الثلاثاء، 13 مايو 2008

ايداع حقوق عدد من مساهمي "أرض البندقية" في حساباتهم خلال 28 يوما


الاقتصادية/ محمد الهلالي من جدة
أكد صالح النعيم، مصفي جزر البندقية، أن رساميل المساهمين في أرض المشروع ستودع في حسابات المساهمين المتقدمين بكامل المستندات خلال 28 يوما تقريبا.

وأوضح أنه تم تسلم 10 في المائة من قيمة مبايعة الأرض، وسيتم استكمال كامل المبالغ خلال 18 يوما، مشيرا إلى رد كامل الرساميل خلال عشرة أيام من تحصيل المبلغ.

مزيداً من التفاصيل:

أكد صالح النعيم مصفي جزر البندقية أن رساميل المساهمين في جزر البندقية ستودع في حسابات المساهمين المتقدمين بكامل المستندات خلال 28 يوما تقريبا.

وأوضح أنه تم تسلم 10 في المائة من قيمة مبايعة الجزر، وسيتم استكمال كامل المبالغ خلال 18 يوما, مشيرا إلى رد كامل الرساميل خلال عشرة أيام من تحصيل المبلغ.

وأوضح النعيم أنه لم يتمكن من فرز ما يخص جزر البندقية مع جوهرة الشرق في الخبر, حيث تم منعنا من دخول مجموعة الدريبي، وهذا عطل الأدلاء بنسب الأرباح، لأننا لم ننته من فرز مصروفات وتكاليف مساهمتي البندقية والشرق, مؤكدا تسلم المستندات والمتابعة اليوم, وإعلان الأرباح في وقت لاحق بخلاف الرساميل التي ستودع في حسابات المساهمين المتقدمين.

وأشار النعيم إلى حسابات الدريبي المجمدة والتي ستحول إلى حساب جزر البندقية، التي تتجاوز 73 مليون ريال, كما سيتم فرز مصروفات جزر البندقية وجوهرة الشرق, مبينا أن هناك إقرارا من صالح الدريبي بكامل المبلغ الذي يعاد إلى المساهمين، وسيتم إعادة الرساميل كافة إلى المساهمين.

وأضاف النعيم أن جميع أعمال التصفية تتم بإشراف ومتابعة كاملتين من الجهات القضائية والرسمية, مبينا أن إجراءات تصفية المساهمة كافة يتم عرضها ومناقشتها أولاً بأول مع الجهات القضائية, كما أن كل المبالغ التي يتم استحصالها من ثمن الأرض تكون بموجب شيكات باسم رئيس المحكمة العامة في جدة, كما أن الحساب البنكي لدى البنك العربي الوطني تم الاتفاق معه في سبيل تنظيم رد رساميل المساهمين بتوقيع مشترك مع رئيس المحكمة العامة في جدة .

وقال النعيم "نظراً لما أثير في الآونة الأخيرة من تساؤلات في بعض الصحف حول مدى إمكانية تحويل مساهمة أرض جزر البندقية في مدينة جدة إلى شركة مساهمة واستكمال المشروع، فإننا نود أن نوضح أن مهام المصفي في نظام الشركات والتي يسترشد بها في أعمال التصفية كافة تحت أي اسم قانوني (مساهمة / شركة / وخلافه) تقوم على تصفية الأعمال وليس على إدارة وتطوير وتنمية الأعمال والتي يقوم بها الحارس القضائي والأعمال التي كلف بها مكتب صالح النعيم هي تصفية المساهمة وليس حارس قضائي للمساهمة.

كما كشف المصفي القضائي أن المساهمين قد تحولوا في الوقت الحاضر من السؤال عن كيفية ومتى استرجاع رساميلهم إلى كم ومتى يحصلون على الأرباح .

وبيّن صالح النعيم للمساهمين أنه سيتم رد جميع الرساميل بنسبة 100 في المائة وخلال عشرة أيام من تاريخ تحصيل قيمة الصفقة البالغة 1.880 مليار ريال وليس من تاريخ المزاد, كما سيتم التحصيل خلال 30 يوما من تاريخ المزاد ومجموع المدة 40 يوماً من تاريخ المزاد مر منها 12 يوماً.

وأضاف المصفي أن سعر المتر المربع الذي تم تحقيقه خلال المزاد العلني الذي تم ولله الحمد في أجواء من الشفافية، والذي يبلغ 51.25 ريال للمتر المربع الواحد هو ثمن بيـع (متر مربع خام) غير مطور, بينما الأسعار التي ساهم بها المساهمون وفقاً للعقود الموقعة من مجموعة الدريبي هو على أساس بيع سعر المتر المطور (شاملا المصروفات كافة)، التي تبلغ في مرحلة التأسيس 56 ريالا للمتر المربع الواحد.

بينما تبلغ في مرحلة المساهمة 96 ريالا للمتر المربع الواحد، وذلك على أساس أن مساحة موقع المساهمة 20.899.000 مليون متر مربع، ومقابل مصروفات التطوير المحصلة من المساهمين، التي لم يتم تنفيذها تم شراء أراض إضافية لهم تبلغ مساحتها 15 مليون متر مربع.

وأشار النعيم إلى أن تحديد الأرباح هو محك لقرار القضاء حسب التكييف القانوني لوضع مجموعة الدريبي وتكاليف المساهمة الأخرى والقضاء وحده هو الذي يحدد قيمة الأرباح وطريقة صرفها وتاريخه.

وكذلك نظراً لما أثير من جدل واسع في الآونة الأخيرة حول مصروفات وأتعاب التصفية والمسوق، فإننا نود أن نوضح أن كل مصروفات التصفية، بما فيها أتعاب المصفي والمسوق لا تتجاوز 5 في المائة من إجمالي ثمن بيع الأرض.


ليست هناك تعليقات: