الجمعة، 2 مايو 2008

لجنة التعديات توكل مهمة إحضار المتعدين بوادي مريخ لشرطة جدة

قدمت لائحة بأسماء من اشتبكوا مع مراقبيها ورجال شرطة البلدية


سيارات المتعدين تحتجز معدة لمنع إزالة تعديات في وادي مريخ بجدة

الوطن/جدة: محمد الزايد

تعتزم شرطة جدة ملاحقة عدد من المواطنين الذين اعترضوا إتمام عملية إزالة وادي مريخ برشق رجال شرطة البلدية ومراقبي لجنة مراقبة الأراضي وإزالة التعديات بالحجارة والعمل على حجز معدات اللجنة بالسيارات الخاصة وشاحنات كبيرة لمنعها من مواصلة الإزالة.

وكانت "الوطن" قد نشرت تفاصيل هذه الواقعة يوم الاثنين الماضي.

وأنهت لجنة مراقبة الأراضي وإزالة التعديات محضرا مشتركا بينها وبين شرطة البلدية موجها لشرطة محافظة جدة، ضمنته أسماء عدد من الذين تعدوا على موظفي اللجنة ليس بالسباب والشتم، وإنما بالاشتباك بالأيدي معهم أثناء تواجدهم بموقع الإزالة.

كما تضمن المحضر إدراج أرقام 9 سيارات، تمكن مراقبو اللجنة من تصويرها والتقاط أرقام لوحها، وهي تقف أمام وخلف المعدات الثقيلة في محاولة لمنعها من التحرك وكذلك الشاحنات التي سد بها المعترضون الطريق لكف اللجنة عن إتمام عملية الإزالة والتي لم تتمكن خلالها من إزالة سوى 14 حوشا فقط بعد اندلاع الاشتباكات بين المعترضين ومراقبي اللجنة من جهة ورجال شرطة البلدية من جهة أخرى والذين أدرجت أسماؤهم بالمحضر المشترك أيضاً.

من جانبه، أوضح رئيس لجنة مراقبة الأراضي وإزالة التعديات بمحافظة جدة المهندس سمير باصبرين أن اللجنة سعت لعمل هذا المحضر وتقديمه لشرطة جدة حرصا منها على حفظ حقوق مراقبيها الذين يعملون لتنفيذ أوامر صادرة بالإزالة من قبل الجهات المختصة.

وأكد أن اللجنة عملت في وقت سابق وعلى ثلاث فترات متفاوتة بإشعار المتعدين بمراجعتها لتقديم ما يثبت تملكهم لهذه المواقع بشكل رسمي من خلال المستمسكات الشرعية غير أنه لم يتقدم أحد لتقديم ما يثبت تملكه للموقع الخاص به.

وبين باصبرين أن توجيهات محافظ محافظة جدة الأمير مشعل بن ماجد قضت بعد عرض الموضوع عليه بإزالة ما هو محدث ومخالف للنظام بعد أن بينت له اللجنة من خلال تقريرها قبل البدء في عملية الإزالة أن المنطقة تحفل بعدد كبير من الأحواش غير مؤهلة لأن تكون سكنا بما يعنيه السكن من معنى.

وأضاف باصبرين أن العديد من المتعدين الذين أطلق عليهم اسم (سرطان التعدي بمدينة جدة) سواء في هذه المنطقة أو في مناطق أخرى يعمدون للتعدي على المناطق التي يعلمون عن قيام مشاريع حيوية وخدمية بها طمعا في الحصول على تعويضات أو التملك قرب هذه المشاريع، مؤكدا أن التعدي بمنطقة وادي مريخ جاء إثر تصريحات أطلقتها أمانة محافظة جدة عن قيام عدد من المشاريع بهذه المنطقة وهذا ما جعل المتعدين ينشطون في التعدي بها.

وأشار إلى عزم اللجنة على إكمال إزالة التعديات بالموقع وذلك بعد أخذ التوجيه من قبل الجهات المختصة بإتمام عمليات الإزالة على المواقع التي تم إشعارها من قبل اللجنة في وقت سابق والتي توقفت بها الإزالة إثر اندلاع اشتباك بين المعترضين ومراقبي اللجنة وأفراد شرطة البلدية حيث لم تتمكن اللجنة إلا من إزالة 14 حوشا فقط.

كما أكد باصبرين أن اللجنة تعمل على تصوير المواقع المراد إزالتها قبل إشعارها وكذلك تقوم بتصوير كل إشعار من الإشعارات الثلاثة في حينه، كما لا تغفل تصوير مجريات كل إزالة تتم، وذلك لخبرة اللجنة وأفرادها بوقوع مثل هذه الأحداث وضمانا لها من أي ادعاءات خاطئة يتحجج بها المتعدون دائما لتبرير تعديهم وكذلك حماية لأفرادها وحفظا لحقوقهم في الميدان من أي تعد عليهم، وهم يؤدون واجبهم المكلفين به كونهم رجال دولة تضمن لهم القوانين عدم التعدي عليهم أثناء قيامهم بعملهم الرسمي.

ليست هناك تعليقات: