الثلاثاء، 6 مايو 2008

البنوك السعودية تتسابق لإنشاء صناديق عقارية عالمية جديدة


عكاظ/عارف العضيلة ـ القصيم
تتسابق البنوك السعودية ممثلة في شركاتها ومؤسساتها المالية في تقديم منتجات استثمارية جديدة لعملائها وتسعى من خلالها للحصول على أكبر حصة من السيولة المالية الموجودة لديهم.

ومن أحدث هذه المنتجات الاستثمارية صندوق الاستثمار العقاري العالمي. هذا المنتج الجديد الذي لا زالت البنوك تتفنن في تقديمه سيفتح آفاقا استثمارية جديدة تحقق عوائد مالية جيدة لجميع الأطراف العميل المستثمر والوسيط والمشغل "البنك".

وتهدف البنوك وهي تقدم هذا المنتج الجديد لتقديم وسائل استثمارية جديدة تلبي حاجات ورغبات العملاء المتعددة والمتنوعة وتنمي رأس المال على المدى الطويل لا سيما وسط مخاطر سوق الأسهم السعودي، ويمكن أن توصل أسعار العقارات السعودية إلى ما يمكن أن تسمى الخطوط الحمراء، مما يعنى أن الاستثمار في العقارات بات مزعجا.

أستاذ الاقتصاد السعودي الدكتور يوسف السليم علق على هذا المنتج بقوله: إن أبرز سماته هو تنويع الاستثمارات من خلال التوزيع الجغرافي لرأس المال وذلك بهدف تقليل المخاطر وفق مستويات ومعايير خاصة يضعها الوسيط والمشغل لرأس المال وهو البنك وفق عوائد مالية مناسبة جدا وتحمي رأس المال من التآكل.

وأوضح السليم أن مثل هذه الصناديق لا تستثمر في العقارات بشكل مباشر لكنها تستثمر في الأوراق المالية والأسهم والاستثمارات العقارية وتعمل البنوك في هذا المجال من خلال مؤسسات مالية دولية تتعاون في ما بينها.

ليست هناك تعليقات: