الخميس، 17 أبريل 2008

قاعدة بيانات للمواقع في مدينة جدة

الوطن/جدة: محمد الزايد
أكد مدير عام مركز نظم المعلومات الجغرافية بأمانة جدة الدكتور عبد اللطيف الحارثي أن العمل يجري حاليا في مشروع ميكنة وأتمتة خدمات الإدارة العامة للتخطيط العمراني بإداراتها الثلاث (المساحة، تخطيط المدينة، فحص الملكيات) بهدف تصميم وتطوير تطبيق قاعدة بيانات لإنتاج الكروكيات المساحية وإدخال معلومات الملكيات وإصدار الكروكيات التنظيمية للمستخدمين من داخل وخارج الأمانة، إضافة إلى تكوين قاعدة بيانات رقمية دقيقة وشاملة للمواقع في مدينة جدة.

وأشار إلى أن المشروع الذي يتم تنفيذه تحت إشراف مركز نظم المعلومات الجغرافية يأتي في إطار سعي الأمانة لتطوير الأعمال في الإدارات المختلفة، وتحويلها من ورقية إلى رقمية بما يسهم في سرعة إنجاز الأعمال وخدمة المستفيدين بيسر وسهولة.

وأوضح الحارثي أن العمل في هذا المشروع تطلب الحصول على نسخة رقمية لخطوط التنظيم، إضافة إلى نسخة من المخططات التقسيمية، حيث تم تكوين فريق عمل وتوزيع المهام بين أفراده والتي تتضمن تصنيف اللوحات وعمل مسح ضوئي لها ومن ثم تسجيلها جغرافياً ورسمها للحصول على نسخة رقمية لجميع اللوحات بدلا من النسخة الورقية.

وذكر أن العمل في المشروع قطع شوطاً بعيداً حيث تم العمل على 650 لوحة تنظيمية و1700 مخطط تقسيمي. كما بدأ العمل في تطوير تطبيق النظام بالتزامن مع عملية جمع البيانات والمعلومات. وسيكون جاهزاً لبدء العمل به تجريبياً خلال الشهرين المقبلين.

ليست هناك تعليقات: