الثلاثاء، 25 مارس 2008

بوبشيت: افتتاح ميناء رأس الزور بعد 38 شهرا ورفع طاقة ميناء جدة


عبد الرحيم بن حسن ـ سلوى مدني - جدة / عكاظ
أعلن رئيس المؤسسة العامة للموانئ الدكتور خالد بوبشيت أن افتتاح ميناء (رأس الزور) تاسع الموانئ السعودية الذي يقع على الخليج العربي سيكون بعد 38 شهرا بتكلفة 2.2 مليار ريال.

وأشار خلال مؤتمر صحفي عقده أمس ـ الاثنين ـ على هامش المنتدى السعودي الدولي الأول للموانئ والنقل البحري إلى وجود خطة تطويرية لميناء جدة الإسلامي لرفع طاقته التشغيلية إلى 4.5 ملايين حاوية في العام المقبل، بزيادة تصل إلى 50% عن طاقته الحالية, وقال: يحظى هذا الميناء باهتمام كبير باعتباره المسيطر على 70% من البضائع الواردة إلى المملكة، ويتم العمل حاليا على بناء حاوية ثالثة بطاقة انتاجية تمثل 45% من الطاقة الحالية.

وأضاف : بدأنا في مراجعة عقود الاستثمار الموجودة لتطوير الميناء خاصة بعد التعاقد مع إحدى الشركات لوضع خطة شاملة، وحرصنا على زيادة الاستثمارات الأفقية والعمودية، والحقيقة أن مشروع السكة الحديد التي يجري إنشاؤها لربط الرياض بجدة ستزيد من حجم المنافسة وستدفعنا إلى تطوير قدراتنا.

وعن تحويل بعض الموانئ السعودية إلى (موانئ حرة) قال: جميع الموانئ الموجودة تخضع لأنظمة المؤسسة العامة للموانئ، ولم يطرح الأمر بالنسبة للموانئ الاقتصادية، لكن لم تطرح في الفترة الحالية فكرة (الموانئ الحرة).

وقال إن الدولة صرفت على الموانئ السعودية 38 مليار ريال تشمل الصيانة والإنشاء، وأن 80% من تشغيل الموانئ يقوم بها القطاع الخاص .

من جانبه ذكر نائب الرئيس الأول ومدير عام موانئ الإمارات العربية المتحدة محمد المعلم في المؤتمر الصحفي أن بداية النشاط البحري لبلاده انطلقت من ميناء جدة الإسلامي, وقال: في الآونة الأخيرة اتجهنا إلى العالمية بعدما أصبح الميناء يشمل 43 محطة، مكتسبا شهرته الواسعة من خلال الاستراتيجية الواضحة التي يعمل بها والتي تساعد على زيادة تبادل النقل البحري مع الدول المجاورة .

ليست هناك تعليقات: