الاثنين، 19 مايو 2008

تعريفات


إستدامة التنمية

هي القدرة على تحقيق ومواصلة التنمية بتحسين الاســتفادة من الموارد الطبيعية والبشـرية والاقتصادية والعمرانية، وتقليل تكاليف التشغيل والصيانة، وتحسين البيئة الطبيعية، والاهتمام الشديد بالجودة في التخطيط العمراني والتصميم المعماري والهندسي لتفادي الآثار السلبية على البيئة.

إجمالي مسطح البناء
هي أقصى مساحة إجمالية بالأمتار المربعة المسموح بنائها كإجمالي مساحة لطوابق الموقع المراد البناء عليه. وتشمل هذه المساحة جميع المباني المسقوفة ويمكن حسابها بضرب معامل مسطح البناء في المساحة الإجمالية للأرض بعد التنظيم وتشمل هذه المساحة كافة العناصر والاستخدامات ما عدا الآتي:
المناور / فراغ الطوابق المتكررة لبهو المدخل / فراغ الطوابق المتكررة للفناء الداخلي / بيت الدرج للملحق العلوي أو فيلا السطح فقط / المظلات المفتوحة / طابق أو طوابق مواقف السيارات / الطوابق التي تحت الأرض (البدرومات) / فيلا السطح والملاحق العلوية والأرضية / طابق / طوابق الخدمات الميكانيكية والكهربائية / أماكن الصلاة العامة وملحقاتها.

معامل مسطح البناء (FAR)
هو معامل رقمي تم تحديده حسب المنطقة، يستخدم لحساب مسطح البناء، ويساوي ناتج قسمة المساحة الإجمالية بالأمتار المربعة المسموح ببنائها في جميع الطوابق لموقع معين على المساحة الإجمالية للأرض بعد التنظيم ، حيث تقاس المساحة من خط الزجاج والخط الداخلى للحوائط الخارجية.
مثال : معامل مسطح بناء 1.8 لأرض مساحتها 1000 متر مربع يكون بموجبه إجمالي مساحات المباني المرخص بها في جميع الطوابق هو 1800 م2 (نتيجة لضرب 1.8× 1000م2).



أقصى عدد للطوابق
هو الحد الأقصى لعدد الطوابق المسموح بها نظاماً، شاملاً الطابق الأرضي والطوابق المتكررة. ولا يشمل ذلك طابق الميزانين أو الطوابق التي تحت الأرض أو طوابق مواقف السيارات أو الخدمة أو الملاحق العلوية أو طابقي فيلا السطح. كما لا تدخل خزانات المياه العلوية وغرف الميكانيكا في احتساب الارتفاع بالأمتار في المناطق التي ينطبق عليها ذلك.

نسبة البناء
هي النسبة المئوية لناتج قسمة مساحة الحد الأقصى للبناء بالمتر المربع في كل طابق من طوابق المبنى على مساحة الأرض الإجمالية بالمتر المربع بعد التنظيم.

البدروم / القبو
هو طابق أو أكثر يكون تحت الطابق الأرضي ولا يزيد منسوب باطن سقفه عن 1.5 متر فوق مستوي سطح الأرض. ويمكن لمساحته أن تشمل كامل مساحة الأرض بعد التنظيم.

الملحق
هو مبنى منفصل عن المبنى في الدور الأرضي ( ملحق أرضي )، أو يقام فوق السطح ( ملحق علوي ). ويكون استعماله ثانوياً أو مكملاً للاستعمال الرئيسي للمبنى.

فيلا السطح
هو مبنى أو منشأ مكون من طابقين يقع فوق سطح المبنى الرئيسي، ولا يشغل كل طابق منه أكثر من 50 % من مسطح الطابق العلوي. ويكون استعماله لغرض السكن العائلي فقط بمدخل واحد، و سلم داخلي.

طابق الميزانين
هو طابق واحد يكون فوق الطابق الأرضي يحتسب ضمن مسطح البناء في كافة المباني و لا يحتسب ضمن العدد الأقصى لطوابق المبنى (عدا الشوارع التجارية ذات الطابقين التي تخترق مناطق الفيلات حيث لا يحتسب ضمن مسطح البناء).

طابق الخدمة
هو طابق واحد يستخدم لتقديم خدمات للمبنى، مثل: غرف الميكانيكا والتكييف والكهرباء وأماكن الصلاة وملحقاتها.

طابق / طوابق مواقف السيارات
ويكون جزءاً من المبنى فوق أو تحت سطح الأرض، يستخدم كمواقف سيارات بارتفاع لا يقل عن 2.2 متر لخدمة المبنى. ولا يسمح باستخدامه أو تحويله لأية أغراض أخرى، ويبنى حسب الاشتراطات والمعايير الفنية لذلك. ويتم تحديد عدد الطوابق المستخدمة كمواقف سيارات حسب حاجة المبنى، كما يمكن استخدام مباني خارجية خاصة أو مشتركة مملوكة لصاحب المشروع كمواقف سيارات لخدمة مشروعه وبشروط معينة. وتعفى هذه الطوابق من مسطح البناء ومن العدد الأقصى لطوابق البناء.

الإرتدادات
هي المسافة المتروكة من حدود المبنى الخارجية أو بأحد جوانبه دون بناء سواءً يتطلبها النظام او تزيد عنه.

حماية المناطق السكنية من الكشف
هي المعالجات التخطيطية والمعمارية الخارجية المطلوبة في المشاريع التي يزيد ارتفاعها عن متوسط ارتفاعات المباني السكنية الواقعة على مسافة في حدود 150 متراً منها.

البلوك
هي مساحة من الأراضي المخصصة للاستخدام والمحاطة بشوارع من جميع الجهات.

المشروع المتميز
هو المشروع الذي يتميز بصفات وظيفية ومعمارية فريدة يتفوق به عن أمثاله من المشاريع، ويعود بفوائد ملموسة، تتماشى مع أسس وأهداف المخطط المحلي ولا تتعارض مع سياسات وضوابط أنظمة البناء، ويضيف بعداً حضرياً وتصميمياً وإيجابياً لمحافظة جدة، ويستوجب من الأمانة تطبيق نظام المشاريع المتميزة عليها.

زوائد التنظيم
هي أجزاء الاراضي بعد توسعة شارع او إقامة مرفق أو مساحة عامة أو نزع ملكية وهذه الزوائد لا يحتاجها التنظيم لانها لا تصلح لاقامة مرفق من المرافق.

هناك 3 تعليقات:

Blogger alaa يقول...

عقارات تركيا ، عقارات ، شقق للبيع في تركيا ، اخبار تركيا ، اقتصاد تركيا ، اخبار ، اقتصاد ، اخر اخبار اقتصاد ، الوضع الاقتصادي ، التعاون الاقتصادي ، اخبار إسطنبول

عقارات تركيا
اقتصاد تركيا
شقق للبيع في تركيا




anabolic rx24 asli يقول...

nice blog

Blogger alaa يقول...


عقارات اسطنبول
عقارات طرابزون

عقارات تركيا
عقارات تركيا للبيع
اراضي للبيع في تركيا
شقق للبيع في تركيا