الاثنين، 14 أبريل 2008

الإمارات الأعلى وقطر وعمان الأقل جلبا للاستثمارات السعودية


1183 سعوديا تملكوا عقارات في دول الخليج خلال عام

الاقتصادية/ فهيد الغيثي من الرياض - 08/04/1429هـ
كشف مركز المعلومات التابع للأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، أن 1183 سعوديا تملكوا العقارات في مختلف دول الخليج خلال عام 2006، إذ تحتل الإمارات المرتبة الأولى في حجم الاستثمارات العقارية للسعوديين، إذ بلغ عددهم 704 مستثمرين عقاريين، في حين حلت البحرين في المرتبة الثانية بإجمالي تملك عقاري لـ 262 سعوديا، فيما تأتي الكويت ثالثا إذ يبلغ عدد المتملكين للعقار 191 سعوديا، أما دولتا عمان وقطر فمجموع تملك السعوديين للعقارات فيهما لا يزيد على 26 مستثمرا.

كشف مركز المعلومات التابع للأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، أن 1183 سعوديا تملكوا العقارات في مختلف دول الخليج خلال عام 2006، إذ تحتل دولة الإمارات المرتبة الأولى في حجم الاستثمارات العقارية للسعوديين، إذ بلغ عددهم 704 مستثمر عقاري، في حين حلت البحرين في المرتبة الثانية بإجمالي تملك عقاري لـ 262 سعوديا، فيما تأتي الكويت ثالثا إذ يبلغ عدد المتملكين للعقار 191 سعوديا، أما دولتا عمان وقطر فمجموع تملك السعوديين للعقارات فيها لا يزيد على 26 مستثمرا.

في حين بين مركز المعلومات أن مجموع أعداد تملك مواطني الخليج للعقارات فيما بينهم لعام 2006، بلغ 6620 مستثمرا خليجيا، في حين كشفت وزارة العدل السعودية في وقت سابق، أن 360 خليجيا تملكوا العام الماضي 2007 وحدات عقارية في المملكة بزيادة تبلغ 104 خليجيين بنسبة نمو وصلت إلى 40 في المائة عن العام الذي سبقه، مفيدة بأن هذا التملك الذي يعد الأعلى منذ عام 1985، كان في 29 مدينة منتشرة على مناطق البلاد.

وبين فواز السحيل مدير الإدارة المركزية للتوثيق في وزارة العدل في حينها، أنه تم إصدار بطاقات تملك عقارات خلال العام الماضي لنحو 516 مواطناً خليجياً، فيما بلغ عدد الذين تم الإفراغ لهم 360 مواطنا من دول المجلس.

وأوضح أن بهذه النتائج أصبح عدد الخليجيين الذين يتملكون عقارات في السعودية 3252 شخصا خلال 20 عاما.

وأشار إلى أن الكويتيين تصدروا عدد المتملكين للعقار في السعودية بـ 283 كويتياً، في حين بلغ عدد المتملكين من البحرين 39 بحرينياً، تلاهم 29 قطرياً، في حين سجل مواطنو الإمارات أقل الأعداد في تملك العقارات السعودية بـ 9 مواطنين إماراتيين، بينما لم يتملك العمانيون أي عقار.

وأضاف السحيل أن مناطق تملك مواطني دول الخليج، للعقار في السعودية تنوعت، إذ تصدرت المنطقة الشرقية من البلاد التي تقع على الحدود مع دول مجلس التعاون الخليجي قائمة الأكثر طلبا من خلال شرائهم في 4 مدن فيها هي الخفجي التي تقع بالقرب من الحدود الكويتية الطلب عليها من خلال تملك 112 مواطنا خليجيا.

وحلت محافظة النعيرية ثانية بتملك 66 خليجيا، فمحافظتا حفر الباطن والسفانية بتملك 38 مواطنا خليجيا، وجاءت الطائف الأكثر طلبا في المدن السعودية خارج المنطقة الشرقية، حيث تملك فيها 24 مواطنا خليجيا، وتوزع العدد المتبقي على 24 محافظة ومدينة في البلاد.

وأشار عقاريون إلى أن تملك الخليجيين وخصوصا الكويتيين لعقارات في محافظة الخفجي القريبة من بلادهم، تعود إلى ارتفاع أسعار العقارات في الكويت بشكل كبير خلال الفترة الماضية، إضافة إلى منح بنوك كويتية قروضا إسكانية لعملائها لشراء وحدات عقارية في الخفجي.

ويتوقع أن يزداد الطلب على العقارات السعودية خلال الفترة المقبلة مع بدء تنفيذ السوق الخليجية المشتركة، وذلك لما سيكون له الأثر الكبير في العقارات.

ليست هناك تعليقات: