الثلاثاء، 8 أبريل 2008

تحرير 250 ألف متر من بعوض الضنك وتخصيصها ممرات للمشاة


اكتمال تغطية مجرى السيل بجدة قبل منتصف العام المقبل

جانب من أعمال صب الخرسانة لتغطية مجرى السيل بجدة

الوطن_جدة: محمد الزايد

أكدت أمانة جدة أن المرحلة الأولى من مشروع ترميم وتغطية مجرى السيل، الذي تبلغ كلفته الإجمالية 320 مليون ريال سوف تنتهي مع نهاية العام الجاري. وتبدأ هذه المرحلة من كوبري حائل وحتى غرب طريق المدينة بطول 2.1 كيلو متر.

وقال المشرف العام على المشاريع بأمانة جدة الدكتور أحمد بانافع إن المشروع الذي وقع عقده أمين محافظة جدة يعد من المشاريع الحيوية المنفذة بالمحافظة.

وسيتم تنفيذه خلال 18 شهرا، ويتكون من ثلاثة أجزاء، مؤكدا اكتمال تغطية مجرى السيل قبل منتصف العام المقبل.

وأوضح أنه تم حتى الآن في أعمال الحفر وسند الجوانب تنفيذ 250 مترا طوليا من كوبري حائل. وفي أعمال صب الخرسانة العادية تم صب 20 مترا طوليا. وأشار إلى أن العمل في هذا الجزء من المشروع تبلغ ميزانيته 82 مليون ريال.

ويسير بمعدل جيد حاليا رغم بعض العوائق المتمثلة في تحويل بعض خطوط الخدمة المتعارضة مع المشروع.

وبالنسبة للمرحلة الثانية من مشروع ترميم وتغطية مجرى السيل، التي تبدأ من شرق طريق المدينة وحتى تقاطع مجرى السيل مع طريق الحرمين بطول 6،1 كيلو مترات أوضح بانافع أنه بدأ العمل فيها منتصف العام المنصرم.

ومن المتوقع الانتهاء منها مطلع العام المقبل بتكلفة 114 مليون ريال، لافتا إلى أن العمل يجري حاليا بجوار كوبري المدينة وأمام مصنع البيبسي حيث تم في مجال أعمال سند جوانب الحفر إنجاز 100 متر طولي، إضافة إلى أعمال الجسات الاستكشافية.

وقال إن العمل يجري للتغلب على بعض العوائق التي تبطئ العمل في المشروع ومنها وجود عدد من المرافق مطلوب تحويلها من كابلات كهربائية وتوصيلات هاتفية ومواسير مياه وصرف وغيرها.

وبين المشرف العام على المشاريع، أن المرحلة الثالثة من المشروع لترميم وتغطية مجرى السيل الشمالي تبدأ من شرق طريق المدينة وحتى شرق طريق الحرمين بطول 7.1 كيلو مترات بتكلفة 123 مليون ريال.

وقد بدأ العمل بالمشروع منتصف العام الماضي وتبلغ مدة التنفيذ 21 شهرا حيث من المتوقع الانتهاء منه في شهر أبريل عام 2009.

وذكر أن العمل في هذه المرحلة يجري حاليا في محاور مختلفة منها أعمال الحفر حيث تم حفر ثلاثة كيلو مترات. وفي مجال أعمال صب الخرسانة العادية تم تنفيذ 1400 متر طولي إضافة إلى تنفيذ 640 مترا طوليا من أعمال جسم النفق.

وأضاف بانافع أن العمل في هذه المرحلة يسير في أربعة مواقع بصورة جيدة جدا رغم وجود بعض العوائق التي يجري العمل على إزالتها وتحويلها، ومنها خطوط الخدمة الكهربائية والهواتف ومواسير المياه والصرف.

وأشار إلى أن هذا المشروع يحظى بدعم حكومة خادم الحرمين الشريفين ومتابعة أمين جدة ضمن برنامج مكافحة حمى الضنك بمحافطة جدة وذلك لتصريف مياه السيول والقضاء على البيئة المناسبة لتكاثر البعوض المسبب لحمى الضنك.

وأكد أنه ستتم الاستفادة من المساحات التي توفرها تغطية قناة مجرى السيل الشمالية والبالغة 250 ألف متر مربع في إنشاء وتطوير منظومة من الحدائق والمتنزهات تتخللها ممرات للمشاة وأكشاك ومطاعم بما يسهم في تجميل جدة وزيادة المسطحات الخضراء.

ليست هناك تعليقات: