الثلاثاء، 25 مارس 2008

ست محطات مرتبطة بالأقمار لتحديد خرائط جدة

جدة - بخيت الزهراني - البلاد
في إنجاز غير مسبوق بين أمانات و بلديات المملكة في تطوير أعمال المساحة الأرضية و إنتاج الخرائط و الكروكيات نجحت أمانة محافظة جدة في تأسيس و تشغيل أول منظومة محطات دائمة لنظام تحديد المواقع العالمي GPS-CORS وأفاد الدكتور سهيل بن احمد المدني مدير إدارة تطوير و تقنية المساحة و هي الجهة المشرفة في أمانة محافظة جدة على تشغيل منظومة المحطات الدائمة أفاد بأن منظومة المحطات الدائمة تتكون من ست محطات تستقبل إشارات أقمار تحديد المواقع GPS و مثبتة على مبنى الأمانة و مباني بلديات ثول و خليص و عسفان و بحرة و على مبنى مركز شرطة درة العروس.

و تحوي منظومة المحطات على ثلاث خوادم حاسوبية للتحكم بالمحطات و معالجة بياناتها وإدارة الموقع الإلكتروني لتحميل بيانات المحطات للمستخدمين.

و قد تم ربط منظومة المحطات لاسلكياً بالشبكة الحاسوبية للأمانة بواسطة أبراج الاتصالات لتكوين شبكة حاسوبية افتراضية خاصة VPN و أشار د. سهيل بن احمد المدني إلى أن الأمانة قد أنهت مهمة تحديد إحداثيات المحطات في نظام إحداثيات 84WGS العالمي و ذلك بالربط بالمحطات العالمية في أوروبا و آسيا في إطار النظام العالمي ITRF ثم أنهت مهمة تحديد إحداثيات هذه المحطات في نظام إحداثيات خرائط محافظة جدة المبنى على نظام إحداثيات الشبكة الجيوديسية الوطنية "عين العبد" باستخدام النقاط الجيوديسية من الدرجة الأولى.

ثم أنهت مهمة اختبار منظومة المحطات بواسطة الفرق المساحية المتخصصة لدى الأمانة حيث أصبحت دقة المسح الأرضي أقل من خمس سنتيمترات بعد أن كانت بالأمتار. و قد كان للربط المساحي بمنظومة المحطات الدائمة أثر واضح في تطوير و تسهيل و تسريع و دقة أعمال المسح الأرضي في الأمانة و المكاتب الهندسية و الشركات التي تنفذ مشاريع مساحية.

و أشار د. سهيل المدني أن الأمانة أنفقت أكثر من ثلاثة ملايين ريال لتأسيس منظومة المحطات الدائمة لتوفر بذلك على المكاتب الهندسية نصف عدد الأجهزة المساحية و نصف عدد الفرق المساحية و أكثر من نصف الوقت المطلوب لتنفيذ أعمال المسح الأرضي مقارنةً بأجهزة المحطة الشاملة التقليدية مما لا بد أن يساعد في تخفيض تكاليف خدمة إعداد الخرائط و الكروكيات التي تقوم بها المكاتب الهندسية.

و تقوم الأمانة حالياً بتطوير أداء منظومة المحطات الدائمة حيث سيتم الإشارة إلى ذلك في المستقبل القريب .

ليست هناك تعليقات: