الاثنين، 14 أبريل 2008

توقعات بـ 9 ملايين مكتتب في مصرف الإنماء والتخصيص 120 سهما

الاقتصادية/ علي العنزي من الرياض - 08/04/1429هـ
سجل الاكتتاب في مصرف الإنماء حجم تغطية بنسبة 82 في المائة من إجمالي المبلغ المطروح للاستثمار في أسهم المصرف، وذلك بعد مضي ستة أيام فقط من بداية الطرح، بعدد مكتتبين تجاوز 4.4 مليون مكتتب، ضخوا أكثر من 8.6 مليار ريال.

وفي الوقت الذي تشير فيه جميع التوقعات إلى أن عدد المكتتبين لن يتجاوز تسعة ملايين مكتتب، إذا ما تمت المقارنة باكتتاب شركة الاتصالات المتنقلة السعودية "زين" التي لم يتجاوز عدد مكتتبيها 8.3 مليون مكتتب، قال أحد المراقبين للطروحات الأولية في سوق الأسهم "لو فرضنا أن عدد المكتتبين سيصل إلى تسعة ملايين مكتتب (أي ضعف عدد الذين اكتتبوا خلال الأيام الستة الماضية) فهذا يعني أن كل فرد سيحصل على ما بين 117 و 120 سهما، إذ إنه عند تقسيم 1.050 مليار سهم, وهي عدد أسهم المصرف المطروحة للاستثمار, على تسعة ملايين سنجد أنها تساوي 116.6 تقريباً، كما أنه يجب أن يؤخذ في الحسبان أن بعض المكتتبين سيكتتبون بالحد الأدنى المسموح به للاكتتاب وهو 50 سهما".

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

سجل الاكتتاب في مصرف الإنماء حجم تغطية بنسبة 82 في المائة من إجمالي المبلغ المطروح للاستثمار في أسهم المصرف، وذلك بعد مضي ستة أيام فقط من بداية الطرح، بعدد مكتتبين تجاوز 4.4 مليون مكتتب، ضخوا أكثر من 8.6 مليار ريال.

وقفز حجم التغطية بنسبة 20 في المائة في آخر إحصائية له أمس الأول (السبت) في يوم واحد من آخر نتيجة كانت عند 62 في المائة يوم (الجمعة)، ما يعني أن الإقبال عاد مجددا على الاكتتاب في مطلع الأسبوع الجاري بعد أن تراجع عدد المكتتبين خلال اليومين الرابع والخامس من الاكتتاب، وذلك بسبب إجازة نهاية الأسبوع، ومن المنتظر أن يستمر عدد المكتتبين في تزايد بهذه النسبة حتى يوم الأربعاء 16 نيسان (أبريل) الجاري.

4.4 مليون مكتتب

أعلن بيان مشترك صادر عن "سامبا كابيتال" ومصرف الإنماء عن نتائج الاكتتاب إلى نهاية اليوم السادس من الاكتتاب السبت 12 أبريل 2008، حيث بلغت عدد طلبات الاكتتاب 1.147 ألف طلب, وتجاوز عدد المكتتبين في كافة البنوك المستلمة 4.418 مليون مكتتب.

وبحسب البيان فإن جميع الأمور تسير حسب الخطة التي تم وضعها مسبقاً بالتعاون بين "سامبا كابيتال" مدير الاكتتاب ومصرف الإنماء من ناحية تزويد المكتتبين بنسب التغطية بشكل يومي لكي يتسنى للراغبين في الاكتتاب الاطلاع على النتائج الأولية وتحديد احتياجاتهم بمنتهى الشفافية.

48 ساعة

وفيما لم يتبق على نهاية الاكتتاب في أكبر طرح أولي تشهده البورصة السعودية أكثر من 48 ساعة، فإنه من المؤكد أن البعض لا يزال يفكر كم يطلب من سهم في هذا الاكتتاب وما العدد المتوقع الحصول عليه بعد التخصيص، إلا أن المعطيات الأولية تشير إلى أن من يطلب 150 سهما سيكون قريبا جداً من التخصيص.

بين 117 و 120 سهما

وفي الوقت الذي تشير فيه جميع التوقعات إلى أن عدد المكتتبين لن يتجاوز تسعة ملايين مكتتب، إذا ما تمت المقارنة باكتتاب شركة الاتصالات المتنقلة السعودية "زين" الذي لم يتجاوز عدد مكتتبيها 8.3 مليون مكتتب، قال أحد المراقبين للطروحات الأولية في سوق الأسهم "لو فرضنا أن عدد المكتتبين سيصل إلى تسعة ملايين مكتتب (أي ضعف عدد الذين اكتتبوا خلال الأيام الستة الماضية) فهذا يعني أن كل فرد سيحصل على ما بين 117 و 120 سهما، إذ إنه عند تقسيم 1.050 مليار سهم وهي عدد أسهم المصرف المطروحة للاستثمار على تسعة ملايين سنجد أنها تساوي 116.6 تقريباً، كما أنه يجب أن يؤخذ في الحسبان أن بعض المكتتبين سوف يكتتبون بالحد الأدنى المسموح به للاكتتاب وهو 50 سهما".

مجاز شرعا

واتفق عدد من المراقبين لسير الطروحات الأولية في السوق السعودية على أن ما جعل الكثير يحرصون على الاكتتاب في "الإنماء" هو إجازته من الناحية الشرعية، معتبرين أن نجاح اكتتاب "زين" حفز الكثيرين على الاكتتاب في "الإنماء"،خاصة أن رد الفائض لن يتأخر كثيرا.

ويرى المراقبون أنفسهم أن دخول ثلاث جهات حكومية داعمة للبنك، إضافة إلى عدد الأسهم الكبير المطروح للاكتتاب، وقوة النشاط المصرفي، تعد عوامل مشجعة للإقبال على اكتتاب مصرف الإنماء الذي يُعد فرصة كبيرة لعامة المواطنين للمساهمة في بنكٍ كبيرٍ بهذا الحجم، ويحظى بدعمٍ حكومي جيد.

وفيما يتعلق بالجانب الشرعي فقد تداولت بعض المواقع الإلكترونية الخاصة ببعض العلماء والمشايخ، وكذلك بعض المنتديات الاقتصادية حكما يجيز الاكتتاب في المصرف، تم الاستناد فيه على النظام الأساسي للمصرف الذي ينص على أن تكون جميع معاملاته وفق أحكام الشريعة.

وبحسب الفتوى الشرعية حول إجازته الاكتتاب في "الإنماء" فإن المصرف قد أنشأ منذ بداية انطلاقته هيئة شرعية من عددٍ من أهل العلم المتخصصين في الفقه والاقتصاد الإسلامي، ويدعم الهيئة جهاز إداري يساندها في أعمالها.

ولا يزال المصرف في طور التأسيس حيث يبلغ رأسماله 15 مليار ريال اكتتب المؤسسون في 30 في المائة منها, وسيطرح الجزء المتبقي للاكتتاب العام، ووفقاً لنشرة الإصدار فقد تم استثمار أموال المؤسسين في عقود استثمار مجازة من الهيئة الشرعية للبنك المستثمر عنده.

وأكدت الفتوى أنه بناء على ما سبق فلا يظهر ما يمنع شرعاً من الاكتتاب في هذا المصرف، والغرض من هذه الفتوى تبيين الحكم الشرعي للاكتتاب ولا يقصد منها التوصية بالاكتتاب من عدمه.

أنباء عن تأخير الإدراج

وفيما تردد بين أوساط عدد من المتداولين أن إدراج أسهم "الإنماء" للتداول لن تتم قبل سبعة أشهر من نهاية الاكتتاب، إلا أن مصادر مطلعة أكدت لـ "الاقتصادية" أن ترويج مثل هذه الأنباء يتم من قبل البعض أو ما يمكن وصفهم بـ "بضعفاء النفوس" بهدف التشويش على الأشخاص الذين لديهم الرغبة في الاكتتاب لمحاولة إطفاء حماسهم وردهم عن الاكتتاب بغية تقليص عدد المكتتبين الذي بدوره سيرفع عدد الأسهم المخصصة لكل فرد.

وتوقعت المصادر ذاتها أن يتم إدراج "الإنماء" للتداول خلال فترة قد لا تتجاوز ستة أسابيع من انتهاء الاكتتاب ورد الفائض، على اعتبار أنه لا توجد أي مشاكل جوهرية قد تعوق هذا الأمر، وذلك على غرار ما تم تطبيقه في "زين" التي تم إدراج أسهمها بعد أربعة أسابيع من نهاية الاكتتاب، واستدلت المصادر نفسها بوجود "تحركات مكثفة في هذا الشأن يقوم بها مجلس إدارة المصرف مع الجهات المعنية".

هجوم المضاربين في الـ 3 أيام الأخيرة

إلى ذلك لم يستبعد عدد من المتعاملين في سوق الأسهم السعودية، من أن تشهد الأيام الثلاثة الأخيرة من هذا الاكتتاب الذي يعد الأكبر من حيث عدد الأسهم والنسبة المطروحة للاكتتاب العام، سحب سيولة من سوق الأسهم قد تؤثر بدورها على توازنه وقد تسبب مسببة له بعض الهبوط، على اعتبار أن الأيام الأخيرة ـ وكما جرت العادة ـ تكون النسبة المسيطرة من عدد المكتتبين لمضاربين كبار حرروا سيولتهم من السوق بعد مراقبة شديدة لآخر يومين ليتعرفوا على حجم المكتتبين ونسبة التغطية ليحددوا بعدها عدد الأسهم التي سيكتتبون بها.

ليست هناك تعليقات: