الاثنين، 19 مايو 2008

المدن الذكية والاتصالات والاستثمار تجمع 100 خبير عالمي


جريدة المدينة - الرياض
أعلنت اللجنة المنظمة لمنتدى المعرفة الدولي " نور " الذي سيعقد بالمدينة المنورة خلال الفترة من 18-20 جمادى الآخرة 1429هـ، برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين، عن برنامج المنتدى في دورته الأولى تحت شعار " الاستثمار المعرفي في قطاعي الصحة وتقنية المعلومات " والذي سيحظى بمشاركة نخبة من العلماء والباحثين والمستثمرين من مختلف أرجاء العالم ومنهم نحو 100 مشارك من العلماء والباحثين المسلمين في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا.

وقال فهد محمد حميد الدين رئيس اللجنة التنفيذية للمنتدى ورئيس قطاع التسويق والإعلام بالهيئة العامة للاستثمار :إن المنتدى سيلقي الضوء على دور الرعاية الصحية من خلال أولى جلساته تحت عنوان العوامل الذهبية في مركب الصناعات القائمة على المعرفة يستعرض من خلالها ثلاث أوراق عمل، الورقة الأولى بعنوان الأبحاث والتطوير، ابتكار يصنع الفرق. تليها الورقة الثانية بعنوان " كيف يتم التمويل "بعدها الورقة الثالثة وعنوانها "الهيمنة تؤثر سلباً في الابتكار".

يلي ذلك الجلسة الثانية لمناقشة التحول في رؤية تطويرية بالمملكة العربية السعودية وسيقدم من خلالها كل من البروفسور رفيق بيكن، أستاذ الإدارة والتخطيط الاستراتيجي بجامعة نيفادا بالولايات المتحدة الأمريكية والدكتور موسى محمد نور الدين، رئيس مؤتمر أوروبا لإدارات البيانات FIMA والدكتورة خديجة شمس الدين، تخصص إدارة صحة المجتمع، جامعة كبانغسان بماليزيا، البرفسور الدكتور نجيب الحق، عميد كلية الطب، كلية بيشاور الطبية بباكستان، رؤيتهم حول التخطيط الاستراتيجي في التعليم، أهمية التنقيب عن البيانات، وضع قواعد بيانات للأبحاث شاملة طب نساء وولادة، إضافة إلى تقديم نموذج مقترح حول إصلاح التعليم الصحي في الدول الإسلامية.

يعقب ذلك جلسة بعنوان "ماذا تعلّمنا" وسيقوم بتقديم الأوراق في هذه الجلسة كل من البروفيسور حسن كاسول، جامعة هارفارد، والدكتور حسام فضل، مستشفى الجامعة وأستاذ الطب الأكلينيكي بكلية جورجيا الطبية بالولايات المتحدة الأمريكية، الدكتور عرفة خان، أستاذ علم الأشعة بكلية اينشتين للطب.

أما ختام فعاليات اليوم الأول للمنتدى فستكون جلسة "مستقبل الرعاية الصحية" والذي ستشهد عددا من أوراق العمل الهامة والتي يقدمها كل من أياز صمداني، مجلس سياسة العموم، ولاية ويسكونسن، الولايات المتحدة الأمريكية، الدكتورة وجهات ميهال، جامعة يال، الولايات المتحدة الأمريكية، الدكتورة نعيمة عبدالغني، فلوريدا، الولايات المتحدة الأمريكية، الدكتورة صبيحة رحمان، زميل الكلية الأمريكية للرعاية الصحية، البروفسور الدكتور فاروق خان، أستاذ الطب ورئيس قسم الأبحاث بمدينة الملك فهد الطبية بالرياض.

وسيتم التركيز في هذه الجلسة على الاهتمام بالمبادرات العالمية في مجال الصحة وتفعيل التحالفات في الأبحاث الحيوية الطبية ودور مدينة المعرفة الاقتصادية فيها، والطب الشامل والعلاج المناعي وطب مقاومة الشيخوخة والتوحد كمرض خطير لأجيال قادمة، وختاما دور مدينة المعرفة الاقتصادية تجاه مستقبل الرعاية الصحية.

كما ستنطلق فعاليات اليوم الثاني والذي ستلقي الضوء على تقنية اتصالات المعلومات بأولى الجلسات الصباحية بإشراف الدكتور احمد يماني، تحت عنوان "البنى التحتية والمحفزة للابتكار" والتي سيتحدث فيها كل من الدكتور د. محمد علام - جامعة ساوث ألاباما، الولايات المتحدة الأمريكية، دكتور/ ج.ر. شودري، نائب الرئيس، جامعة براك، دكا، بنغلاديش، الدكتور/ م. ا. ج. أبو شاغور، رئيس ميكرو سيستمز إنجنيرنج، معهد روشستر للتكنولوجيا، الولايات المتحدة الأمريكية، د. أ شاهرون، الأعمال والتكنولوجيا المتطورة، جامعة ماليزيا، الدكتور خورشيد قريشي، رئيس زي ويفز، كولورادو، الولايات المتحدة الأمريكية، شريك مجموعة TI، المملكة العربية السعودية عن تطوير البنية التحتية للمعرفة عن طريق الهندسة وتقنية الاتصالات والمعلومات، ودور التعليم العالي والأبحاث في مجال العلوم والتكنولوجيا لجعل المدينة المنورة مركزا للمعرفة، والابتكارات ذات التقنية المتطورة والإبداع في العالم الإسلامي.

يلي ذلك جلسة بعنوان "الجيل القادم من الاستثمار في التكنولوجيا" والذي يقدم فيها مجموعة من الخبراء العالميين في هذا المجال رؤيتهم حول الاستثمار في تكنولوجيا المعلومات الحيوية وتطورها في المملكة العربية السعودية، و تطوير المركبات العاملة بالطاقة الكهربائية باستخدام تقنية إلكترونية معرفية، وعرض الفرص والتحديات لتقنية VoIP في المملكة، واستعراض الإستراتيجية المبنية على المعرفة كحافز للتغيير.

وتابع حميد الدين يقول أن المنتدى سيناقش في اليوم الأخير موضوع المدن الذكية من خلال جلسة سيتحدث فيها كل من الدكتور محمد صديق لتفل الكبير، أستاذ ومدير معهد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، دكا، بنغلاديش، والدكتور شيخ، جامعة الهندسة والتكنولوجيا، باكستان، والدكتور ساردي سار، عميد كلية الهندسة بجامعة الأزهر، إندونيسيا، والدكتور م. الكنهل، رئيس معهد أبحاث الكمبيوتر والإلكترونيات بالرياض، والدكتور / ن. جيالاني، عضو علوم المعلومات والتكنولوجيا، جامعة كيبانقسان، ماليزيا.

وسيتم في هذه الجلسة مناقشة دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المدن الذكية، والمراقبة اللاسلكية وقياس الاستهلاك عن بعد في البيوت الذكية، وأنظمة الأمن التصويرية للمدن الاقتصادية، وتطوير خدمات النقل العامة والتطبيقات المتنقلة. كما اختتم حميد الدين حديثه حول جدول الجلسات بأن اعتمادها جاء بشكل مبدئي.


ليست هناك تعليقات: