الخميس، 1 مايو 2008

توقعات عقاريين: 4 مليارات ريال عوائد "جزر البندقية"

الوطن/جدة: مشاري الوهبي
ينطلق اليوم في جدة أكبر مزاد علني في الشرق الأوسط لتصفية مشروع جزر البندقية والذي يعتبر من أهم وأكبر المساهمات العقارية المتعثرة على مستوى المنطقة من حيث القيمة والمساحة التي تزيد عن 36 مليون متر مربع، كما ستوفر خدمة المشاركة في المزاد عبر الأقمار الصناعية في كل من الرياض و الكويت و دبي.

وتعتبر مساهمة جزر البندقية العائدة للمستثمر صالح الدريبي، التي بدأت منذ أربعة أعوام، واحدة من أبرز مشاهد المساهمات العقارية المتعثرة ، حيث تدخلت السلطات المختصة في المملكة لرد حقوق أكثر من عشرة آلاف مساهم، ضخوا فيها ما يزيد عن 1.5 مليار ريال.

ورجح مصفي مشروع جزر البندقية صالح النعيم في تصريح لـ "الوطن" أن تحقق عمليات المزاد اليوم هامشا ربحيا للمساهمين، معتبرا الأرض في الوقت الراهن منطقة جذب وخاصة جنوب جدة، نظير التطور الذي تعيشه جدة والطفرة العقارية التي تعيشها، وهو ما يراه مقومات ومؤشرات جيدة لتحقيق الأرض سعرا عادلا.

وكانت محكمة جدة قد وافقت على تعيين شركة استثمار المتحدة و هي شركة سعودية على القيام بعملية التسويق لمشروع أرض جزر البندقية أمام الشركات المحلية والخليجية والعالمية، بعد أن صدر قرار رسمي بتصفية المشروع وإعادة الأموال للمساهمين.

وحول توقعاته لسعر المتر قال النعيم، "من الصعب إعطاء رقم معين لسعر المتر في أرض جزر البندقية".

من جانبهم توقع عقاريون أن يحقق المزاد من 3.5 إلى 4 مليارات ريال، وتأتي هذه التوقعات وفقا للعقاريين بحسب الاستطلاع السريع للسوق، خاصة أن هناك مناطق في المملكة أقل ميزة من أرض البندقية وبيعت بأسعار عالية، والعقار في جدة ينمو بشكل متسارع وهي ميزة إضافية لمستثمري أرض البندقية.

وقال النعيم إنه سيتم صرف حقوق المساهمين بعد إيداع المبلغ بعشرة أيام، وسيتم تحويلها إلى حساباتهم مباشرة بعد إتمام عملية المزاد، حيث تم الاتفاق مع البنك العربي الوطني للإشراف على إيداع حسابات المساهمين عن طريق البنك بحيث يكون التحويل مباشرة إلى جميع الحسابات في فروع جميع البنوك في أنحاء المملكة.

وتقع الأرض في الجزء الجنوبي الغربي من مدينة جدة ويحدها من الشمال قاعدة الملك فيصل البحرية ومن الشرق طريق الجنوب السريع ( جدة ـ الليث) ومن الغرب البحر أما من الجنوب فتنتهي المنطقة بنهاية حدود المدينة، ووفقا لإدارة تخطيط وتصميم المناطق المفتوحة في أمانة محافظة جدة فإنه يوجد العديد من الدراسات والمقترحات لتطوير شريط الكورنيش الجنوبي ولكن إلى الآن لم يتم اعتماد أو الانتهاء من هذه الدراسات.

يشار إلى أن الفترة الماضية شهدت قيام حوالي 47 مساهمة عقارية مرخصة متعثرة، وتجاوزت قيمة المبالغ المستثمرة فيها 6.9 مليارات ريال تشكل ما نسبته 52 % من إجمالي قيمة المساهمات التي تم الترخيص لها، وبلغ متوسط عدد المساهمين في المساهمات المتعثرة حوالي 737 مساهما فيما بلغ متوسط المبلغ المكتتب فيه من قبل كل مساهم 200 ألف ريال.

ليست هناك تعليقات: