الثلاثاء، 6 مايو 2008

إيقاف ضخ المياه عن إحياء فقراء جدة 60 يوماً



المدينة/محمد المرعشي - جدة

أوقفت إدارة المياه بجدة ضخ المياه عبر الشبكة عن أحياء جنوب شرق جدة لفترة زادت عن ستين يومياً.

وقال المواطنون في أحياء الرغامة - والعبيد وقويزة والمساعد والصواعد انهم أصبحوا ينفقون رواتبهم الشهرية في توفير المياه لمنازلهم بعد أن حولت الإدارة مخصصاتهم من المياه على حد قولهم إلى المتعهد ليبيعها على المستشفيات والفنادق والشقق المفروشة والأسواق. وأشاروا إلى أنهم راجعوا إدارة المياه أكثر من مرة طوال الأسابيع الماضية ولم يجدوا أي تجاوب أو حل لمشكلتهم.

في الوقت الذي يؤكد مدير عام المياه بمحافظة جدة أن الإدارة تركز حالياً على توفير المياه للسكان بواسطة الصهاريج كحل مؤقت لحين اكتمال المشاريع الجديدة.

* يقول المواطن سعيد اللخمي من سكان حي المساعد منذ ستين يوماً توقف ضخ المياه عبر الشبكة عن منازلنا وراجعنا إدارة المياه ولم نجد من يستمع لشكوانا وتمت إحالتنا للمتعهد الذي اتضح أنه يهتم بمصلحته ويستفيد من الوضع القائم لأنه يقوم ببيع المياه عبر الصهاريج وهذه مربحة بالنسبة له.

ونحن نتطلع إلى تحرك من المسؤولين في المحافظة الوزارة للوقوف على المشكلة ومساواتنا بالأحياء الأخرى التي تضخ لها المياه بشكل أسبوعي دون أن نجد مبررا لإغفال أحيائنا وزيادة الأعباء على المواطنين بالوقوف في الطوابير بحثا عن قطرة ماء عبر شاحنات المتعهد.

ويقول عبيد المطيري: سكان هذه الأحياء غالبيتهم من الفقراء ومحدودي الدخل وأصبح المواطن يصرف 50 ريالا شهرياً بمعدل وايت واحد أسبوعيا كميزانية إضافية على مصروفاته الشهرية رغم غلاء المعيشة وتدني مدخولات الأهالي في هذه الأحياء في حين ترى الآخرين في الأحياء الأخرى ينعمون بالمياه عبر الشبكة مرة كل عشرة أسابيع.

أما المواطن عوض السلمي فيقول لاحظنا أن المياه المخصصة لهذه الأحياء رغم قربها من خزانات حفظ المياه إلا أنها تباع على بعض منشآت القطاع الخاص بعد أن حولت المديرية جميع الصهاريج التي تحمل عبارة (غير مخصص للبيع) إلى شباب قويزة وهذا اجحاف بحق سكان هذه الأحياء ونتمنى أن يتكرم وزير المياه بزيارة الموقع ليرى بعينه أن كميات المياه المخصصة لنا تستثمر وتباع من قبل المتعهد ولا يوجد أي رقابة أو متابعة من الإدارة كما أن شكوانا لا تجد من يستمع إليها.

ونتمنى أن يوضح لنا معاليه الأسس والمعايير التي على ضوئها حرمت أحياؤنا من المياه لمدة شهرين بينما الأحياء الأخرى تصلها المياه بشكل اسبوعي.

من جهته أكد المهندس عبدالرحمن المحمدي مدير مديرية المياه أن أسباب تأخر وصول المياه للأحياء بشرق الخط السريع وانقطاعها منذ أكثر من 60 يوماً وهو بسبب ضخ كميات إضافية من المياه بالأشياب وتوزيعها عن طريق الأشياب وخاصة أشياب قويزة وكيلو 14 مضيفاً أن حل المشكلة لن يتم بشكل نهائي لتلك الأحياء إلا بعد تدشين محطة الشعيبة ثلاثة والتي من المتوقع أن يتم خلال الأشهر القادمة وستكون هناك كميات كافية من التوزيع بتلك الأحياء.


ليست هناك تعليقات: