإدارية بمنطقة مكة المكرمة ـــ جدة لإجازة المزاد والإذن بإتمام البيع للذين سترسو عليهم قطع الأراضي لدى كتابات عدل مدينة جدة.