الأربعاء، 5 مارس 2008

هشاشة التربة تؤخر تنفيذ ميدان «الطيارة»

أهالي جدة يقطعون طرقاتها في دقائق بعد 30 شهراً و 800 مليون لـ 16 جسرا
هشاشة التربة تؤخر تنفيذ ميدان «الطيارة»

محمد حضاض- جدة
اعاد المشرف العام على المشاريع بأمانة جدة الدكتور احمد بانافع اسباب تأخر بعض مشاريع الكباري القائمة في جدة لنوعية التربة السيئة التي لا تتحمل اقامة الانفاق والكباري في بعض المواقع وعدم اقفال المواقع امام السيارات المارة اضافة الى عدم نقل الخدمات الموجودة تحت الارض من كيابل كهربائية وخطوط انابيب بترولية وخطوط صرف صحي بشكل سريع. وقال لـ"عكاظ" ان أولى الاشكاليات التي تعرضنا لها كان في مشروع نفق ميدان الطائرة اذ فوجئت الشركة المنفذة بعد حفرها لمسافة عميقة في الارض لوضع 600 وتد للحفاظ على تماسك المشروع فوجئوا بعدم تماسك التربة مما ادى لتقليل سرعة الانجاز والاستعانة بأجهزة حديثة لوضع الأوتاد بشكل صحيح. فاشار الى ان مشكلة اخرى تتمثل في الحجم الهائل لوايتات مياه التحلية وتسببها ربكة مرورية.. وقال: هنالك اجتماع سيجمع بين الامانة ومرور جدة ومديرية المياه لوضع عدة حلول ولعل ابرزها امكانية فتح الفناء الخاص بالمديرية لاعطاء الوايتات الفرصة للمرور بعيدا عن المشروع.

وقال احياناً نطالب باقفال المشروع بالكامل حتى ينجز بسرعة وقبل الوقت المحدد ولكن المشكلة ان المصلحة العامة تستلزم ابقاء عدة مسارات للسيارات حتى لا يتأثر الانسياب المروري. واستشهد د. بانافع بامثلة لمعوقات منها استغراق نقل شركة الكهرباء تمديداتها تحت النفق في طريق احد المشاريع لما يقارب "11" شهراً.. لافتاً الى ان خطوط الوقود الخاصة بالتحلية وارامكو- على سبيل المثال- قللت من سرعة تنفيذ المشروع الذي بدئ العمل به في تقاطع طريق مكة مع الجامعة ورغم هذه المعوقات واهالي جدة بقطعهم المسافة من شرق المدينة لغربها ومن شمالها لجنوبها في دقائق وجيزة بعد عامين ونصف العام. وحول الحلول المتوقعة للاشكاليات قال هناك خرائط es بدأت الامانة في اعدادها بالتعاون مع القطاعات الحكومية الاخرى لايجاد خريطة متكاملة لمختلف المشاريع والتمديدات الواقعة تحت الارض والتي ستسهل من المهمة كثيراً. وعن المدة التي يحتاجها مشروع ميدان الطائرة قال سينتهي في القريب العاجل لاعتمادنا على صبات خرسانية جاهزة.

وبدأنا في وضع عدة تصاميم نهائية لشكل الطائرة فوق النفق وسيتم اختيار الشكل النهائي خلال الايام القادمة. وعن آخر المشاريع المطروحة قال بدأت أمانة محافظة جدة العمل في إنشاء جسر في تقاطع طريق الأمير سلطان مع صاري باتجاه شرق غرب بطول 800 متر تقريبا وعرض 17 مترا بتكلفة 28 مليون ريال يستغرق العمل في إنشائه 10 أشهر، ويأتي هذا المشروع ضمن الخطة التي وضعتها الأمانة لفك الاختناقات المرورية وتسيير حركة السير بجدة ويعد أحد المشاريع السريعة التنفيذ لذلك ستستخدم الأمانة الخرسانة مسبقة الصب والإجهاد في مرحلة إنشاء الكمرات الطولية والعرضية لسقف الجسر.. واضاف: و يجري الآن مراجعة اختبارات التربة يليها عملية إنشاء الأساسات وجاري التنسيق حاليا لعمل التحويلات المرورية، ورفع مجسم ميدان الصاروخ .وعن بقية المشاريع قال هنالك 13 مشروعا وتقوم حالياً 7 شركات سعودية واجنبية على تحويل اكثر من 16 تقاطعا لكباري وانفاق كما نعمل على فتح محورين من الشرق الى الغرب وهي طريقا الامير محمد بن عبدالعزيز (التحلية سابقا) وشارع فلسطين ومحوران من الشمال الى الجنوب وهي شارع الستين وشارع الامير ماجد بهدف تحرير الميادين والتقاطعات.

ومشاريع التقاطعات التي يجري تنفيذها حالياً والتي تبلغ تكلفتها نحو 800 مليون ريال هي:

طريق الأمير ماجد/ شارع الروضة، طريق الأمير ماجد/ شارع حراء، طريق الملك فهد/ شارعي الأمير محمد بن عبدالعزيز وغرناطة، طريق الملك فهد/ شارع فلسطين، شارع الأمير سلطان/ شارع صاري، طريق مكة القديم/ شارعا الاسكان والجامعة، طريق الأمير محمد بن عبدالعزيز/ شارع الأمير متعب، طريق الملك فهد/ شارع قريش، شارع المكرونة/ شارع حراء، طريق الأمير محمد بن عبدالعزيز/ شارع ام القرى، طريق الامير ماجد/ شارع غرناطة، طريق الملك عبدالعزيز/ طريق الملك عبدالله، طريق الامير ماجد/ شارع فلسطين، طريق الأمير ماجد/ شارع الشيخ ابن باز، طريق الأمير ماجد/ شارع بني مالك (جاهز للطرح)، وطريق الملك عبدالله/ شارع علي مرتضى (جاهز للطرح).

المصدر/جريدة عكاظ

ليست هناك تعليقات: