الاثنين، 19 مايو 2008

مشروع لتظليل واضاءة سور الحوامل أمانة "جدة" تحتفل بإبداع خريجات التربية الفنية في الهواء الطلق :


المركز الاعلامي : قامت أمانة جدة بالتعاون مع كلية الاقتصاد المنزلي بتزيين سور كلية البنات المشهور بمسم "سور الحوامل" بنحو (100) لوحة جدارية مقاس (3 * 1) متر عملت على انجازها 300 طالبة ضمن مشروع التخرج لطالبات السنة النهائية بقسم التربية الفنية بالكلية للفصل الدراسي الثاني للعام 27/1428هـ.




وأوضح د.أشرف التركي مدير إدارة المناطق المفتوحة بأمانة جدة أنه وبتوجيه مباشر من معالي أمين محافظة جدة المهندس عادل بن محمد فقيه تم تنظيم هذا المعرض المفتوح بالسور الشرقي لكلية البنات لإضفاء ملمح جمالي وحضاري على هذا الموقع المهم الذي يرتاده الكثير من سكان جدة بهدف ممارسة رياضة المشي إضافة إلى تغطية وحجب الكتابات التي شوه بها بعض الشباب المنظر العام للمكان.



وبين د. التركي أنه تم طلاء السور ونقل اللوحات من كلية الاقتصاد المنزلي وتركيبها على طول ممر المشاه. مبرزا الأثر الكبير لهذا المعرض المفتوح في تشجيع المبدعات بقسم التربية الفنية بالكلية.



وكشف مدير إدارة المناطق المفتوحة بأمانة جدة أن الإدارة تعتزم إعادة تصميم ممر المشاه بما يوفر مساحات أكبر للمشاة وتظليل المساحات المرصوفة بالأشجار والشجيرات المزهرة إضافة إلى اضاءات بعناصر إضاءة ذات بعد جمالي لإضفاء المزيد من اللمسات الجمالية عليه مشيراَ إلى أنه سيقوم بتنفيذ المشروع إدارة الصيانة والتشغيل وإدارة الحدائق بالأمانة.



يشار إلى مشروع جداريات سور كلية البنات يأتي في إطار حرص الأمانة على تعزيز الأعمال الجمالية التي تزخر بها مناطق الكورنيش ومعظم الشوارع الرئيسية والتقاطعات، كما تأتي ضمن رغبة الأمانة في توسيع دائرة الأعمال الفنية بحيث لا تصبح قاصرة على المجسمات الجمالية فقط وإنما فتح الباب أمام العديد من الأعمال الفنية التي ستساهم في تعزيز الصور الجمالية المتعددة لمحافظة جدة مثل الجداريات والرسومات ثلاثية الأبعاد والرسم على الأرض والتكوين مختلف المواد والإضاءة التجميلية وعناصر الألعاب على هيئة مجسمات جمالية والفن البيئي وسجادة الزهور والتشجير التشكيلي الملون.

كما تسعى الأمانة إلى إشراك الفنانين المحليين في المساهمة في تجميل مدينتهم من خلال مسابقات النحت والمشاركات الشخصية وتشجيع شريحة الطلاب والطالبات في تأسيس المعارض المفتوحة لعرض أعمالهم الفنية.



(وتمثلت مشاركة كلية الاقتصاد المنزلي في هذه اللوحات التي نفذت باستخدام كسر السيراميك وخامات مختلفة.

وقام بتصميم والإشراف على هذا البرنامج الأستاذة عبير أحمد الفتني والأستاذة سوزان ناصر الصايغ وبإشراف مباشر من عميدة الكلية د/ سكينة باصبرين بالنيابة وعميدة الكلية حاليا د/ ثريا العباسي من خلال مادة لوحات جدارية التي تدرس للفرقة الرابعة كمشروع تخرج لطالبات السنة الأخيرة من قسم التربية الفنية بالكلية كما أن لجهود المهندس حماد الجدعاني مدير إدارة المشاريع والخدمات بفرع كلية البنات بجدة دور فعال في إظهار هذه الأعمال الفنية.



واعتبر مدير المركز الإعلامي بأمانة جدة أحمد الغامدي هذه اللوحات الجدارية إضافة نوعية متميزة لما تذخر به عروس البحر من أعمال فنية تؤهلها لأن تكون مسرح للفن الجميل في الهواء الطلق.

وناشد الغامدي الجميع وخاصة الشباب المحافظة على هذه الابدعات الفنية وعدم العبث بها والكتابة على الجدران مشيراَ في هذا الصدد إلى أن الأمانة خصصت مواقع لهواة الكتابة على الجدران بلغ عددها 50 موقعاَ موزعة على عدد من الأماكن منها بلدية بريمان وجدة الجديدة وبلدية الجنوب وشارع فيصل بن فهد، لافتاَ إلى أن العديد من الشباب بدؤوا ممارسة هوايتهم في تلك المواقع.


ليست هناك تعليقات: