الأربعاء، 16 أبريل 2008

مطار محلي ومركز لخدمات الحجاج ومدينة صناعية في مشروع ضاحية جدة الشرقية

أحد أربعة مشاريع ضخمة يجري الاستعداد لتنفيذها
مطار محلي ومركز لخدمات الحجاج ومدينة صناعية في مشروع ضاحية جدة الشرقية


تصور لمشروع شارع التحلية في جدة


الاقتصادية/جدة: محمد الزايد
تستعد مدينة جدة لتنفيذ أربعة مشاريع تطويرية ضخمة من شأنها إحداث تغيير كبير في شخصيتها المعمارية، وذلك عن طريق شركة جدة للتنمية والتعمير.

وتشمل المشاريع الأربعة مشروع تطوير منطقتي قصر خزام والسبيل، فيما يهتم المشروع الثاني بتطوير منطقة حي الشرفية. أما المشروع الأبرز فيختص بإنشاء ضاحية جدة الشرقية ويشمل إنشاء مطار محلي. ويختص المشروع الرابع بإنشاء إسكان ميسر في ثلاث مناطق جنوب مدينة جدة.

وفيما يخص مشروع تطوير منطقة حي الشرفية، أكد أمين جدة المهندس عادل فقيه لـ"الوطن" أن المشروع يدخل ضمن قائمة مشاريع تطوير مناطق ليست لها مقومات استثمارية، ولكنه يهدف لتطوير شامل للحي من كل جوانبه بعد اعتماد استراتيجية تنظيمية.

أما مشروع ضاحية جدة الشرقية الذي وصفه فقيه بالريادي، فيتكون من مجموعة عناصر تتمثل في منطقة خدمات مركزية متكاملة ومجمعات سكنية، إضافة إلى مطار محلي ومركز خدمات للحجاج ومجمع للخدمات اللوجستية ومدينة صناعية.

كما تضم الضاحية عددا من المجمعات الاستثمارية ومركزا للمعارض الدولية.

وعن مشروع الإسكان الميسر، أوضح فقيه أنه تم تخصيص ثلاثة مواقع لإنشاء هذه الوحدات السكنية، أولها يقع جنوب خليج سلمان، والثاني يقع بحي روابي الجنوبية، فيما يقع الثالث جنوب القاعدة البحرية.

وقسم فقيه المشروع إلى عدة وحدات منها وحدات للتأجير مخصصة لإسكان العزاب من كافة المستويات ووحدات للتأجير مخصصة لإسكان العائلات من كافة المستويات، إضافة إلى وحدات ملائمة تمنح للمستحقين المؤهّلين طبقاً للوائح وزارة الشؤون الاجتماعية إلى جانب وحدات ملائمة تمنح لمن يتم تعويضهم عن ممتلكاتهم في الأحياء العشوائية ووحدات ملائمة للتمليك للمستحقين المؤهّلين لقرض صندوق التنمية العقاري، إضافة إلى وحدات ملائمة للتمليك لكافة شرائح المجتمع على أقساط شهرية ميسرة.

أما أول المشاريع الذي تعتزم شركة جدة للتنمية والتعمير البدء به وهو مشروع تطوير منطقتي قصر خزام والسبيل فيهدف إلى تطوير كامل المنطقة بدءاً من قصر خزام ووصولا ً إلى وسط البلد، إضافة إلى العمل على تطوير محور الملك عبد الله الثقافي.

ليست هناك تعليقات: