الأحد، 9 مارس 2008

معرض جدة للعقار يختتم فعالياته بإعلان إنشاء مدينة سياحية في جدة بـ 2.5 مليار ريال

استمر مدة 3 أيام وسط إقبال كبير من الزوار
معرض جدة للعقار يختتم فعالياته بإعلان إنشاء مدينة سياحية في جدة بـ 2.5 مليار ريال
- عبد الهادي حبتور من جدة - 01/03/1429هـ
اختتم البارحة الأولى معرض جدة للعقار والتمويل والإسكان الدولي" (جركس 2008م) وسط عقد صفقات عقارية ضخمة من قبل الشركات العقارية والاستثمارية والتمويلية المشاركة في المعرض وحضور كبير من الزوار.

وعلى هامش اليوم الأخير، لمعرض العقار وقعت شركة عقارات للتطوير والتنمية (إحدى شركات مجموعة عمر قاسم العيسائي) عقداً مع شركة الاتصالات السعودية لتوفير شبكة الهاتف لمشاريع شركة عقارات لمدة ثلاث سنوات.

وقد وقع الاتفاقية من جانب شركة عقارات للتطوير والتنمية المهندس عبد الهادي الرشيدي المدير التنفيذي، فيما مثل شركة الاتصالات السعودية المهندس وليد الفضيلي مدير عام تخطيط وأداء الشبكة.

وأوضح لـ "الاقتصادية" المهندس عبد الهادي الرشيدي المدير التنفيذي لشركة عقارات أنها ليست المرة الأولى التي يتم التعاون فيها مع شركة الاتصالات في هذا المجال، حيث سبق أن وفرت شركة الاتصالات السعودية شبكات الهاتف بجميع خدماتها في مشاريع سابقة للشركة، وقال "اتفاقيتنا مع شركة الاتصالات مدتها ثلاث سنوات، تقدر تكلفة السنة الأولى 50 مليون ريال، ومن خلالها ستدعم مشاريعنا العقارية بشبكات الهاتف المتطورة".

وأشار الرشيدي إلى أن لديهم العديد من المشاريع قيد التنفيذ حالياً في مدينة جدة، منها إنشاء مدينة سياحية جنوبي مدينة جدة بمحاذاة الشعيبي تقدر تكلفتها بـ 2.5 مليار ريال، إضافة إلى بعض المشاريع الأخرى في عدد من المناطق السعودية.

وكانت شركة دار الأركان قد حصدت جائزة أفضل مشروع عقاري في المعرض عن مشروعها في المدينة المنورة، بناء على توصيات اللجنة المكلفة باختيار الفائز التي يرأسها خالد جمجوم رئيس اللجنة العقارية في غرفة جدة، بينما حصلت شركة عقارات للتطوير والتنمية (إحدى شركات مجموعة عمر قاسم العيسائي) على جائزة أفضل ديكور في معرض العقار لهذا العام.

كما شهد معرض جدة العقاري إشهار شركة عواصم الدولية للاستثمار العقاري التي جاءت نتيجة لتحالف بين عدد من العقاريين المختارين بعناية من السعودية والإمارات.

وأوضح لـ "الاقتصادية" أحمد الفقيه مدير عام شركة الفقيه للاستثمار العقاري أنهم قدموا خلال هذا المعرض عدة منتجات استثمارية تطرح للمرة الأولى، منها أراض صناعية وتجارية في إمارة أم القيوين في الإمارات.

وأضاف الفقيه "كما قدمنا أراضي استثمارية في صحراء الأهرام في مصر والتي تعد من المناطق النامية في القاهرة وتتميز بخلوها من التلوث، إضافة إلى أن هذه المواقع معدل الربحية فيها سيتجاوز 100 في المائة خلال عام واحد فقط."

ولفت الفقيه إلى دخولهم في تحالفات مع شركات عقارية داخل السعودية وخارجها في التسويق والاستثمار العقاري على هامش مشاركتهم في معرض جدة للعقار، مبيناً أن الكشف عن هذه التحالفات سيكون قريباً.

وقال الفقيه إن مشاركتهم هذا العام في معرض جدة جاءت أربعة أضعاف العام الماضي، مشيداً بالمشاركة الكبيرة من الزوار في كل أجنحة المعرض والإقبال الكبير على الوحدات السكنية وشراء الأراضي.

وألمح الفقيه إلى أن شركة الفقيه للاستثمار العقاري أبرمت عدداً من الصفقات في معرض جدة تراوح بين 10 و12 مليون ريال خلال يومين فقط، مشدداً على أن هناك صفقات ستكتمل بعد نهاية المعرض بمبالغ مالية كبيرة.

وعلى ذات الصعيد قال جمال الهمداني رئيس مجلس إدارة مجموعة الهمداني للتجارة والاستثمار القابضة إن المرحلتين الأولى والثانية من المدينة السكنية (الخضراء) في محافظة عدن اليمنية اكتملت مبيعاتهما وقد وصلت إلى 100 في المائة والمكونة من خمسة آلاف وحدة سكنية خلال معرض جدة للعقار ووصلت المبيعات والحجوزات في المرحلة الثالثة إلى أكثر من 45 في المائة من الفلل السكنية.

وأضاف الهمداني "بناء على طلبات ورغبات العملاء فقد تم البدء في إنشاء عمائر تتكون من شقق سكنية تنتشر ما بين المراحل الثلاث وكمرحلة أولى تم تجهيز البنية الأساسية لـ 1060 شقة، ونستهدف الوصول إلى إنشاء شقة سكنية مع مواقف سيارات والمرافق والخدمات المطلوبة.

من جانبه أوضح المستشار يوسف البلوشي رئيس مجلس إدارة مجموعة كسب العقارية الإماراتية في آخر أيام معرض عقارات جدة أن المبيعات والحجوزات تعدت نسبة 95 في المائة من برج (السلام) الكائن في مدينة الإمارات في إمارة عجمان المكون من 400 شقة، وتم حجز أكثر من 65 في المائة من برج (الهلال) المزمع إنشاؤه في مدينة حميد في إمارة عجمان.

وفي السياق نفسه أشار محمد الهندي رئيس مجلس إدارة مجموعة الهندي للتسويق إلى أن نجاح معرض جدة للعقار ساهم في نجاح وتحقيق أهداف كل الشركات التسويقية والترويجية، وبالنسبة لمشروع واحات النخيل في الهرم في مدينة القاهرة في مصر حققت المجموعة نسبة 32 في المائة وذلك عبارة عن فندق 4 نجوم وأكثر من 80 فلة متعددة الأحجام.

تجدر الإشارة إلى أن المعرض شهد إقبالاً كبيراً من فئة الشباب خصوصاً خلال أيام المعرض الثلاثة، وقد عبّر عدد منهم عن الرغبة في دخول السوق العقارية وأن هذا المعرض يعد فرصة سانحة أمامهم لاكتساب الخبرة والاستفسار عن المسائل التي يجهلونها في العقارات .
المصدر/جريدة الاقتصادية

ليست هناك تعليقات: