الأحد، 6 أبريل 2008

3 مواقع مقترحة لنقل مجسم الصاروخ الشهير في جدة

لإنشاء جسر في تقاطع طريق الأمير سلطان مع صاري

الوطن_جدة: محمد الزايد

حددت لجنة المجسمات الجمالية بأمانة جدة 3 مواقع سيتم اختيار أحدها لنقل مجسم الصاروخ الشهير، بعد تحريكه من موقعه الحالي في تقاطع شارع الأمير سلطان مع شارع صاري، لإنشاء جسر بطول 800 متر وبعرض 17 مترا بالاتجاه الشرقي الغربي لامتداد الطريق.

وفي هذه الأثناء، تواصل أمانة محافظة جدة العمل على تنفيذ مشروع الجسر حيث أوضح المشرف العام على المشاريع بأمانة محافظة جدة الدكتور أحمد بانافع، أن فترة تنفيذ المشروع تستغرق مدة أقصاها 10 أشهر فيما تبلغ التكلفة 28 مليون ريال وذلك ضمن عدة مشاريع تنفذها الأمانة حاليا بعدد من طرق جدة الرئيسية، بهدف فك الاختناقات المرورية وتأمين الانسيابية لحركة السير عبر هذه الطرقات.

ولفت بانافع إلى أن هذا المشروع من المشاريع سريعة التنفيذ حيث تستخدم الأمانة فيه الخرسانة مسبقة الصب والإجهاد في مرحلة إنشاء الكمرات الطولية والعرضية لسقف الجسر، مؤكدا أن هذا الأسلوب في التنفيذ يعمل على سرعة إنجاز المشروع في فترة قياسية وبالمواصفات المطلوبة.

وأشار إلى أنه لن يتم إغلاق الطريق أثناء تنفيذ مشروع الجسر، مبينا أن التنسيق يجري لعمل التحويلات المرورية لضمان استمرارية الحركة في الموقع، إضافة إلى التنسيق لرفع مجسم ميدان الصاروخ للشروع في تنفيذ الجسر.

من جانبه، أوضح الفنان التشكيلي، رئيس قسم رعاية الأعمال الفنية بأمانة محافظة جدة ياسر أزهر، أن ارتفاع المجسم يبلغ 16 مترا فيما تبلغ مساحة القاعدة 250 مترا مربعا، وهو عبارة عن مجسم رمادي اللون ذي قاعدة حمراء اللون من خام الحديد الصلب، إضافة إلى كتابات مجسمة للآية القرآنية الكريمة (وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد ومنافع للناس).

وقال أزهر إنه تم تنفيذ هذا المجسم في عام 1403، ويعد واحدا من أبرز الأعمال الفنية وأكبرها حجما بمحافظة جدة. وأضاف أزهر أن الفنان التشكيلي المصري الراحل فلاح عبد الكريم هو صاحب هذا المجسم البديع.

ليست هناك تعليقات: