الاثنين، 28 أبريل 2008

7 مليارات ريال لمشاريع مياه جديدة على الساحل الغربي

الاقتصادية/ محمد الهلالي من جدة
كشفت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة في السعودية مشاريع في الساحل الغربي في السعودية تقدر بسبعة مليارات ريال، تتضمن إنشاء محطات التحلية الصغيرة وخطوط الأنابيب الممتدة بين الشعيبة، مكة, جدة, الطائف.

وأوضح فهيد الشريف محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، أن هناك مشاريع ضخمة للمؤسسة على الساحل الغربي، تتضمن إنشاء محطات التحلية الصغيرة في الوجه وأملج ورابغ والقنفذة والليث وفرسان بنحو 800 مليون ريال.

وأكد الشريف، أن مشروع الشقيق تحت الإنشاء وتتجاوز تكاليفه ثلاثة مليارات ريال, كما أن خطوط الأنابيب الشعيبة، جدة، مكة، الطائف يتم العمل فيها وتقدر تكاليفها بـ 2.5 مليار ريال, ونتوقع أن تكون محطة القنفذة جاهزة للتشغيل قبل رمضان ومحطة فرسان سيتم الانتهاء منها مع نهاية العام الحالي.

وقال الشريف "يتم العمل حاليا في توسعة محطة رابغ والمشاريع الأخرى في الوجه وأملج، وستنتهي قبل رمضان وليس هناك أي مشكلات فنية أو تعثر والمقاولون على كفاءة عالية ويعملون بشكل جيد".

وأضاف الشريف "لدينا محطة تحلية تقام حاليا في محافظة الليث وهي تحت الإنشاء ومتوقع لها مع نهاية السنة الحالية 1429هـ أن تكون جاهزة للتشغيل نظرا لمواجهتنا مشكلات في التربة في موقع المحطة حيث نعاني نوعية الموقع".

من ناحيته أكد المهندس عبد الهادي الشيخ مدير التشغيل والصيانة في الساحل الغربي، أن تكاليف المشاريع في الساحل الغربي لإنشاء المحطات الصغيرة والتوسعات اللازمة تقدر بنحو سبعة مليارات ريال, مشيرا إلى وصول بارجة المياه إلى منطقة الشعيبة، مبينا أن البارجة الثانية تحت الإنشاء وستكون بالطاقة وستعمل لمدة تتجاوز سنتين.

وأعلنت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة أمس الأول وصول أكبر بارجة لنقل المياه المحلاة في العالم إلى الشعيبة وتبلغ الطاقة الإنتاجية لجميع الوحدات 50 ألف متر مكعب يوميا وتخدم جدة، ومكة، والطائف.

ليست هناك تعليقات: