السبت، 3 مايو 2008

إنشاء قطار الحرمين نهاية العام الجاري

محطة رابغ إضافة نوعية لأهمية الأراضي المجاورة للمدينة الاقتصادية
إنشاء «قطار الحرمين» نهاية العام الجاري.. ورحلة كل ساعتين بين المدينتين المقدستين

عكاظ/مشعل حسن الحربي ـ جدة
يأتي التوجيه الكريم بتنفيذ مشروع قطار مكة المكرمة - جدة - المدينة المنورة السريع بتمويل الصناديق السعودية المتخصصة، ليكون محفزا لاختصار الزمن لبدء عمليات الإنشاء في هذا المشروع الحيوي والتنموي. كما شكلت زيادة عدد المحطات بعدا جديدا من حيث سلاسة الوصول والاستفادة من هذه الخدمة.

فيما يشكل المشروع نقله نوعية في النقل في المملكة ويضعها في مصاف الدول المشغلة للقطارات السريعة. أضافت وزارة النقل محطة إلى محطات الركاب في كل من جدة ومكة والمدينة، وهذه المحطة تقع في محافظة رابغ، وتحديدا في بلدة صعبر في الجهة الشرقية من الطريق السريع.

وتخدم هذه المحطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية اضافة للبلدات المجاورة كقديد وصعبر وثول حيث جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية بالإضافة لمحافظتي رابغ وخليص بشكل عام.

وتأتي هذه المحطة كإضافة نوعية لأهمية الأجزاء والمساحات الأرضية الواقعة قبالة مشروع المدينة الاقتصادية والممتدة ما بين الجهات الغربية لوادي قديد والجهات الشرقية لصعبر، حيث تتشارك بلديتا محافظتي خليص ورابغ في هذه المساحات، وهي المنطقة المجاورة أيضا لمشروع المدينة الصناعية المزمع إنشاؤها في محافظة رابغ بجوار كوبري صعبر، كما أن المنطقة ستكتسب بعدا آخر من الأهمية مع بدء تشغيل ميناء مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، وإنشاء مطار المدينة الاقتصادية، ومع الانتهاء من مشروع الجامعة في ثول، وكذلك الحال مع تواصل الإنشاءات في المدينة الاقتصادية وما ستحويه من سلسلة مشاريع تعليمية تتمثل في الكليات، والمنشآت الصناعية والاقتصادية وغير ذلك.

مواصفات القطار

قطار مكة - المدينة سيكون وفق احدث المواصفات، ويمتاز بأنه قطار كهربائي، إضافة إلى التجهيزات الأخرى والتي تضم التقنيات العالمية للتشغيل إلى جانب وسائل الترفيه، فيما تبلغ سرعة القطار 300 كيلومتر في الساعة.

وبحسب الجدولة الأولية للرحلات المتوقعة فإن هناك رحلة كل ساعتين ما بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، ورحلة كل نصف ساعة ما بين جدة ومكة، وسيرتفع عدد الرحلات في المواسم وبحسب مدى كثافة الإقبال وخصوصا في موسمي رمضان والحج. وتظل عملية العرض والطلب هي المحددة لجداول الرحلات.

انطلاقة العمل بالمشروع

تشير توقعات وزارة النقل إلى أن عمليات الإنشاء ستتم قبل نهاية العام الجاري، وذلك بعد إعلان الجهات المنفذة.
وبحال اكتمال المشروع فإن هناك أربعة مجالات تربط بين منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة، طريق مكة المكرمة - المدينة المنورة السريع، وطريق جدة - ينبع - المدينة السريع، وقطار الحرمين، إضافة للرحلات الجوية عبر مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة.

لا عوائق للتنفيذ

معظم أطوال مسار قطار مكة - جدة - المدينة سهلة التعامل باعتبارها منبسطة وموازية للطرق السريعة، وتعتبر المنطقة الممتدة من ذهبان وصولا إلى المدينة المنورة هي الأسهل من حيث عدم وجود أي عوائق طبيعية أو بنائية إلا بشكل يسير جدا.

فيما ستعالج لجان نزع الملكيات والتعويض الأمر داخل وخارج المدن لأي أملاك مثبتة تتقاطع مع المساحة المخصصة لمسار سكة القطار أو خدماته الأخرى عند وجودها.

ويربط المشروع منطقة مكة المكرمة بالمدينة المنورة بطول يزيد عن 570 كيلومترًا.

كما يأتي مسار القطار متوائما مع طريق هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم في كثير من الأجزاء.

قصة السكك الحديدية

نشأت فكرة السكك الحديدية في عام 1366هـ (1947م) عندما أمر جلالة الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه بإنشاء خط حديدي يربط ميناء الدمام بالعاصمة الرياض لغرض نقل البضائع والسلع والمواد الغذائية ومستلزمات البناء والتعمير المستوردة عن طريق الدمام إلى مدينة الرياض وتم افتتاح الخط رسميًا من قبل جلالة الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه بتاريخ 19/1/1371هـ الموافق 20 أكتوبر 1951م.

وفي عام 1405هـ الموافق 1985م تم إنشاء خط آخر جديد اختصر مسافة وزمن السفر بأربع ساعات بدلا من سبع ساعات بطول 450 كلم.

وتقوم المؤسسة العامة للخطوط الحديدية التي يرأس مجلس إدارتها وزير النقل بتشغيل وصيانة هذه الخطوط كما تقوم بتشغيل عدد من القاطرات الحديثة. وتمتلك المؤسسة 2277 عربة لنقل الركاب وأنواع البضائع الصلبة والسائلة والسائبة، كما قامت المؤسسة بإنشاء محطات حديثة في كل من الرياض والدمام والهفوف إضافة إلى تحديث عربات الركاب وعربات الشحن وإنشاء مراكز لصيانة القاطرات إضافة إلى إنشاء الميناء الجاف بمدينة الرياض.

وحرصا من حكومة المملكة على مد خطوط حديدية لتشمل بعض المناطق الأخرى بالمملكة نظرا لأهمية هذا القطاع في مجال النقل، قامت وزارة النقل بإجراء الدراسات لتوسعة الشبكة، وصدرت موافقة المجلس الاقتصادي الأعلى في المملكة على تنفيذها حيث تمت دعوة المستشارين الماليين والفنيين والقانونيين لإعداد وثائق المشروع وطرحه في منافسة دولية للاستثمار فيه من قبل القطاع الخاص وتضمنت الدراسات توسعة الشبكة لتنفيذ الخطوط التالية:

ـ خط الشرق - الغرب

يمتد من ميناء جدة الإسلامي على البحر الأحمر وحتى ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام وميناء الملك فهد بالجبيل بالمنطقة الشرقية على الخليج العربي ويبلغ طول الخط 950 كلم ويشكل الخط القائم حاليا جزءا من هذا الخط.

وستكون المنقولات الرئيسية لهذا الخط هي الحاويات القادمة للأسواق المحلية إضافة إلى الحاويات التي تصل إلى بعض دول الخليج العربي.

ـ خط الشمال - الجنوب

ويربط هذا الخط الرياض بمنطقة حزم الجلاميد شمال المملكة بطول 1408 كلم كما سيتم بمشيئة الله تعالى ربط الجبيل بالدمام بخط يبلغ طوله 115 كلم، وكذلك ربط جدة بمكة المكرمة والمدينة المنورة مع وصلة لربط ينبع وبطول يبلغ 570 كلم، وسيساهم هذا الخط في خدمة ونقل ضيوف الرحمن في مواسم الحج والعمرة والزيارة.

ليست هناك تعليقات: