الثلاثاء، 6 مايو 2008

38 مليار دولار استثمارات متوقعة لتطوير 19 موقعا سياحيا على البحر الأحمر

سلطان بن سلمان أمام مؤتمر الاستثمار الفندقي العربي في دبي:
38 مليار دولار استثمارات متوقعة لتطوير 19 موقعا سياحيا على البحر الأحمر

الاقتصادية/عبد العزيز التويجري وعبد الرحمن إسماعيل من دبي
كشف سلطان بن سلمان بن عبد العزيز الأمين العام للهيئة العامة للسياحة والآثار عن موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز على خطة تطوير البحر الأحمر التي تضم 19 موقعا سياحيا وتراثيا تقدر استثماراتها بنحو 38 مليار دولار.

وأعلن الأمير سلطان خلال حضوره مؤتمر الاستثمار الفندقي العربي في دبي أمس، بمشاركة الشيخة لبنى القاسمي وزيرة التجارة الخارجية الإماراتية عن بدء تطبيق نظام لتصنيف الفنادق يبدأ في مكة والمدينة خلال الأشهر الثلاثة المقبلة وبدء تلقي عروض تطوير استراحات الطرق البرية من شركات سعودية وخليجية وأجنبية.

مزيداً من التفاصيل:

كشف سلطان بن سلمان بن عبد العزيز الأمين العام للهيئة العامة للسياحة والآثار عن موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز على خطة تطوير البحر الأحمر التي تضم 19 موقعا سياحيا وتراثيا تقدر استثماراتها بنحو 38 مليار دولار.

وقال الأمير سلطان خلال حضوره مؤتمر الاستثمار الفندقي العربي في دبي أمس، بمشاركة الشيخة لبنى القاسمي وزيرة التجارة الخارجية الإماراتية عن بدء تطبيق نظام لتصنيف الفنادق يبدأ في مكة والمدينة خلال الشهور الثلاثة المقبلة وبدء تلقي عروض تطوير استراحات الطرق البرية من شركات سعودية وخليجية وأجنبية.

وجدد الأمير سلطان بن سلمان أمام عدد كبير من خبراء صناعة السياحة حرص الهيئة العليا للسياحة على التركيز على السياحة الداخلية التي قال إنها الهدف الرئيس في الجذب السياحي مستبعدا تماما التركيز على السياحة الدولية، التي قال "إنها لن تضيف إلى المملكة شيئا وينصب التركيز فقط على المجموعات السياحية المحترمة التي تراعي عادات وتقاليد المجتمع السعودي".

وقال الأمين العام للهيئة العامة للسياحة والآثار، إن الهيئة العامة بتسميتها الجديدة تعمل حاليا على إعادة صياغة وهيكلة القطاع السياحي في المملكة وستكون مسؤولة مباشرة أمام الملك عبد الله مما يؤكد الأهمية البالغة التي توليها المملكة لقطاع السياحة مضيفا أن الهيئة تعمل ضمن المسؤوليات المناطة بها ستتولى تطوير وترويج السياحة التراثية والمتاحف وتطوير مرافق السكن والإقامة ووكالات السفر ومنظمي الجولات السياحية داخل المملكة، إضافة إلى وضع خطة شاملة تغطي الجوانب المتعلقة بقطاع السياحة في المملكة كافة.

وقال الأمير سلطان بن سلمان إن نظام الحصول على تأشيرة دخول للمملكة أصبح إلكترونيا وبدأ العمل به بالفعل وبإمكان القادمين بتأشيرة دينية تحويلها إلى تأشيرة سياحية إلكترونيا في غضون 12 ساعة، مضيفا أن المملكة استقبلت أول باخرة ركاب في جدة الشهر الماضي وإن كان الأمر لا يزال مبكرا لاستقبال مثل هذه البواخر حيث تعمل المملكة على استكمال البنية التحتية الخاصة بالسياحة.

وأكد أن المملكة لا تضع قيودا على الاستثمارات الخارجية في القطاع السياحي وضرب مثلا بمشروع العقير الذي تقدمت شركات إماراتية للاستثمار فيه كما لا توجد قيود على الشراكات والمشاريع المشتركة وهناك فرص كثيرة في السعودية مثل التراث والفنادق ونقدم حوافز للاستثمار في المناطق الريفية.

وكشف الأمير سلطان عن خطة لتعزيز قطاع المؤتمرات والحوافز والاجتماعات وتطوير المطارات التي يبلغ عددها 27 مطارا حاليا، ومن المقرر إضافة مطارين جديدين العام الجاري وأربع مطارات في المرحلة التالية ليصل العدد إلى 30 مطارا.

وأوضح أن الخطة تتضمن إنشاء ثلاثة مدن للمطارات خلال ثلاث سنوات تبدأ في جدة والرياض لتعزيز قطاع المؤتمرات والحوافز والاجتماعات.

من جانبها، أبانت الشيخة لبنى القاسمي وزيرة التجارة الخارجية الإماراتية استقطاب دول مجلس التعاون الخليجي المزيد من الاستثمارات في قطاع الضيافة والفندقية في ضوء النمو الاقتصادي المتزايد وجاذبية المنطقة للاستثمارات الأجنبية.

وأوضحت أن القطاع السياحي من أكبر القطاعات الاقتصادية في الإمارات ويسهم بنسبة كبيرة في الناتج المحلي الإجمالي حيث أصبحت الإمارات الأولى سياحيا في المنطقة وتمتلك بنية تحتية متطورة وتطبق معايير عالمية فيما يتعلق بمستويات الجودة في القطاع الفندقي.

ليست هناك تعليقات: